الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توجّه حكومي لإستثمار حقول كركوك وميسان في رفع إنتاجية الغاز  ‏

بواسطة azzaman

تحديث منظومة نفط نينوى لتجهيز عموم المحافظات

توجّه حكومي لإستثمار حقول كركوك وميسان في رفع إنتاجية الغاز  ‏

 

المحافظات  - مراسلو (الزمان)

تسعى وزارة النفط، الى تأهيل أربعة حقول في كركوك، بموجب مذكرة التفاهم بين الوزارة، وشركة النفط البريطانية بريتيش بتروليوم، المنعقدة الخميس الماضي. وقال وزير النفط، حيان عبد الغني، في تصريح امس ان (الوزارة تتجه الى تطوير حقول كركوك، باي حسن، جمبور، وحقل خباز، في المحافظة، والتي تنتج حالياً بطاقات محدودة).

مذكرة تفاهم

مشيراً الى (توقيع مذكرات تفاهم لرفع إنتاج النفط والغاز من حقول كركوك، وتوليد الطاقة النظيفة)، وأوضح عبد الغني ان (إنتاج النفط في كركوك يتراوح بين 300-325 ألف برميل يومياً، وبموجب المذكرة يتم إعادة تقييم المكامن النفطية المنتجة، وحسب الاتفاق يجري تعميق الحفر نزولاً الى الطبقات المنخفضة جداً، لزيادة انتاج النفط الخفيف والغاز المصاحب، الى جانب العمل على إنتاج الطاقة الشمسية للمضي بهدف توليد الطاقة، بما يلبي استقراية الكهرباء).

ودشّن الوزير، محطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون، بطاقة 56 ميغاوط. واشار البيان الى (تزويد وتشغيل المحطات الإنتاجية في الحقل بإحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، وربط إنتاج المحطة بالشبكة الوطني)، مبيناً ان (حجم الطاقة الإنتاجية للمحطة يبلغ 56 ميغاواط)، واضاف ان (عملية التشغيل التجريبي لوحدة المعالجة المركزية الثانية في الحقل تتم بطاقة 200 ألف برميل يومياً)، واكد عبد الغني (أهمية المشاريع الداعمة خطط الوزارة في إدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام، واستثمار الغاز المصاحب).

وباشرت الوزارة، بتجهيز محطة كهرباء الدبس الغازية الوحدة الثانية بمحافظة كركوك، بكمية 25 مقمق، مليون قدم مكعب قياسي باليوم، من الغاز الجاف. ولفت وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (شركة غاز الشمال جهزت محطة الدبس الغازية الوحدة الثانية بالغاز الجاف بالكمية المطلوبة، ما يسهم في رفد الشبكة الوطنية بطاقة  توليد من 85 الى 100 ميكاواط). بدورها تتحرك نفط ميسان، للإسراع بإنجاز مشروع استثمار الغاز ‏المصاحب المنتج من حقل البزركان النفطي، بكمية 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، لتعزيز ‏محطات انتاج الكهرباء في المحافظة، بتوليد 250 ميكاواط يومياً. وأوضح بيان للشركة، ان (اجتماعاً وزارياً ضم ممثلين عن الدوائر والتشكيلات المعنية، بمشاركة نفط ‏ميسان، بحث الإسراع بتنفيذ المشروع، لاستثمار الغاز الفائض من حقول ميسان).

كميات الغاز

من جهته، لفت وكيل الوزارة لشؤون الغاز، عزت صابر إسماعيل، الى (أهمية حل المشكلات العالقة، واستثمار كامل كميات الغاز المنتجة من الحقول النفطية)‏، يذكر ان (وزارة النفط قطعت مراحل في مجال زيادة حجم استثمار الغاز، ورفد محطات إنتاج ‏الطاقة بما تتطلبه من الوقود). على صعيد متصل، تفقد مدير عام شركة نفط ذي قار، التابعة الى الوزارة، عبد الله عباس بنيان، حقل الغراف النفطي، لمتابعة سير العمل، ومشاريع التطوير في الحقل.

وذكر بيان امس ان (بنيان، ناقش مع مدير هيئة الغراف، عدي نعيم، وشركة بتروناس، المشغل الرئيسي للحقل، تسريع الأعمال الجارية، لمشاريع التطوير والتوسع في الإنتاج النفطي)، لافتاً الى (أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتحقيق أعلى مستويات الإنتاج المخطط لها). و باشرت شركة خطوط الأنابيب النفطية، صيانة وتحديث المنظومة الرادارية لقياس مستوى المنتجات النفطية، في قسم مستودع نفط نينوى، ضمن هيئة عمليات الشمال. واوضح بيان امس انه (بتوجيه من  المدير العام للشركة، علي عبد الكريم الموسوي، يتم تحديث الأنظمة المستخدمة في العمليات التشغيلية، لضمان استمرار تجهيز المستهلكين في عموم المحافظات بالمنتجات النفطية). وتتجه الوزارة، الى زيادة عدد ورش منظومات الغاز في عموم العراق، بإستثناء إقليم كردستان. وقال مدير قسم غاز السيارات في الوزارة، أزهر فاضل، ان (الوزارة بصدد التعاقد مع شركات عالمية لفتح ورش منظومات الغاز، الى جانب تطوير وزيادة أعداد الورش، وإضافة ورشتين نموذجيتين خلال العام الجاري).

 


مشاهدات 14
أضيف 2024/08/07 - 4:40 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 11:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 60 الشهر 2957 الكلي 9978501
الوقت الآن
الخميس 2024/8/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير