الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الخارجية الفلسطينية تعتبر هجوم المستوطنين على قرية في الضفة إرهاب دولة منظما

بواسطة azzaman

قبور فوق قبور وحفارون منهكون بغزة

الخارجية الفلسطينية تعتبر هجوم المستوطنين على قرية في الضفة إرهاب دولة منظما

 

رام الله (أ ف ب) - اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس الجمعة أن هجوم مستوطنين إسرائيليين على قرية في شمال شرق الضفة الغربية المحتلة الخميس، يشكل «إرهاب دولة منظما».وقالت الوزارة في بيان إن»الهجوم الجماعي المسلح الذي شنه مستعمرون إرهابيون على قرية جيت شرق قلقيلية مساء أمس (الخميس)،وأسفر عن استشهاد شاب وإصابة آخر بجروح حرجة، إضافة إلى إحراق منازل ومركبات، هو إرهاب دولة منظم».

اعداد كبيرة

و في مقبرة السويد في دير البلح بقطاع غزة يضطر الحفارون لبناء «قبور فوق قبور» بسبب عدد القتلى الكبير جراء النزاع المتواصل منذ عشرة أشهر وتعكف مجموعة منهم على تهيئة حفر مستطيلة متراصة لتؤوي الضحايا المقبلين. يعمل الحفارون تحت إشراف سعدي حسن بركة البالغ 63 عاما وهو يركز نشاطه الآن في هذه المقبرة الممتدة على حوالى 5 هكتارات ونصف الهكتار، بعدما أضحت مقبرة أنصار (حوالى ثلاثة هكتارات ونصف الهكتار) «مليئة بالشهداء».وتقع المقبرتان في مدينة دير البلح، وسط القطاع المعرض لقصف تشنه إسرائيل منذ أكثر من عشرة أشهر، بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر داخل الدولة العبرية.يقول بركة لوكالة فرانس برس «قبل الحرب كنا ندفن حالة أو حالتين أو حتى خمسة في الأسبوع، بينما ندفن اليوم ثلاثمئة أو مئتين.. شيء لا يتصوره العقل».ويؤكد أنه لا يتوقف عن العمل «من السادسة صباحا حتى السادسة مساء كل يوم».يتقدم بركة الذي غطى الغبار جلبابه الأسود بفعل الغبار الذي يثيره الحفر طوال اليوم، فريقا من 12 عاملا، يعمل بعضهم على الحفر فيما ينقل آخرون الحجارة لتهئية المدافن.ويتابع بأسى «المقبرة مليئة.. أضع قبورا فوق قبور، ثلاثة قبور فوق بعض. أصبحنا نبني طوابق للشهداء».ويؤكد «أنا أحفر قبورا منذ 28 سنة، مرت علينا حروب 2008 و2012 و2014... لكن لم أشهد مثل جرائم هذه الحرب».لا تنتهي محنته بانتهاء عمله اليومي إذ تلازمه صور الموتى ليلا طاردة النوم من عينيه. ويؤكد «لا أعرف النوم بسبب مشاهد الأطفال المقطعين والنساء».ويروي قائلا «دفنت 47 امرأة من عائلة الطباطيبي، ضمنهم 16 كن حوامل. أي ذنب اقترفن؟».اندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم نفّذته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل 1198 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.وأسفرت الغارات والقصف والهجمات الإسرائيلية في غزة عن مقتل 40,005 أشخاص على الأقل، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.منذ بدء الحرب يؤكد بركة أنه دفن «اثنين أو ثلاثة تابعين لحماس»، بينما الباقون «كلهم أطفال ونساء».

قتل الاطفال

ويتابع بغضب «إذا كانت لإسرائيل مشكلة مع السنوار ومع هنية الله يرحمه، فلماذا يقتلون الأطفال؟».وهو مقتنع «أنهم (الإسرائيليون) يريدون القضاء على الشعب الفلسطيني كله».ويواصل مساعدو بركة تهيئة حفر جديدة، في المساحات القليلة التي لا تزال شاغرة متصببين عرقا تحت الشمس، تحيط بهم شواهد قبور بيضاء.وينقل زملاء لهم شكلوا سلسلة الحجارة الخرسانية، التي تضاعف سعره بحسب بركة «من شيكل واحد قبل الحرب إلى 12 شيكل اليوم»جراء توقف مصانعها عن العمل لغياب الكهرباء والمواد الأولية.تشهد أكوام الأتربة الطرية على عمليات دفن تمت في الأيام القليلة الماضية، جنازات باتت تقتصر على عمال الحفر.ويقول بركة «قبل الحرب عندما يموت أي شخص كان يحضر الجنازة نحو ألف» آخرين.أما اليوم «إذا جاء 30 أو 300 شهيد لا يكون معهم سوى 20 شخصا.. شيء مؤسف»، على ما يوضح بينما تضج الأجواء فوقه بطنين المسيرات، كأنما لتذكره أن الموت يتربص بغزة.


مشاهدات 66
أضيف 2024/08/16 - 9:09 PM
آخر تحديث 2024/08/17 - 10:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 400 الشهر 7211 الكلي 9982755
الوقت الآن
السبت 2024/8/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير