الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مساوئ إستخدام الأنترنت لدى الأطفال

بواسطة azzaman

مساوئ إستخدام الأنترنت لدى الأطفال

نبأ محمد - بغداد

 

أحدث ضهور الأنترنيت تأثير كبير على كل المجتمعات العالمية حيث مست تلك التأثير كل الفئات العمرية ،ولكن من بين الفئات الأكثر تأثيراً بتلك الوسيلة الأتصالية هم الأطفال حيث ضهرت في أحصائية في عام 2021 ،كان لدى حوالي 97 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنزل

أصبح الانترنت شائع في جميع مجالات الحياة وأصبح متاح  لجميع الاسرة وخاصه الطفل حيث أنه يقدم لهم الكثير من المعلومات والترفيه الذي يحتاجه الطفل لذا نجذ توجه كبير من قبل الأطفـــال فــي استخدام الأنترنيت .

نمو جسدي

ولا نخفي أن الإنترنيت له منافع بالنسبه لفئة الاطفال الا أن  له مخاطر كبيرة وهي مخاطر تهدد سلامة الطفل انها قد تعرضه الى العنف أو الادمان وهذا ينعكس على سلامه نموه الجسدي والعقلي وبالأضافة الى مرض التوحد حيث أن العديد من الأطفال اصبحو يقضون ساعات طويلة في تعرضهم للأنترنيت .

وفي دراسات أجرتها منظمة الأمم المتحدة

يعد الشباب اليوم القوة المحركة للاتصال الإلكتروني العالمي، إذ تشير الأرقام إلى أن عام 2023 شهد استخدام نسبة 79% ممن أعمارهم بين 15 و 24 عاما منصات التواصل عبر الإنترنت، مقارنة بنسة 65% مقارنة ببقية سكان العالم. كما تشير كذلك ان الأطفال يقضون وقتا أطول على الإنترنت اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبنسبة متزايدة، إذ يتصل طفل بشبكة الإنترنت لأول مرة كل نصف ثانية.

غير أن الأطفال أصبحوا ضحايا لشبكة الأنترنيت مع تزايد أستعمال الأطفال لهذة الوسيلة الأتصالية في الأعوام الأخيرة تركت أثر سلبي على الأطفال مما جعلهم يتعرضون إلى التنمر والتحرش ناهيك عن تعرضهم للمواقع الغير اخلاقية التي لا ينبغي أن يتعرضون لها .

ولحماية الأطفال من شبكة الأنترنيت يجب على الأهل أن تحرص على تعليم طفلك وتحذيره من مخاطر شبكة الإنترنيت وتفعيل المراقبة الذاتية لدى الطفل وتزويده بالمعلومات الكافية والواضحة ليستطيع التعامل مع هذه التقنيات والتصفح بأمان ،وتقليل من تعرض لشبكة للأنترنيت واجهزة اللوحية .

 


مشاهدات 166
أضيف 2024/08/16 - 8:26 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 4:05 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 5598 الكلي 9994220
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير