الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توجّه حكومي لتنفيذ 12 مشروعاً في مطار بغداد

بواسطة azzaman

تهيئة النقل النهري وإرسال مئات الحافلات لتفويج الزوار إلى كربلاء

توجّه حكومي لتنفيذ 12 مشروعاً في مطار بغداد

 

بغداد - ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري 

افتتح وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، مطار بغداد الدولي، أمام المواطنين، مؤكداً تنفيذ 12 مشروعاً في المطار. وقال السعداوي في تصريح امس انه (استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بفتح مطار بغداد أمام المسافرين دون استثناء، تم فتح ستة ممرات أمام المواطنين، بعد تجهيز خطة أمنية من قبل اللجنة العليا لأمن المطارات)، مشيراً الى ان (افتتاح المطار يهدف الى تسهيل الإجراءات أمام جميع المسافرين)، وأوضح الوزير ان (المشروع يأتي ضمن 12 مشروعاً تم الإعداد لها للعمل في المطار خلال الأيام المقبلة)، مبيناً ان (قرار افتتاح المطار يستثنى منه دخول مركبات الحمل والدراجات النارية والسيارات، التي لا تمتلك شروط الأمانة والسلام، الى جانب تشغيل خطوط النقل الجماعي داخل المطار بأسعار رمزية، وفتح خط علاوي مطار). وشرعت الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية، التباعة الى الوزارة، بحملة تطويرية لتحسين خدمات مطار بغداد. وبحسب بيان تلقته (الزمان) امس فإنه (حسب توجيهات الوزير، انهت الشركة مؤخراً صبغ أرصفة الشوارع المحيطة بالمطار، وتواصل تأهيل مرافق المطار). في غضون ذلك، جددت الخطوط الجوية العراقية، إتفاقية الشراكة مع شركة سيتا العالمية، في مجالات تحديث أنظمة مناولة المسافرين ومواكبة التطورات التكنلوجية. وذكر بيان للشركة امس انه (حسب توجيهات الوزير، جددت الخطوط الجوية، إتفاقية الشراكة مع شركة سيتا التي تعد المزود الرائد لخدمات تكنلوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي، في اطار الحفاظ على توجهات الشركة بإستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الخاصة بأنطمة مناولة المسافرين، وتقديم الخدمات على متن الناقل الوطني، وتوفير خدمات اتصال عالية السرعة).

رحلات مجدولة

وسيّرت الوزارة، أولى رحلات الخطوط الجوية الى تونس. وقال المتحدث بإسم الوزارة، ميثم الصافي، ان (الشركة اطلقت اول رحلة من بغداد، على متن طائرة ايرباص 220، ضمن برنامج رحلات مجدولة الى تونس يبدأ من الأسبوع المقبل، في اطار توسيع الوجهات بإتجاه مختلف دول العالم)، مبيناً ان (تونس من المدن المهمة، والتي ستكون واجهة سياحية جديدة تضاف إلى الوجهات الأخرى للشركة)، واشار الصافي الى (فتح وجهات أبرزها بين بغداد وبكين، كوانزو، كوالالمبور، وعدد من الخطوط المهمة مع دول المنطقة، وكذلك الاقليم وأوروبا)، مؤكداً (إعادة 12 طائرة للخدمة، أربعة منها خلال العام الجاري، والعدد المتبقي العام المقبل). وحققت الخطوط الجوية، زيادة في حركة نقل المسافرين خلال تموز الماضي، برصد 272 الف مسافراً على متنها. وبين مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (إجمالي المسافرين بلغ 272،972، خلال تموز الماضي، على متن الناقل الوطني)، لافتاً الى (معدل الرحلات شمل مختلف القطاعات والوجهات المحلية والإقليمية والدولية، بواقع 1،859 رحلة مباشرة)، وأوضح عبد المنعم، ان (هذه الزيادة تعد مؤشر نجاح لخطة تشغيل أسطول الشركة بإشراف، وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي). وتتجه الوزارة، الى التعاقد مع شركة عالمية، لتشغيل الطائرات، في اطار تعزيز رحلات الناقل الوطني. وقال الصافي في تصريح امس ان (الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، بصدد المضي بإجراءات التعاقد مع شركة اجنبية، لتشغيل الطائرات التابعة لها، بشهادة مستثمر أوروبي)، وأضاف ان (الوزارة من الممكن ان تنفذ هذه الخطوة خلال شهر ونصف). واحصت الخطوط الجوية، عدد طائراتها في الخدمة، مشيرة الى إضافة خمس طائرات للأسطول الجوي، حتى نهاية العام الجاري. على صعيد متصل، ناقشت سلطة الطيران المدني العراقي، مع نظيرتها الإيرانية، سبل تطوير حركة النقل الجوي بين البلدين، وتسهيل عبور الزوار.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجتماع ناقش تعزيز التعاون في المجالات الفنية بما يخص المطارات والملاحة الجوية والتدريب، الى جانب تقديم التسهيلات اللازمة، وإذابة جميع معوقات العمل أمام شركات الطيران في تنفيذها الرحلات الجوية بين الجانبين)، منوهاً الى (تنسيق آليات العمل المشتركة بشأن تسهيل دخول زوار الأربعينية). وتباشر الوزارة بتنفيذ خطتها الخاصة بالاربعينية، مشيرة الى مشاركة التاكسي النهري للمرة الاولى بعملية التفويج.

وقال الصافي في تصريح امس، ان (الوزارة باشرت بالاستعدادات الخاصة بالزيارة، بتوفير نحو 400 حافلة، وتشكيل لجان في المنافذ الحدودية)، موضحاً ان (الشركة العامة للنقل النهري، وبالتنسيق مع الجانب الإيراني، تفوج الزائرين بالتكسي النهري، للمرة الاولى، الى جانب تجهيز اربعة زوارق كبيرة للمشاركة بنقل الزوار، فضلاً عن تهيئة الخطوط الجوية العراقية للبدء بعملية التفويج، من دول الخليج وإيران وباكستان، وعدد من الدول العربية الاخرى). وبدأت تشكيلات الوزارة، بنقل الزوار من المنافذ الحدودية الى كربلاء، بالتنسيق مع اللجنة العليا للزيارات. وذكر البيان ان (الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، التابعة للوزارة، باشرت بالتفويج من منافذ الشلامجة، الشيب، المنذرية، زرباطية، وصفوان، اما الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فإنها جهزت 650 حافلة للاحتياط، للعمل ضمن محاور الخطة، حسب الحاجة، ومشاركة 16 قطاراً ضمن أربعة محاور، بحسب البيان).

تفويج زائرين

واطلق النقل، اول قطار لتفويج الزوار الايرانيين من البصرة الى كربلاء. وأوضح البيان ان (الشركة العامة لسكك حديد العراق، التابعة للوزارة، وحسب توجيهات السعداوي، خصصت 16 قطاراً لخدمة زوار الاربعينية على أربعة محاور)، منوهاً الى (تهيئة جميع متطلبات استقبال وتفويج الزائرين في قاعات مكيفة بمحطات كربلاء والمسيب وبغداد والبصرة). من جانبه استقبل مطار النجف الدولي، أكثر من 75 رحلة قادمة من مختلف دول العالم العربي و الإسلامي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (عدد الرحلات الوافدة الى المطار حتى مساء الخميس الماضي بلغ 71 رحلة، كان على متنها أكثر من 9942 مسافراً قادمين من مختلف بقاع العالم، كما وصل عدد الرحلات القادمة من المطارات الدولية ، خلال اليومين الماضيين الى أكثر من 150 رحلة خارجية).


مشاهدات 121
أضيف 2024/08/18 - 5:51 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 3:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 273 الشهر 9276 الكلي 9984820
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير