الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فريق طبي عراقي يتفوّق في عمليات جراحة العيون  

بواسطة azzaman

فريق طبي عراقي يتفوّق في عمليات جراحة العيون  

 

بغداد - قصي منذر

ديالى - سلام الشمري 

تفوق فريق طبي، في مستشفى ابن الهيثم التعليمي، بعملية جراحية لرجل مسن، كاد يفقد نظره

واوضح مدير المستشفى، وليد حميد جاسم، في تصريح امس ان (الفريق الطبي المختص، في ابن الهيثم للعيون، تمكن من مساعدة رجل مسن على استعادة بصره بعملية نوعية معقدة، بعد معاناة، وعمليات جراحية سابقة)، مشيراً الى (رقود المريض تحت عناية الملاكات الطبية والتمريضية)، واكد جاسم ان (ابن الهيثم سجلت في الاونة الاخيرة نجاح العديد من العمليات النوعية الصعبة، والتي كانت تدفع المرضى للسفر الى الخارج، من اجل تلقي العلاج)، من جانبه قال رئيس الفريق الطبي، صهيب علي جواد، ان (المريض رجل طاعن بالسن، ويعاني من ثقب بالقرنية جراء التهاب متقدم، واجريت له كل الفحوصات الطبية اللازمة، والتي ادخل على اثرها الى صالة الجراحة).

تخدير موضعي

مبيناً ان (الفريق الطبي استبدل الطبقة التالفة فقط من القرنية، ورفع التصاقات القزحية، وهي من التقنيات الحديثة لعلاج هذا النوع من المشكلات الصحية، ما يساعد على سرعة الشفاء بالنسبة للمريض)، وفقاً لتعبيره. وأضاف ان (العملية تكللت بالنجاح بوقت قياسي لم يتجاوز الساعة الواحدة، تحت تأثير التخدير الموضعي، بفضل الله وبمساعدة فريق التخدير والتمريض في العمليات الجراحية). وتفوق فريق طبي مختص، بعملية في مستشفى مدينة الطب، عالجت ورم ولادي معقد في فم طفل لايتجاوز شهر من عمره. وترأس الفريق الطبي، اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير.

وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية). وافتتح رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أول تطبيق لبرنامج الإدارة والتشغيل المشترك للمستشفيات الحديثة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني افتتح تطبيق برنامج الإدارة والتشغيل المشترك في مستشفى النجف التعليمي، بموجب التعاقد مع شركات عالمية مختصة).

وتفتتح وزارة الصحة قريباً، مبنى الطوارئ. وأكدت في بيان لها امس انه (يسهم بشكل كبير في استيعاب الأعداد الكبيرة من الحالات الطارئة، ولاسيما ان اليرموك يعد من المستشفيات الرئيسة في جانب الكرخ)، مبيناً ان (وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، خلال تفقده طوارئ مستشفى اليرموك التعليمي، بعد إعادة تأهيله وتوسعته، اطلع على المراحل النهائية قبيل الافتتاح)، وأضاف البيان ان (الحسناوي تجول بين أروقة بناية الطوارئ)، مشيراً الى (تأهيلها وتوسعتها الى أكثر من 100 سرير،  وسبع صالات عمليات للحالات الطارئة، فضلاً عن ردهة الإنعاش الرئوي). وافتتح الوزير، مركزاً للأورام في مدينة الإمامين الكاظمين الطبية. وقال الحسناوي خلال مؤتمر صحفي، عقب افتتاح المركز، امس ان (مركز الجواد  للأورام يستوعب 120 مريضاً في اليوم  من اصحاب الأورام)، لافتاً الى ان (افتتاح المركز يأتي ضمن البرنامج الحكومي لتطوير القطاع الصحي، ودعم مرضى السرطان)، وأوضح الحسناوي ان (المركز يعالج 50 الى 60 شخصاً في اليوم من مرضى الأورام، وتلقيه المتابعة والعلاج بالاشعة السينية العميقة عن بعد، وبمنظومة طبية متكاملة).

من جهتها، اطلعت وزارة التخطيط، خلال زيارات ميديانية، على واقع مشروع مستشفى للولادة في محافظة نينوى. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللجنة الخاصة بمتابعة المشاريع في الوزارة، تفقدت العمل في موقع إنشاء مستشفى للولادة سعة 200 سرير مع التجهيز، في حي الوحدة بالجانب الايسر لمدينة الموصل بالمحافظة، الذي يُنفذ  ضمن برنامج تنمية الأقاليم)، منوهاً الى ان (المستشفى يتكون من اربعة طوابق، وبمساحة اجمالية نحو 39 ألف متراً مربعاً، وفق احدث التصاميم، كما يضم ثمان صالات للولادة الطبيعية، ومثلها للعمليات الجراحية، وصالتين للطوارئ، فضلاً عن الطوارئ والعناية المركزة والقلبية، والقسطرة والاشعة والتعقيم، وكذلك الطب العدلي)، وأكد البيان ان (المشروع يسد العجز الحاصل في مستشفيات الولادة والاطفال في نينوى، ويقدم الخدمات الطبية والصحية لاكثر من 400 ألف نسمة من اهالي الموصل)، وتابع ان (نسبة الإنجاز بلغت 71 بالمئة، ومن المؤمل إنجازه نيسان من العام المقبل).

مواد فاسدة

على صعيد متصل، اتلفت صحة ديالى، 200 طن من المواد الفاسدة، مشيرة الى فرض غرامات على 40 مطعم ومحل تجاري. وقال المتحدث بأسم دائرة صحة ديالى، فارس العزاوي لـ (الزمان)، امس ان (فرق الدائرة اتلفت 200 طن من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، خلال جولاتها الرقابية، كما غرمت 48 محلاً، في مناطق متفرقة بالمحافظة)، لافتاً الى ان (الحملات أغلقت 6 محال ومطاعم، وفرضت الغرامات على 42 أخرى، فضلاً عن إحالة أكثر من 30 صاحب مطعم ومحل للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، بعد ثبوت مخالفتهم ببيع المواد الغذائية الفاسدة).


مشاهدات 141
أضيف 2024/07/30 - 4:37 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 240 الشهر 2670 الكلي 9978214
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير