الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شمول 100 ألف مستفيد نجفي براتب الإعانة

بواسطة azzaman

العمل يطلق الدفعة الثانية من خدمة الضمان الصحي

شمول 100 ألف مستفيد نجفي براتب الإعانة

 

بغداد - ابتهال العربي

شملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اكثر من 100 آلاف مستفيد، في النجف، براتب الحماية الاجتماعية، في اطار تقديم العون والمساعدة للفئات الضعيفة. وقال وزير العمل، احمد الاسدي، في تصريح خلال زيارته لمجلس المحافظة، تابعته (الزمان) امس، ان (الوزارة تسعى الى خلق التوازن في فرص العمل للشباب)، مشيراً الى (اهمية التنسيق مع إدارة النجف، لرفد اقسام الوزارة بالملاك الوظيفي، بحصة المحافظة في التعيينات المقبلة)، من جانبه اشاد رئيس مجلس المحافظة (بعمل الوزارة ودوائرها في تقديم الخدمة لمستحقيها)، مشدداً على (ضرورة فتح آفاق التعاون بين الوزارة والمحافظة، لخدمة الفئات الضعيفة في المجتمع النجفي).

ترويج معاملات

وباشرت شعبة القروض في دائرة العمل الإتحادي بالمحافظة، التابعة الى الوزارة، بترويج معاملات صرف مبالغ القروض للمستفيدي من أبناء النجف.

واشار مدير الدائرة، قيس الشبلاوي، في تصريح امس، الى (وصول صكوك جديدة بمبالغ القروض الميسرة، الداعمة للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل)، مبيناً ان (المبالغ تصرف على دفعة واحدة للمشاريع القائمة، ودفعتين للمشاريع الجديدة)، وأوضح الشبلاوي ان (مبلغ القرض تم تحديده من قبل لجنة دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع في الدائرة، حسب نوع المشروع)، لافتاً الى (بدء شعبة القروض في الدائرة، بتسهيل معاملات صرف مبالغ القروض، بما يخدم تحسين المستوى الاقتصادي، وزيادة الدخل للمقترضين). وتستمر اللجان الفرعية و المركزية، في الدائرة، بإجراءات معاملات المقترضين الذين ظهرت اسماؤهم عبر موقع الوزارة، والمستوفية الإجراءات الإدارية و القانونية، بحسب مسؤول شعبة القروض في الدائرة، زهير الشريفي. والذي نوه امس، الى (شمول الباحثين عن العمل بقروض دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، عبر التقديم الإلكتروني الذي اطلقته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية)، واضاف ان (القروض تصل الى 50 مليون دينار، والتي تسدد بأقساط لمدة خمسة أعوام، وبدون فوائد مصرفية)، مبيناً ان (لجنة الجدوى الإقتصادية للمشاريع، اكدت اختيار نوع المشروع من قبل المقترضين، وكانت أبرزها مشاريع تجارية وخدمية وحرفية)، ودعا الشريفي، المقترضين الى (الإلتزام بمواعيد التسديد، لتلافي حجز راتب الكفيل من دائرة العمل، أو اتخاذ إجراءات قانونية). وشملت الوزارة، الأطفال المصابين بمستشفى الطفل التعليمي، براتبي الحماية الاجتماعية والمعين المتفرغ. وقدم وزير العمل، احمد الاسدي، خلال تفقده واقع مرضى مستشفى الطفل بمدينة الطب، برفقة رئيس هيئة الحماية الاجتماعية، ومركز الهوية الإنساني إحدى منظمات المجتمع المدني، الدعم والهدايا لعدد من الأطفال المرضى، بمناسبة يوم الطفل العالمي، مشيراً الى (أهمية شمول الأطفال الراقدين والمصابين بمختلف الأمراض المستعصية والحرجة في المستشفى، براتبي الحماية والمعين المتفرغ، بهدف تقديم العون لهم، واسناد القطاع الصحي)، ودعا الاسدي، منظمات المجتمع المدني، وميسوري الحال، الى (الالتفات للاطفال المرضى، وتلبية حاجاتهم العلاجية).

ضمان صحي

في غضون ذلك، اطلقت الوزارة أسماء الدفعة الثانية من المشمولين بالضمان الصحي، وعناوين المنافذ لإصدار الدفاتر الصحي.

ولفت بيان تلقته (الزمان) امس الى (نشر أسماء الدفعة الثانية من المشمولين بالضمان الصحي، وعناوين المنافذ على الموقع الوزاري، لإصدار الدفاتر الصحي). وتطلق الوزارة، مجموعة من الخدمات، لذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب الوزير.

والذي ذكر خلال الملتقى الوطني الأول الذي تقيمه هيئة رعاية ذوي الإعاقة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، ان (الحكومة أولت اهتماماً كبيراً بدعم الشرائح الهشة بالمجتمع، منها ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تنفيذ مشاريع، وبرامج تسهم في تحسين الحياة اليومية لهذه الفئة، وتمكنهم من المشاركة بفعاليات المجتمع)، مبيناً ان (التحديات التي تواجههم تتطلب جهوداً مشتركة من اجل توفير الدعم اللازم لهم)، وأوضح الاسدي ان (الوزارة تسعى لتلبية جميع احتياجات ومتطلبات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع لجنة العمل النيابية، ودأبت على تعديل قانون يعزز واقعهم المالي والخدماتي و القانوني)، وتابع ان (الحكومة توفر رواتب مالية ومعونات شهرية للأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة).

وتتجه الوزارة، لتنفيذ دورات تدريبية شهرية، لتطوير ذوي الإعاقة. وقال مدير عام دائرة التأهيل الطبي والتربوي والمهني في الوزارة، عمار موسى، امس ان (قسم التدريب المهني التابع الى هيئة ذوي الإعاقة، ضمن تشكيلات الوزارة، يباشر بتقديم ثلاث الى اربع دورات، لتطوير وتحسين القدرات الإبداعية للمعاقين، ودمجهم بالمجتمع).

 


مشاهدات 112
أضيف 2024/08/10 - 3:21 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 6:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 445 الشهر 6017 الكلي 9981561
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير