الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فريق طبي ينجح للمرة الأولى بتطويل عظم القصبة بجهاز الاليزاروف

بواسطة azzaman

وفاة طفلة بجلد السمكة بعد ثلاثة أيام من ولادتها بالكوفة

فريق طبي ينجح للمرة الأولى بتطويل عظم القصبة بجهاز الاليزاروف

 

بغداد – قصي منذر

النجف – سعدون الجابري  

شهد مستشفى الفرات الأوسط التعليمي، في الكوفة ، ولادة غريبة لم تحصل من قبل. وقال مدير المستشفى، خليل الياسري، في تصريح امس، انه (قبل أسبوع حدثت ولادة طفلة بجلد السمكة، والتي وصفها بالحالة الاستثنائية التي تحصل للمرة الاولى في المستشفى)، مبيناً ان (جلد الطفلة يشبه جلد السمكة، بحسب الطبيبة النسائية المختصة، والمشرفة على الولادة)، وأضاف الياسري ان (طبقة الجلد جافة متقشرة بشدة، وذلك يسمى بداء السمك)، مشيراً الى (وفاة الطفلة بعد ثلاثة ايام من الولادة).

وفي بغداد، عالج فريق طبي متخصص بالعلاج الطبيعي، بمستشفى ابن القف لإصابات الحبل الشوكي التابع لصحة الرصافة، مريضة تبلغ من العمر 26 عاماً، مصابة بالشلل. وذكرت رئيس الفريق الطبي، علا سفير، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (جلسات المعالجة الطبيعية انقذت المريضة من حالة الشلل، وهي تستطيع حالياً الوقوف على عكازة، وذلك بعد عدة جلسات من العلاج الطبيعي)، موضحة ان (الفتاة مصابة بشلل الاطراف السفلى غير الكامل، بمستوى الفقرة الصدرية الثانية، عن اصابتها بمرض تدرن الفقرات)، وتابعت ان (علاجها تضمن جلسات طبيعي وعلاج نفسي مكثفة يومياً، لتتمكن من التشافي بعد مرور عدة اشهر).

 ونجحت عملية زرع كلى لمريضة في مدينة الطب ببغداد.

 وقال الجراح الاستشاري، رافع جاسم العراك، امس ان (مركز زرع الكلى في مدينة الطب، نجح باجراء عملية زرع لمريضة من أهالي الكوت تبلغ من العمر 33 عاماً)، لافتاً الى ان (العملية تكللت بالنجاح، والمريضة ترقد بصحة جيدة). على صعيد متصل، نجح فريق طبي بمستشفى بعقوبة التعليمي، في ديالى، بعملية نوعية لمريض بعمر 28 عاماً. وأشار اختصاصي جراحة الجملة العصبية، ابراهيم نجم المشهداني، الى (رفع نزف دماغي شديد للمريض)، مؤكداً (نجاح العملية بجهود الفريق الطبي والتمريضي). واجرى فريق طبي متخصص بجراحة الأطفال، في مستشفى تكريت التعليمي التابع لدائرة صحة صلاح الدين، عملية جراحية لطفل حديث ولادة، يبلغ من العمر يومين، ويعاني من انسداد المقعد الولادي مع ناسور جلدي. وبين الطبيب المختص، محمد نوفل الطائي، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (بعد اجراء الفحوصات اللازمة، تمت العملية بنجاح، لتصحيح وتجميل المقعد). وتفوق فريق طبي، في مستشفى ابن الهيثم التعليمي، بعملية جراحية لرجل مسن، كاد يفقد نظره

واوضح مدير المستشفى، وليد حميد جاسم، ان (الفريق الطبي المختص، في ابن الهيثم للعيون، تمكن من مساعدة رجل مسن على استعادة بصره بعملية نوعية معقدة، بعد معاناة، وعمليات جراحية سابقة)، مشيراً الى (رقود المريض تحت عناية الملاكات الطبية والتمريضية)، واكد جاسم ان (ابن الهيثم سجلت في الاونة الاخيرة نجاح العديد من العمليات النوعية الصعبة، والتي كانت تدفع المرضى للسفر الى الخارج، من اجل تلقي العلاج)، من جانبه قال رئيس الفريق الطبي، صهيب علي جواد، ان (المريض رجل طاعن بالسن، ويعاني من ثقب بالقرنية جراء التهاب متقدم، واجريت له كل الفحوصات الطبية اللازمة، والتي ادخل على اثرها الى صالة الجراحة)، مبيناً ان (الفريق الطبي استبدل الطبقة التالفة فقط من القرنية، ورفع التصاقات القزحية، وهي من التقنيات الحديثة لعلاج هذا النوع من المشكلات الصحية، ما يساعد على سرعة الشفاء بالنسبة للمريض)، وفقاً لتعبيره.

وأضاف ان (العملية تكللت بالنجاح بوقت قياسي لم يتجاوز الساعة الواحدة، تحت تأثير التخدير الموضعي، بفضل الله وبمساعدة فريق التخدير والتمريض في العمليات الجراحية). ونجح فريق طبي مختص، بعملية في مستشفى مدينة الطب، عالجت ورم ولادي معقد في فم طفل لايتجاوز شهر من عمره.

وترأس الفريق الطبي، اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير. وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية). الى ذلك، نجح فريق طبي، وللمرة الاولى في مدينة الصدرالطبية بالنجف، بتطويل عظم القصبة بجهاز الاليزاروف. وتفوق الفريق الطبي المختص، في أولى عمليات تطويل عظم القصبة عبر جهاز الاليزاروف الحلقي، لمريض ذي العمر 17 عاماً، يعاني من قصر في الطرف السفلي الايسر، اثر حادث سير)، وقال رئيس الفريق الجراحي، عدنان الكلابي، (تمكنّا وبنجاح من اجراء عملية التطويل للمريض بواسطة جهاز الأليزاروف الحلقي الذي يعتبر خطوة جديدة في عالم جراحة العظام حيث أتاح هذا الجهاز الفرصة لعلاج الكثير من مشاكل كسور وتشوهات العظام التي كان من الصعب التعامل معها في الماضي)، وأضاف انه (يتمييز بتحقيق نسب نجاح عالية ويعد طريقة آمنة للتعامل مع مشاكل العظام المختلفة دون المساس بالأوعية الدموية والشرايين، ويتم استخدامه لعلاج الحالات الخلقية والمكتسبة في مختلف المراحل العمرية)، مؤكداً ان (هذه العملية نجحت بوقت قياسي، وتعد الاولى من نوعها في مدينتنا الطبية)، وقدم الكلابي شكره للفريق الذي رافقه في انجاح هذه العملية كل من مقيمي جراحة العظام والكسور د.امير حبل المتين، و د.امير صفر علي، واخصائي التخدير د.ستار جابر، ومساعد جراح محمد عبد الستار، ومساعد التخدير علي حسين، والفرق التمريضية والصحية المساهمة في انجاح العملية.

 


مشاهدات 116
أضيف 2024/08/04 - 5:25 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير