الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: قرب دخول مجسري النسور وساحة عدن إلى الخدمة

بواسطة azzaman

أمانة بغداد تنفي تحويل متنزه الزوراء لمجمعات سكنية

الإعمار: قرب دخول مجسري النسور وساحة عدن إلى الخدمة

 

بغداد – ابتهال العربي

نفت امانة بغداد، الانباء المتداولة بشأن تحويل متنزه الزوراء الى مجمعات سكنية، مؤكدة سعيها لتطوير الجزء المغلق منه ليكون موقع ترفيهي جديد يضاف لمساحة المتنزه. وأشارت الأمانة في بيان تلقته (الزمان) امس الى (عدم صحة المعلومات في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حول منح موافقات لانشاء مجمعات سكنية في متنزه الزوراء)، وأضافت ان (مايتم تداوله عار عن الصحة، لان متنزه الزوراء من اهم الاماكن الترفيهية في بغداد)، مبينة انها (لن توافق على اي تحرك استثماري مخالف يكون على  حساب اكبر متنفس ترفيهي يرتاده الاهالي من داخل العاصمة وخارجها).

خطة متكاملة

 وأوضح البيان ان (هناك خطة متكاملة أعدتها امانة بغداد لتطوير الجزء المغلق من المتنزه، وانشاء فعاليات ترفيهية جديدة اليه، بمتابعة امين بغداد، لتطوير وزيادة المساحات الخضراء). وأنجزت امانة بغداد، اعمال رفع الانقاض من بستان علاوي، لتهيئة الموقع كمتنزه للعائلات. وقال بيان امس ان (فرق امانة بغداد الخدمية، انهت رفع الأنقاض من بستان علاوي، في منطقة منطقة الكاظمية، ضمن حملة لتأهيل المنطقة، بإشراف الوكيل البلدي، رزاق اليعقوبي، وبمتابعة امين بغداد)، موضحاً ان (الحملة شملت مشاريع الكاظمية، ومنطقة سبع قصور، وعدد من المناطق الاخرى التي تجري فيها اعمال الادامة)، واطلع اليعقوي على (المشارع المذكورة، وبلدية الاعظمية والقاهرة والكريعات والصليخ، ثم الشعب ومدينة الصدر، للوقوف على المستجدات ومعالجة التلكؤات الخدمية). وباشرت امانة بغداد، بإضافة أكثر من 24 حديقة، خلال الأسابيع الماضية، مشيرة الى المضي بتحويل جميع المناطق الفارغة إلى مساحات خضراء، في اطار مواجهة التغيرات المناخية والحد من التصحر. ولفت البيان الى (وضع خطة للانطلاق بمشاريعها الخدمية، ضمنها تنفيذ حملة كبرى لزيادة المساحات الخضراء)، بدوره بين مدير عام دائرة المشاريع في أمانة بغداد، يقضان الوائلي، في تصريح امس ان (خطة أمانة بغداد للعام الجاري، تتضمن تحويل كل المناطق البيضاء وساحات مكب النفايات، إلى مناطق خضراء)، مؤكداً انه (تمت المباشرة بأكثر من 24 حديقة، وكان آخرها الأسبوع الماضي، كما اضافت الامانة حديقة في بغداد بمساحة 25 دونماً)، وأضاف الوائلي، ان (ملاكات الأمانة تنظم حملة لإعادة تأهيل وتطوير وزيادة المناطق الخضراء في متنزه الزوراء، ومعسكر الرشيد الذي دخل حيز التطبيق بحسب توجيهات رئيس الوزراء، الى جانب دخول غابة بغداد بأطراف الكاظمية حيز التنفيذ القانوني، وستبداً إجراءات المباشرة قريباً)، منوهاً الى (إعداد رؤية متطورة حديثة للطرق الرئيسة، منها طريق محمد القاسم، وصلاح الدين، وشارع عتبة والقناة، حيث تجري توسعة وإضافة مجسرات لطريق محمد القاسم، وتخطيط الطريق وإضافة خطين من الجانبين، فضلاً عن وضع إعلانات وإضاءة بطريقة حديثة جداً، وصيانة الجسر بالكامل).

مراحل اخيرة

على صعيد متصل، تقترب فرق الاعمار والإسكان، من انجاز مشروع ماء النهروان، الذي وصلت اعماله الى المراحل الأخيرة، بحسب الوزارة. وقال المدير العام للمديرية في الوزارة، عمار عادل المالكي، في تصريح امس ان (أعمال مشروع ماء النهروان المركزي، وصل لمراحله النهائية، بطاقة تصميمية بلغت 4 الاف متر مكعب بالساعة)، مؤكداً ان (نسبة الإنجاز بلغت 94 بالمئة لجميع منشآت المشروع)، وأوضح المالكي ان (المديرية تعلن بدء التشغيل التجريبي وافتتاح المشروع رسمياً، خلال المدة القليلة المقبلة)، مشيراً الى انه (احد المشاريع الخدمية المهمة والمدرجة ضمن البرنامج الحكومي، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبمتابعة وزير الإعمار). وفي ديالى، أنجزت الوزارة، 20 بالمئة من مشروع تاهيل وادامة شبكات الصرف الصحي، في بعقوبة، مشيرة الى خدمة المشروع 250 الف نسمة. وقال رئيس دائرة المهندس المقيم، علي كاظم لـ (الزمان) امس ان (مشروع مجاري بعقوبة متواصل، لصيانة الانبوب الناقل لمياه الامطار، وانبوب اخر لمياه الصرف الصحي للشارع الرئيسي لمنطقة كاطون الرحمة)، واضاف كاظم ان (الاعمار تشرف على اكمال المشروع، والذي يخدم 250 الف نسمة،  للتخفيف من المستنقعات، وانهاء معاناة الاهالي)، بدوره اكد ممثل بلدية عقوبة، أيوب ناصر لـ (الزمان) ان (المشروع يخدم احياء المعلمين، الرازي، وكاطون الرحمة)، لافتاً الى (إنجازه خلال نحو ثلاث سنوات). وحددت الوزارة، مواعيد دخول ما تبقى من مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية الخدمة، مؤكدة قرب افتتاح إثنين منها. وذكر المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، امس ان (الوزارة تمضي بإستراتيجية جديدة في إحالة مشاريع الطرق لتجاوز التلكؤ، ومنها استقطاب شركات مختصة في تنفيذ هكذا مشاريع)، وبشأن مشاريع حزمة الاختناقات اوضح الصفار، ان (مشروع ساحة النسور هو الأكبر، لكونه يضم مجسرات وأنفاقاً)، وتابع الصفار ان (المشروع اكتمل وسيدخل الخدمة قريباً، بموجب وصول نسب الإنجاز في الأنفاق إلى مراحل متقدمة، أما باقي فقرات المشروع ستكتمل في بداية العام المقبل، ضمن الجدول الزمني المخطط له، الى جانب افتتاح مشروعين قريباً، وهما جزء من ساحة النسور ومحور قناة الجيش، كما سيتم افتتاح تقاطعي ساحة عدن وصنعاء، والمجسر الذي يربط منطقة السيدية بالدورة، وتقاطع 77 القدس العبور، ومجمع المشن الذي يشمل نفقاً ومجسراً فوق سريع الدورة، ومحور قناة الجيش الرابط بين منطقة طريق محمد القاسم بطريق بغداد كركوك من جهة البساتين، وجميعها تدخل للخدمة نهاية العام الجاري).


مشاهدات 187
أضيف 2024/08/18 - 5:54 PM
آخر تحديث 2024/09/01 - 9:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 192 الشهر 192 الكلي 9988814
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير