الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العمل: منح قروض مالية جديدة لدعم أبناء النجف

بواسطة azzaman

إطلاق برنامج لتدريب المُعاقين ودمجهم بالمجتمع

العمل: منح قروض مالية جديدة لدعم أبناء النجف

 

 

بغداد - قصي منذر

النجف - سعدون الجابري

باشرت شعبة القروض في دائرة العمل الإتحادي بالنجف، التابعة الى وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية، بترويج معاملات صرف مبالغ القروض للمستفيدي المحافظة. واشار مدير الدائرة، قيس الشبلاوي، في تصريح امس، الى (وصول صكوك جديدة بمبالغ القروض الميسرة، الداعمة للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل)، مبيناً ان (المبالغ تصرف على دفعة واحدة للمشاريع القائمة، ودفعتين للمشاريع الجديدة)، وأوضح الشبلاوي ان (مبلغ القرض تم تحديده من قبل لجنة دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع في الدائرة، حسب نوع المشروع)، لافتاً الى (بدء شعبة القروض في الدائرة، بتسهيل معاملات صرف مبالغ القروض، بما يخدم تحسين المستوى الاقتصادي، وزيادة الدخل للمقترضين).

اجراءات ادارية

وتستمر اللجان الفرعية و المركزية، في الدائرة، بإجراءات معاملات المقترضين الذين ظهرت اسماؤهم عبر موقع الوزارة، والمستوفية الإجراءات الإدارية و القانونية، بحسب مسؤول شعبة القروض في الدائرة، زهير الشريفي. والذي نوه في تصريح تابعته (الزمان) امس، الى (شمول الباحثين عن العمل بقروض دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، عبر التقديم الإلكتروني الذي اطلقته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية)، واضاف ان (القروض تصل الى 50 مليون دينار، والتي تسدد بأقساط لمدة خمسة أعوام، وبدون فوائد مصرفية)، مبيناً ان (لجنة الجدوى الإقتصادية للمشاريع، اكدت اختيار نوع المشروع من قبل المقترضين، وكانت أبرزها مشاريع تجارية وخدمية وحرفية)، ودعا الشريفي، المقترضين الى (الإلتزام بمواعيد التسديد، لتلافي حجز راتب الكفيل من دائرة العمل، أو اتخاذ إجراءات قانونية).

على صعيد متصل، بلغ عدد المستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية، في محافظة كركوك، 65 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، مشيراً الى شمول ثلاث شرائح. وقال مدير قسم الحماية الاجتماعية في المحافظة، أحمد يحيى، ان (عدد الأسر المستفيدة من راتب الإعانة في كركوك وصل الى 46381 أسرة، بعد ان كان في العام الماضي نحو 28 الفاً)، مشيراً الى (شمول دفعة جديدة للأطفال المصابين بداء السكري، والايتام، وذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، ممن شملتهم اللجنة العليا المخصصة للنظر بطلباتهم، والذين تم قبولهم)، وأوضح يحيى ان (الجدد ممن شملتهم الضوابط بلغ عددهم 284 مستفيداً، كما تم شمول ثمانية ايتام، و1314 من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة).

وشملت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأطفال المصابين بمستشفى الطفل التعليمي، براتبي الحماية الاجتماعية والمعين المتفرغ.

وقدم وزير العمل، احمد الاسدي، خلال تفقده واقع مرضى مستشفى الطفل بمدينة الطب، برفقة رئيس هيئة الحماية الاجتماعية، ومركز الهوية الإنساني إحدى منظمات المجتمع المدني، الدعم والهدايا لعدد من الأطفال المرضى، بمناسبة يوم الطفل العالمي، مشيراً الى (أهمية شمول الأطفال الراقدين والمصابين بمختلف الأمراض المستعصية والحرجة في المستشفى، براتبي الحماية والمعين المتفرغ، بهدف تقديم العون لهم، واسناد القطاع الصحي)، ودعا الاسدي، منظمات المجتمع المدني، وميسوري الحال، الى (الالتفات للاطفال المرضى، وتلبية حاجاتهم العلاجية).

الى ذلك تطلق الوزارة، مجموعة من الخدمات، لذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب الوزير. والذي ذكر خلال الملتقى الوطني الأول الذي تقيمه هيئة رعاية ذوي الإعاقة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، ان (الحكومة أولت اهتماماً كبيراً بدعم  الشرائح الهشة بالمجتمع، منها ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تنفيذ مشاريع، وبرامج تسهم في تحسين الحياة اليومية لهذه الفئة، وتمكنهم من المشاركة بفعاليات المجتمع).

احتياجات ومتطلبات

مبيناً ان (التحديات التي تواجههم تتطلب جهوداً مشتركة من اجل توفير الدعم اللازم لهم)، وأوضح الاسدي ان (الوزارة تسعى لتلبية جميع احتياجات ومتطلبات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع لجنة العمل النيابية، ودأبت على تعديل قانون يعزز واقعهم المالي والخدماتي و القانوني)، وتابع ان (الحكومة توفر رواتب مالية ومعونات شهرية للأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة). وتتجه الوزارة، لتنفيذ دورات تدريبية شهرية، لتطوير ذوي الإعاقة.

وقال مدير عام دائرة التأهيل الطبي والتربوي والمهني في الوزارة، عمار موسى، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (قسم التدريب المهني التابع الى هيئة ذوي الإعاقة، ضمن تشكيلات الوزارة، يباشر بتقديم ثلاث الى اربع دورات، لتطوير وتحسين القدرات الإبداعية للمعاقين، ودمجهم بالمجتمع).


مشاهدات 108
أضيف 2024/08/03 - 2:03 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير