الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مشاركة 1080 موكباً من الخارج بمراسيم ذكرى الأربعين

بواسطة azzaman

تهيئة مسارات للحالات الطارئة ونشر مفارز أمنية وطبية على الطريق

مشاركة 1080 موكباً من الخارج بمراسيم ذكرى الأربعين

 

النجف - سعدون الجابري

استكملت كربلاء، جميع التحضيرات، لاستقبال للزوار الوافدين الى المحافظة، لاحياء ذكرى الأربعين. واشار رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة، ثائر الطائي، لـ (الزمان) امس الى (مناقشة الخطة الامنية، والاستعدادات اللازمة لتأمين الزوار وتقديم الخدمات الأساسية اثناء الزيارة، بالتنسيق مع المؤسسات الأمنية، من اجل توفير الحماية الكاملة للمواطنين، وضمان سلامتهم، بمتابعة محافظ كربلاء، نصيف الخطابي)، مبيناً انه (تم تعزيز نقاط التفتيش وتكثيف الدوريات الامنية على الطرق المؤدية الى كربلاء)، واوضح الطائي ان (الجلسة ركزت على الجانب الأمني، وتوفير متطلبات الزوار، منها مياه الشرب والكهرباء، كما تم تهيئة ساحات لنقل الزائرين بين المحاور الثلاث للمحافظة)، مؤكداً (تنظيم حركة النقل من اجل تسهيل وصول الزائرين الى العتبات، وتوفير ساحات نقل اضافية الى كربلاء وبالعكس )، ودعا الطائي الى (تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالادوية والمستلزمات العلاجية اللازمة، ونشر المفارز الطبية وفرق الرقابة الصحية بين جميع محاورالمدينة)، لافتاً الى (التنسيق مع نائب قائد شرطة كربلاء، احمد العبودي لتعزيز الخطة الأمنية، وتفادي الاختناقات وتوفير مسارات خاصة للحالات الطارئة، وتسهيل وصول الخدمات الطبية، الى جانب مشاركة أهالي كربلاء واصحاب المواكب بدعم الجهود الامنية لتوجيه الزوار، ومحاربة الاشاعة).

من جانبه اوضح معاون رئيس قسم المواكب في العتبتين الحسينية والعباسية، محمد الطويل ان 13 الف موكباً خدمياً من المحافظات، تشارك في هذه الزيارة. وذكر لـ (الزمان) امس ان (اجمالي المواكب الخدمية القادمة من المحافظات تشارك في تقديم الخدمات للزوار، كما بلغ عدد المواكب العزائية من الخارج 1080 موكباً)، بحسب قوله، منوهاً الى (تحديد يوم العاشر من صفر موعداً لدخول اخر موكب، لنقل المستلزمات الخاصة)، وبين الطويل انه (تم تسجيل الكفالات لأصحاب المواكب من قبل الدائرة القانونية في مديرية شرطة المحافظة، من يوم 25  محرم حتى العاشر من صفر، وتم تسجيل 13 الف موكباً فيما سيكون ستشارك كربلاء بألف موكب)، مؤكداً ان (قسم المواكب وجه اصحاب المواكب بتجنب رفع الصور للرموز الدينية والسياسية، والصور الشخصية للمتوفين من الموكب، او حمل الاسلحة النارية والادوات الجارحة، وتلافي ايواء الغرباء، ورفع العصي والرايات واللافتات التي لاتتناسب مع شعائر الزيارة)، وأشار الى (الايعاز بإجراءات بيئية بشأن عدم رمي مخلفات الطبخ في شبكات المجاري، وذبح المواشي والاغنام خارج المدينة في ساحات مخصصة، وتجهيز المواكب المطافئ ووضعها بيد الطباخين لمواجهة الحرائق).

خطة الزيارة

واكد وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، اكمال الاستعدادات في المحافظات، لتنفيذ خطة الزيارة، واجراء تعديلات على الخطتين الأمنية والخدمية)، ولفت الى (تعزيز قيادة قطعات إضافية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي، وتوزيع المسؤوليات بين محاور عدة، لتسهيل حركة الزائرين وتأمين مسيرتهم)، وأضاف الشمري ان (هنالك جهداً نوعياً من قبل الأجهزة الأمنية بشأن كبح الحركات الدينية المتطرفة، وجرى القبض على مجموعة، وإيداعهم التوقيف)، بحسب قوله. من جانبها شرعت شعبة الوافدين والزائرين في قيادة شرطة المحافظة، بتسجيل المواكب المشاركة بالزيارة عبر اخذ تعهدات قانونية من المواكب، لاصدار هويات الدخول والخروج بهدف تيسير التنقل خلال الزيارة. واوضح مسؤول اعلام  مديرية شرطة كربلاء، احسان يوسف الاسدي لـ ( الزمان) امس ان (هذا الاجراء جاء وفقاً لتوجيهات محافظ كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، لتلافي الخروقات الامنية)، مبيناً انه ( تم توجيه كفلاء المواكب والهيئات، بالالتزام بالشروط الصحية والسلامة والأمان، وعدم التجاوز على الممتلكات العامة، والابلاغ عن الحالات المشبوهة، فضلاً عن عدم ايواء الغرباء، بالتعاون مع الدوائر الخدمية والأمنية). على صعيد متصل، هيأت إدارة كربلاء، ساحات جديدة خاصة بالتفويج العكسي للزوار. واشار الخطابي في تصريح امس الى (تهيأة عدد من الساحات في جميع المحاور، لانجاح عملية نقل الزائرين، كما تم تجهيز ساحة رئيسة بالقرب من منطقة سيد جودة، وتتضمن ساحتين كبيرتين بالقرب من قنطرة السلام، وساحة جديدة اخرى في منطقة ام الهوى  بقضاء الهندية، فضلاً عن ساحة على طريق كربلاء بغداد، وساحة أخرى بالقرب من منطقة الدواجن، مخصصة لنقل احتياجات المواكب). بدوره شرع النقل، بخطة لتفويج الوائرين، حسب توجيهات رئيس الوزراء، وبمتابعة الوزير رزاق محيبس السعداوي. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (تشكيلات الوزارة، بدأت بنقل الزوار من المنافذ الحدودية الى كربلاء، بالتنسيق مع اللجنة العليا للزيارات، كما بدأت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، التابعة للوزارة، بالتفويج من منافذ الشلامجة، الشيب، المنذرية، زرباطية، وصفوان)، بإشراف قسم النقل الدولي واقسام المحافظات التي تضم تلك المنافذ)، مشيراً الى (توفير الموانئ، مركبات  لنقل الزائرين من منفذ الشلامجة الى محطة قطار البصرة والى مرآب البصرة الموحد، تمهيداً لنقلهم الى كربلاء، اما الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فإنها جهزت 650 حافلة للاحتياط، للعمل ضمن محاور الخطة، حسب الحاجة، ومشاركة 16 قطاراً ضمن أربعة محاور، بحسب البيان)، فضلاً عن (البدء برحلات الخطوط الجوية العراقية بين مطاري بغداد والنجف، بإستنفار 26 ولجميع وجهات البحرين، الكويت، بيروت، ايران، الهند، وباكستان). وفي النجف، اتجهت مديرية ماء المحافظة، الى خدمة الزائرين في طريق ياحسين، لمواجهة شح المياه في المنطقة، على طريق ياحسين. واكد مسؤول شعبة الأقضية و النواحي في المديرية، حسين جويد، امس ان (الفرق افتتحت منفذ تغذية جديد بين الخط الناقل لمشروعي ماء ياحسين واحد واثنان، لايصال الماء الى المواكب).

 


مشاهدات 102
أضيف 2024/08/10 - 1:36 AM
آخر تحديث 2024/08/14 - 6:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 362 الشهر 5934 الكلي 9981478
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير