الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بيروت: العراق مستمر في تزويدنا بالوقود

بواسطة azzaman

بغداد ترى تأخير تجهيز لبنان بالوقود يعود لأسباب فنية ولوجستية

بيروت: العراق مستمر في تزويدنا بالوقود

 

بيروت – وجدان شبارو

المحافظات – مراسلو (الزمان

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، استمرار العراق في تزويد لبنان بالوقود، على خلفية توقف التغذية الكهربائية في عموم البلاد.

وجاء ذلك خلال اتصال بين الوزير اللبناني ونظيره الجزائري محمد عرقاب،  حيث وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمساندة لبنان في تأمين الوقود لتخطي أزمة الكهرباء، وذلك من خلال (تزويده بهبة من الغاز اويل، تُحدد كميتها وفقاً للمحادثات التي سيستكملها الطرفان)

مساندة لبنان

و ثمّن فياض مبادرة الجزائر، مشيداً في نفس الوقت بدور العراق في مساندة لبنان، بالقول ان (العراق الشقيق، المتضامن مع لبنان في كل أزماته مستمر في تزويده بالفيول للنهوض بقطاع الطاقة)، وفق ما نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية.و السبت الماضي أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.فيما نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة، باسم العوادي، أمس، ما يشاع عن توقف العراق من تزويد لبنان بالوقود، و أشار الى ان التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن. وقال العوادي في تصريح ، إن (العراق ملتزم بالاتفاق الذي وقع بين بغداد وبيروت، والاهم والأصدق هو الالتزام الاخوي والقومي والإنساني من الحكومة العراقية والشعب العراقي تجاه اشقائنا في لبنان في الأوقات العصيبة الحالية).ونفى (ما يشاع عن توقف العراق من تزويد لبنان بالوقود»، مشيرا الى أن «التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن».وأكد ان “الشحنة الجديدة ستحمل خلال الايام المقبلة.

انجزت الملاكات التشغيلية في شركة الحفر العراقية، البئر النفطي ناصرية 66، في محافظة ذي قار، ضمن توجهات دعم قطاع النفط. وقال مدير عام شركة الحفر العراقية، خالد حمزة عباس، في تصريح امس ان (هذا البئر يعد الأخير ضمن مشروع اضافة 20 بئراً نفطياً في حقل الناصرية النفطي، الذي يُنفذ لصالح شركة نفط ذي قار، بالتعاون مع شركة وذر فورد للخدمات النفطية)، مشيراً الى (إنجاز البئر بعمق 2180 متراً)، وأوضح عباس ان (عمليات الحفر تمت بكفاءة عالية بإستخدام جهاز الحفر 44 أي دي سي ذي، ذات قدرة الف حصان)، مبيناً ان (إنجاز المشروع يعكس التزام الشركة بالمعايير الفنية والجداول الزمنية المحددة، في اطار تعزيز الإنتاج النفطي وتطوير الاقتصاد الوطني). واكدت شركة المشاريع النفطية، تقدم نسب الإنجاز في مشروع مستودع الناصرية الجديد، الذي تنفذه شركة صينية مختصة في إنشاء المستودعات النفطية سي بي بي، بطاقة خزنية عالية لصالح شركة نفط ذي قار. وقال مدير عام الشركة، علي وارد حمود، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (تم تكليف المشاريع النفطية بالإشراف على مراحل إنجاز المشروع، ضمن حزمة مشاريع البرنامج الحكومي، الذي يحظى بمتابعة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وبين انه (احد المشاريع الستراتيجية المهمة التي تعول عليها الوزارة لدعم الخزين النفطي)، مشيراً الى (إنجاز 65 بالمئة من مجمل المراحل، على مساحة تصل الى نحو ألف دونم، وفق المواصفات الفنية المطلوبة)، وأوضح حمود ان (ايجاد المزيد من المستودعات النفطية يأتي في مساع الوزارة، لاحتواء المنتج من حقول منطقتي الوسط والجنوب، التي يعتمد عليها العراق في استقرار معدلات صادراته من الخام)، وتابع ان (المستودع يتألف من 7 خزانات، 4 منها لخزن النفط الثقيل، ويخصص المتبقي للنفط الخفيف، الى جانب إنشاء خزانين للإغاثة).

حقل الغراف

 وتفقد مدير عام شركة نفط ذي قار، التابعة الى الوزارة، عبد الله عباس بنيان، حقل الغراف النفطي، لمتابعة سير العمل، ومشاريع التطوير في الحقل. وبحسب بيان امس ان (بنيان، ناقش مع مدير هيئة الغراف، عدي نعيم، وشركة بتروناس، المشغل الرئيسي للحقل، تسريع الأعمال الجارية، لمشاريع التطوير والتوسع في الإنتاج النفطي)، لافتاً الى (أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتحقيق أعلى مستويات الإنتاج المخطط لها). على صعيد متصل، شدد وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، حامد يونس الزوبعي، على استمرار متابعة العمليات التشغيلية والإنتاجية التي من شأنها الحفاظ على الطاقات الإنتاجية لمصافي كربلاء. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجتماع الوزاري ناقش الإجراءات والمتطلبات الخاصة بتأسيس شركة مصافي كربلاء، والاطلاع على سير الأعمال فيها، انسجاماً مع توجهات الحكومة بأهمية تطوير قطاع التصفية، بهدف الإسهام في ديمومة عمل المصفاة وفق خطط استراتيجية منظمة). وحددت هيئة تشغيل حقل غرب القرنة رقم واحد، موعد إنجاز ضفتي العزل المتطورة لتحسين مواصفات النفط المنتج، بطاقة تصل إلى 200 ألف برميل يومياً. وبحسب البيان فإن (المشروع يتكون من إنشاء ضفتين لكل من محطتي العزل السادسة والسابعة، طاقة كل ضفة 100 ألف برميل في اليوم من النفط، و70 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي لكل ضفة)، مؤكداً ان (ذلك يرتفع معدل إنتاج الحقل من النفط الخام إلى 650 ألف برميل في اليوم)، وتابع ان (المشروع تمت المباشرة به خلال العام الماضي، وبعد تسلم المشغل الجديد شركة بتروجاينا مطلع العام الجاري، تم العمل في إعادة الخطة)، مبيناً ان (الضفتين تنجز مطلع العام المقبل، الى جانب السعي للوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 800 ألف برميل). الى ذلك، تفقد مدير عام شركة مصافي الوسط، التابعة لوزارة النفط، هيثم إبراهيم محسن، خلال جولة ميدانية، قسم مصفى الديوانية الإنتاجي، التابع للشركة، بهدف الاطلاع على سير العملية الإنتاجية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجولة جاءت لمتابعة العمل وتأمين المشتقات النفطية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجو القاسية)، وتطرق محسن الى (أهمية إيجاد الحلول المناسبة وتلبية احتياجات المنتسبين، وحسب الصلاحيات الممنوحة، بما يخدم تطوير العمل).


مشاهدات 125
أضيف 2024/08/19 - 4:29 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 3:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 330 الشهر 9333 الكلي 9984877
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير