الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف تتّجه لإضافة محطات تدعم زيادة تجهيز الكهرباء

بواسطة azzaman

النجف تتّجه لإضافة محطات تدعم زيادة تجهيز الكهرباء

 

بغداد - الزمان 

النجف - سعدون الجابري

تستعد محافظة النجف، لوضع حجر الأساس لمحطتي كهرباء جديدتين، تعمل بالطاقة المتجددة. وقال مدير إعلام المحطة الغازية، سيف حميد العابدي، في تصريح امس انه (يتم وضع الحجر الأساس لمشروع الدورة المركبة، سعة 132.1 ميغا واط، والذي سيكون برعاية رئاسة الوزراء)، مشيراً الى (انها وحدة توليدية ثالثة في محطة كهرباء النجف الغازية الجديدة، ما ينعكس على زيادة حصة المحافظة، وأخرى في الحيدرية)، وأضاف العابدي ان (مدة إنجاز المشروع تستمر لسنتين، والذي تنفذه شركة شنكهاي الصينية، لرفع ساعات التجهيز).

اعمال تنفيذية

واطلق رئيس الوزراء، اعمال توسعة محطة الحيدرية الكهربائية في محافظة النجف. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني اطلق الاعمال التنفيذية في مشروع توسعة محطة الحيدرية لاهالي النجف، بالدورة المركبة سعة 363 ام دبليو). في غضون ذلك، تفقد وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، مجسر الفضيلية، موجهاً بإنهاء التعارضات فوراً. واوضح بيان امس ان (الوزير اطلع على مشروع مجسر الفضيلية قيد الإنشاء، موجهاً الشركة المنفذة، وملاكات فرع كهرباء الصدر، بتجاوز التحديات، وحسمها لصالح تسريع الإنجاز)، وتطرق الاجتماع الى (حل القضايا الفنية ابرزها

التعارضات، وتسهيل عمل الشركات العاملة في المنطقة، موعزاً بتقديم حلول ومعالجات سريعة، بما يخدم استقرارية التجهيز واستدامة ساعات الكهرباء). واكد فاضل، ان تشغيل خط شط البصرة ‏الغازية إلى محطة الفاو، يسهم في فك اختناقات الشبكة عن مناطق ابو الخصيب ‏وسيحان والسيبة والفاو. وقال البيان ان (الخط يغذي محطة الفاو، والتي تعد أهم مفاصل مشروع الربط ‏الخليجي، الى جانب دوره في تصريف الأحمال وتأمين طاقة مستقرة). على صعيد متصل، انتجت الوزارة، 27.400 ميغاواط، مؤكدة ازدياد الأحمال خلال الصيف الجاري، بنسبة 20 بالمئة. وقال وزير الكهرباء، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (انتاج الطاقة منذ تسلم الوزارة، بلغ 19 ألف ميغاواط)، لافتاً الى (نجاح الوزارة خلال عامين برفع الإنتاج إلى 27,400 ألف ميغاواط، وبزيادة بلغت 40 بالمئة)، وأضاف ان (العمل تضمن أكثر من محور لتنظيم قطاعات الكهرباء الثلاثة الإنتاج والنقل والتوزيع، كما تم للمرة الاولى إبرام عقود صيانة طويلة الأمد مع الشركات العالمية المصنعة لمحطات العراق)، منوهاً الى انه (رغم مواجهة تحديات كبيرة بشأن قطاع التوزيع، هذا الصيف، بموجب زيادة الأحمال بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، والتي ولدت ضغطاً هائلاً على الشبكة مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، استطاعت الوزارة ان تعالج هذا الاختناق، بإطلاق حملة لفك الاختناقات). من جانبها، خصّصت محافظة ذي قار، ارضاً لانشاء محطة سعة 3 الاف ميكا واط، بحسب المحافظ مرتضى الابراهيمي. والذي اطلّع خلال زيارة تفقدية على (فرع توزيع كهرباء ذي قار، وعمل اللجنة المشكلة بين وزارة الكهرباء والمحافظة، والمختصة بمعالجة ملف التيار الكهربائي، وانشاء محطة سعة 3 الاف ميكا واط لاهالي ذي قار)، مشيراً الى (أهمية الاستجابة بالتعامل مع الواقع لتخطي التحديات التي تواجه الشبكة، ودعم الاستقرار في تجهيز الطاقة خلال المرحلة الحالية).


مشاهدات 124
أضيف 2024/07/30 - 4:37 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 239 الشهر 2669 الكلي 9978213
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير