الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد: زيادة أعداد الآبار في سنجار لمواجهة شح المياه

بواسطة azzaman

الزراعة ترجّح تعطيل مشروع الحزام الأخضر بسبب التجاوزات

الموارد: زيادة أعداد الآبار في سنجار لمواجهة شح المياه

 

بغداد - ابتهال العربي

اطلقت وزارة الموارد المائية، حملة وصفتها بالكبرى، لحفر الآبار في قضاء سنجار، مؤكدة اضافة أكثر من 50 بئراً في عدد من أقضية وقرى نينوى. واشار مدير عام الهيئة العام للمياه الجوفية التابعة للوزارة، ميثم خضير، في تصريح امس الى (حفر الكثير من الآبار للنازحين خاصة في محافظات نينوى والأنبار، الى جانب حملة في سنجار لحفر الآبار للاهالي من الأيزيديين)، مبيناً ان (قرى القحطانية والعدنانية سنونة، وسنجار، تعتمد اعتماداً كلياً على المياه الجوفية، ما دفع الى حفر أكثر من 50 بئراً في تلك المناطق)، وأوضح خضير ان (آبار النفع العام مجانية وشاملة القرى والمدارس والمخافر الحدودية ومحطات المياه، ولاسيما التي تقع في أذناب الجداول، والتي تعاني من شح المياه).

ورجحت الوزارة، نفوق الأسماك في نهر العز، الى الصيد بالصعق الكهربائي، وإطلاق الاصبعيات الذي أدى بدوره الى انخفاض منسوب المياه في القناة الرابعة المغذية للأهوار، ونفوق الأسماك بالمنطقة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (للكشف عن ظاهرة نفوق الأسماك في هور الصحين غرب ميسان، توجه فريقاً من إدارة إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة، وعمل نوعية المياه والبيئة، ومسؤولي الموارد المائية والزراعة في ناحيتي الخير والعدل، الى المنطقة، للاطلاع على أسباب النفوق)، واكد الفريق بحسب البيان ان (صيد الأسماك بواسطة الصعق الكهربائي،ورمي الأسماك الكبيرة مثل الشانكة والحري، هي التي سببت بالنفوق).

ورفعت الوزارة، 707 بحيرة أسماك في محافظة كركوك، منذ بدء حملة إزالة التجاوزات.

ازالة تجاوزات

وذكر بيان امس ان (الحملة شملت ردم 531 بحيرة متجاوزة على المياه السطحية، و171 أخرى متجاوزة على المياه الجوفية، بحسب اللجنة المكلفة بإزالة التجاوزات)، مشيراً الى (استمرار بأعمال رفع البحيرات المعاد ملؤها من المياه الجوفية، بالتنسيق مع القوات الأمنية الساندة لفرق الحملة، ومجلس القضاء الأعلى، بمحاسبة المتجاوزين)، وأضاف ان (معالجة البحيرات يأتي لضمان العدالة في توزيعات المياه، وشح المياه). على صعيد متصل، تواصل الموارد المائية في قضاء الطوز، توزيعات المياه حسب الخطة الزراعة الصيفية للموسم الجاري. وقال المهندس احمد خير الله كاظم، امس ان (ملاكات المديرية تواصل اعمال توزيعات المياه ضمن قاطع مقاولة 22 و24 و 25 ،وحسب الخطة الزراعية الصيفية والبالغة 5,800 دونم، والتي يتم توزيعها في صدور النواظم الفرعية لتأمين إيصال المياه، وتشغيل محطات الإسالة الشمالية والجنوبية)، مبيناً ان (الإطلاقات تغذي قضاءي الطوز وأمرلي وناحية سليمان بيك، ضمن محافظة صلاح الدين وناحية جبارة وكفري في ديالى)، وأوضح كاظم ان (التطهيرات شاملة للقنوات الفرعية والمبازل، وبلغت نسبة الانجاز 65 بالمئة، الى جانب حملة ازالة نبات الشمبلان من القناة الرئيسية، وبكمية 400 الف متر مكعب، وبنسبة إنجاز 45 بالمئة). في غضون ذلك، ابدت وزارة الزراعة، رؤيتها بشأن تعثر مشروع الحزام الأخضر، مؤكدة ان التجاوزات هي من ابرز الأسباب المؤثرة. ولفت المتحدث الرسمي للوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح تابعته (الزمان) امس، الى ان (غياب الاستقرار السياسي والأمني، يعد أحد أهم الأسباب التي أدت إلى تأخر تنفيذ مشروع الحزام الأخضر وتعطيل مساره)، وبين ان (الخطط الموضوعة لتوسيع الحزام الأخضر، واجهت تحديات كبيرة بسبب التوسع العمراني والتجاوزات على أراضي المشروع)، منوهاً الى (ضعف القرار الحكومي في وقت سابق، ساهم في تفاقم المشكلة، بموجب التجاوز على الأراضي المخصصة للمشروع)، ومضى الى القول ان (الوزارة تعمل حالياً على إعادة إحياء المشروع وتجاوز التحديات، بهدف منع تدهور الحزام الأخضر، باتلزامن مع التحرك الدولي لمواجهة اثار التغيرات المناخية، والحد من التصحر، وتحسين جودة البيئة).

توسيع الغابات

وتتجه مديرية زراعة الأنبار، الى توسيع الغابات بالمحافظة، لمكافحة التصحر. وقال مدير زراعة الانبار، خالد الجابري، ان (المديرية تعمل على استزراع عدد من الغابات بمساحات مختلفة تبدأ من 50 دونم إلى 75 دونماً، بدعم المنح الكندية)، مشيراً الى (ترميم إحدى الغابات في قضاء القائم بمساحة 75 دونماً، من قبل المنظمة الكندية بالتعاون مع إدارة المحافظة)، وتابع الجابري انه (تم زراعة نحو 5 الاف شجرة زيتون، واشجار لصد الرياح نحو 1700 شجرة، و300 شجرة نخيل).

داعياً الحكومة المركزية والوزارة الى (الالتفات لهذه الغابات، وإحيائها من جديد).


مشاهدات 124
أضيف 2024/08/03 - 2:04 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 4:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 291 الشهر 2721 الكلي 9978265
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير