الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة: إفتتاح طوارئ اليرموك قريباً بسعة 100 سرير

بواسطة azzaman

إنقاذ مريض من جلطة دماغية في مدينة طبية بالنجف

الصحة: إفتتاح طوارئ اليرموك قريباً بسعة 100 سرير

 

بغداد -  ابتهال العربي

النجف - سعدون الجابري

تفتتح وزارة الصحة قريباً، مبنى الطوارئ. وأكدت في بيان تلقته (الزمان) امس انه (يسهم بشكل كبير في استيعاب الأعداد الكبيرة من الحالات الطارئة، ولاسيما ان اليرموك يعد من المستشفيات الرئيسة في جانب الكرخ)، مبيناً ان (وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، خلال تفقده طوارئ مستشفى اليرموك التعليمي، بعد إعادة تأهيله وتوسعته، اطلع على المراحل النهائية قبيل الافتتاح)، وأضاف البيان ان (الحسناوي تجول بين أروقة بناية الطوارئ)، مشيراً الى (تأهيلها وتوسعتها الى أكثر من 100 سرير،  وسبع صالات عمليات للحالات الطارئة، فضلاً عن ردهة الإنعاش الرئوي).

مؤتمر صحفي

وافتتح الحسناوي، مركزاً للأورام في مدينة الإمامين الكاظمين الطبية. وقال الحسناوي خلال مؤتمر صحفي، عقب افتتاح المركز، امس ان (مركز الجواد  للأورام يستوعب 120 مريضاً في اليوم  من اصحاب الأورام)، لافتاً الى ان (افتتاح المركز يأتي ضمن البرنامج الحكومي لتطوير القطاع الصحي، ودعم مرضى السرطان)، وأوضح الحسناوي ان (المركز يعالج 50 الى 60 شخصاً في اليوم من مرضى الأورام، وتلقيه المتابعة والعلاج بالاشعة السينية العميقة عن بعد، وبمنظومة طبية متكاملة). وفي النجف، نجح فريق طبي بمدينة الصدر الطبية، بعملية نوعية ومعقدة لمريض خمسيني، يعاني من جلطة دماغية معقدة في الدماغ

واوضح أخصائي جراحة الجملة العصبية في المدينة الطبية، مصطفى محمد الحيدري، في تصريح امس ان (حالة المريض استدعت تدخلاً جراحياً طارئاً، لاصابته بجلطة دماغية نازفة في منطقة معقدة و عميقة من الدماغ، ونزيف آخر داخل تجاويف الدماغ، ما سبب إرتفاع ضغط الدماغ شديد الخطورة، فضلاً عن الضغط بمنطقة جذع الدماغ)، مؤكداً انه (بفضل من الله، وبجهود الفريق الطبي والتمريض تم نجاح هذه العملية التي تعد فوق الكبرى، والتي اسغرقت سبع ساعات ونصف، تم خلالها رفع الخثرة الدموية، والسيطرة على النزيف الداخلي، وتثبيط الضغط) بحسب قوله، وتابع الحيدري، ان (المريض يتلقى العلاج حالياً، لحين تماثله للشفاء التام). واحتفت مدينة الصدر الطبية، بخروج طفلة رقدت لمدة شهرين في العناية المركزة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (ملاكات وحدة العناية المركزة بالمدينة الطبية، التابعة لدائرة صحة النجف، احتفت بخروج الطفلة سندس البالغة من العمر سنة، بعد رقود دام لشهرين، بسبب مشكلة في التنفس)، مبيناً انها (احيلت من مستشفى الحيدرية، فاقدة الوعي، وتعاني من نقص حاد بمستوى الاوكسجين في الدم، جراء الاختناق وانسداد القصبة الهوائية، وضعف الجهاز التنفسي)، وأضاف ان (الطفلة غادرت المستشفى وهي بصحة جيدة، بجهود الملاكات الطبية والتمريضية)، من جانبهم اعرب ذوو الطفلة عن (شكرهم الى فرق العناية المركزة والطوارئ، والطبيب المشرف، لانقاذ حياة طفلتهم). ونجحت مستشفى اليرموك التعليمي، بعملية من النوع الخاص لتبديل مفصل الركبة الأيمن لمريضة تعاني من سوفان شديد في مفصل الركبة وانحرافها. وأوضح رئيس الفريق الطبي، ثائر راسم الداهري، انه (بعد اجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة، تمت العملية بنجاح على يد فريق طبي متخصص بجراحة العظام والكسور)، واضاف الداهري ان (المريضة تعافت، وتستطيع الوقوف والمشي).

كما نجح فريق طبي في مستشفى الواسطي، التابع لدائرة صحة الرصافة، برفع ورم دموي ولادي لطفلة تبلغ من العمر ثمانية سنوات. واشار مدير المستشفى، عباس محمد النصراوي، في تصريح امس، الى (اجراء عملية تجميلية نوعية للطفلة، والتي تعاني من تشوه ولادي في الشفة، بسبب ورم دموي، خلق متاعباً نفسية لديها، ما ادى الى عزوفها عن الدراسة)، موضحاً ان (المستشفى عالجت الطفلة بالمجان في الجناح العام، وتم ترميم المكان بعد اجراء العملية، والطفلة ترقد بصحة جيدة).

فريق طبي

وتفوق فريق طبي مختص، بعملية في مستشفى مدينة الطب، عالجت ورم ولادي معقد في فم طفل لايتجاوز شهر من عمره. وترأس الفريق الطبي، اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير. وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية). واجرى فريق طبي في مستشفى ابي غريب العام، التابع لدائرة صحة الكرخ، عملية تقويمية للمفاصل، وقص وتدوير الفخذ لطفل من بغداد. وذكر رئيس الفريق، رفل أثير احمد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (فريقاً مختصاً بجراحة العظام والكسور، اجرى عملية تقويمية للمفاصل، مع قص وتدوير الفخذ لطفل يبلغ عمره سنتان، مصاب بخلع الورك الولادي)، وأضاف ان (العملية تكللت بالنجاح، والطفل بحالة صحية جيدة بجهود الفريق الصحي والتمريضي بالمستشفى).


مشاهدات 129
أضيف 2024/07/29 - 4:01 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير