الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إيران: 95 بالمئة من زوار الأربعين يغادرون العراق براً

بواسطة azzaman

الداخلية تواصل تسهيل مرور الوافدين إلى كربلاء من منفذ سفوان

إيران: 95 بالمئة من زوار الأربعين يغادرون العراق براً

 

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

البصرة - الزمان

أفادت وسائل اعلام إيرانية، بأن 95 بالمئة من الزوار المتجهين الى كربلاء، لاحياء ذكرى الاربعينية، يغادرون الحدود براً.

ونلقت وكالة مهر للانباء، عن مقر الأربعين، وهو المعني بالزيارة، ان (500 الف زائر، عبروا حدود البلاد منذ بداية شهر صفر)، ووفقاً لهذا التقرير ان (نحو 95 بالمئة من المتقدمين للسفر الى الأربعين اختاروا الحدود البرية للمغادرة)، وأضاف ان (حدود مهران كانت هي الأكثر عدداً من المتقدمين، بينما اختار 20 بالمئة من الزوار حدود الشلامجة، و9 بالمئة حدود خسروي، و5 بالمئة الحدود الجوية).

من جانبه توقع وزيلا الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري (وفود اكثر من 5 ملايين زائر اجنبي الى العراق لاداء مراسم الاربعينية). وتستكمل الدوائر الخدمية في كربلاء، استعداداتها الخاصة بالزيارة الاربعينية، لخدمة الزوار الوافدين الى المدينة. واشار مدير عام دائرة صحة كربلاء، صباح الموسوي ، في تصريح امس، الى (تجهيز 100 مركبة اسعاف فوري، تم توزيعها في مركز المدينة القديمة الطرق الخارجية، كما جرى تهيئة ثمانية مستشفيات حكومية، واربعة اهلية لاستقبال المرضى، فضلاً عن المراكز الطبية في مركز المدينة القديمة وقضاء الحسينية والهندية، و22 مفرزة طبية).

ملاكات طبية

مبيناً انه (تم تجهيز مركز زينب الكبرى الجراحي التخصصي للعيون، ودعم الملاكات الطبية بالادوية والمستلزمات العلاجية الخاصة بالطوائ، وإيجاد 50 مفرزة صحية لضمان سلامة مياه الشرب والاغذية المقدمة للزائرين، وتهيئة 30 فرقة جوالة للحالات  الحرجة التي تحدث بين جموع الزوار، وتسيير مستشفى الزهراء المتنقل على محور كربلاء النجف).

وأضاف الموسوي ان (الدائرة وبالتعاون مع الحشد الشعبي تعمل على فتح 15 مفرزة طبية موزعة بين محاور المدينة القديمة، وتعزيز طاقات الجهد الطبي والصحي، وتخصيص 20 سيارة اسعاف في المحاور الثلاث الخارجية للمدينة)، لافتاً الى (تولي مسؤولية الدوائر الصحية من محافظات بغداد، الديوانية، المثنى، البصرة، وميسان، واسناد طبي من قبل دائرتي صحة النجف وبابل). وأوضح مدير مصرف الدم، قيس رشيد، انه (تم جمع اكثر من 3 الاف قنينة دم بمختلف الاصناف من تبرعات المواطنين، ضمن حملاتها الخاصة بالزيارة، لتغطية ما يتم صرفه يومياً للمرضى من المصابين بالكلى والحوادث المرورية المتكررة بنسبة 200 الى 250 قنينة دم). على صعيد متصل، اكد مدير بلدية كربلاء، حسن الشريفي، (وضع خطة خدمية خاصة بالاربعين، باشراف ودعم محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، واستنفار جهودها الخدمية لاكثر من 1540 موظفاً، وتشغيل عمال نظافة ضمن قطاغات البلدية المختلفة، الى جانب قواطع البلدية في مركز المدينة القديمة). منوهاً الى (تكثيف الجهود في تعزيز تعزيز الواقع البيئي خلال الزيارة، وتوزيع 2500 حاوية مختلفة الاحجام لتسهيل عمل النظافة، فضلاً عن مشاركة 446 الية جهد الي وبشري، وتجهيز العدد والادوات الخاصة للعمل والوقاية من حرارة الجو المرتفعة)، من جانبها باشرت مديرية مرور كربلاء، بنصب الرادارات لقياس السرعة في عموم المحافظة، لرصد المخالفين للقواعد والارشادات المرورية خلال الاربعينية. وقال مسؤول اعلام مديرية مرور المحافظة، رياض عبيس الحمداني لـ (الزمان) امس ان (الهدف من هذه الاجراءات هو رصد المخالفات للمركبات بشأن السرعة او حزام  الامان اواستخدام الهاتف النقال اثناء القيادة)، مشيراً الى (توجيه السواق القادمين الى كربلاء، بأهمية الانتباه والالتزام بالقوانين المرورية لتلافي الحوادث او الغرامات، وتخفيف السرعة).

على صعيد متصل، تتجه الشركة العامة للمنتجات النفطية، فرع كربلاء، لتجهيز، خزين في مستودع كربلاء الجديد، ما لايقل عن 5 الاف لكل متر مكعب بنزين، والف متر مكعب من النفط الابيض و1500 متر مكعب من زيت الغاز)، وبين مسؤول اعلام المنتجات النفطية في المحافظة، حسين علي جاسم، لـ (الزمان) امس انه (تم التفاهم مع شركة تعبئة وخدمات الغاز، لزيادة الحصة المقررة من مادة الغاز السائل الى 600 طن يومياً من مصفى كربلاء، طيلة مدة الزيارة)، لافتاً الى (الايعاز لهيئة النقل، تخصيص عشر سيارات حوضية لنقل المنتوج، وخمس سيارات لنقل الغاز السائل).

وذكر رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة كربلاء، ثائر الطائي، لـ (الزمان) امس الى (مناقشة الخطة الامنية، والاستعدادات اللازمة لتأمين الزوار وتقديم الخدمات الأساسية اثناء الزيارة، بالتنسيق مع المؤسسات الأمنية، من اجل توفير الحماية الكاملة للمواطنين، وضمان سلامتهم، بمتابعة محافظ كربلاء، نصيف الخطابي)، مبيناً انه (تم تعزيز نقاط التفتيش وتكثيف الدوريات الامنية على الطرق المؤدية الى كربلاء). واوضح الطائي ان (الجلسة ركزت على الجانب الأمني، وتوفير متطلبات الزوار، منها مياه الشرب والكهرباء، كما تم تهيئة ساحات لنقل الزائرين بين المحاور الثلاث للمحافظة)، مؤكداً (تنظيم حركة النقل من اجل تسهيل وصول الزائرين الى العتبات، وتوفير ساحات نقل اضافية الى كربلاء وبالعكس ).

ساحات اضافية

ودعا الطائي الى (تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بالادوية والمستلزمات العلاجية اللازمة، ونشر المفارز الطبية وفرق الرقابة الصحية بين جميع محاورالمدينة)، لافتاً الى (التنسيق مع نائب قائد شرطة كربلاء، احمد العبودي لتعزيز الخطة الأمنية، وتفادي الاختناقات وتوفير مسارات خاصة للحالات الطارئة، وتسهيل وصول الخدمات الطبية، الى جانب مشاركة أهالي كربلاء واصحاب المواكب بدعم الجهود الامنية لتوجيه الزوار، ومحاربة الاشاعة).

وفي البصرة، يتابع وزير الداخلية، ومحافظ البصرة، أسعد عبد الأمير العيداني، ورئيس اللجنة الأمنية بمجلس المحافظة، عقيل الفريجي، خطة دخول الزائرين من منفذ سفوان الى كربلاء. وأوضح الفريجي في تصريح امس انه (يجري تعزيز نشاط حركة تفويج الزوار الوافدين عبر منفذ سفوان الحدودي، ومتابعة إجراءات دخولهم، بالتعاون مع الكويت).

ونفذت الأمانة العامة للعتبة العلوية، خطة متكاملة بالتعاون مع الدوائر الحكومية، لتقديم الخدمات للزائرين خلال الأربعينية، مؤكدة تخصيص ألفي متطوع لخدمة الزوار.

واشار رئيس غرفة العمليات في العتبة العلوية، أسامة البغدادي، الى (العمل المتواصل للمؤسسات الخدمية والأمنية والصحية، لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين، داخل المدينة القديمة أو خارجها، بالتعاون بين العتبة ومختلف دوائر الدولة المختلفة).

 


مشاهدات 81
أضيف 2024/08/13 - 4:47 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 1:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 292 الشهر 5864 الكلي 9981408
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير