الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد: تشغيل 90 بالمئة من شبكات ري كركوك لمعالجة شح المياه

بواسطة azzaman

العراق يصدّر 400 ألف طن من المحاصيل الزراعية إلى الخارج

الموارد: تشغيل 90 بالمئة من شبكات ري كركوك لمعالجة شح المياه

بغداد -  ابتهال العربي

كركوك - الزمان

انجزت وزارة الموارد المائية، 95 بالمئة من شبكات المياه، ضمن مشروع ري كركوك، مشيرة الى تشغيل 90 بالمئة من خطوط الشبكة. وقال المهندس المقيم للمشروع، ياسين شجاع، في تصريح امس ان (شركة الفاو العامة لتنفيذ مشاريع الري، تواصل اعمال ما تبقى من القنوات المعلقة، ومنشأتها في المشروع ضمن قضاء الحويجة، والذي يسهم بأرواء اكثر من 21 الف دونماً، بأشراف الهيئة العامة لمشاريع الري والإستصلاح)، مبيناً ان (المشروع يهدف الى تقليل الضائعات المائية وزيادة كفاءة الري، والحد من التجاوزات)، ويذكر ان (الوزارة ادخلت تقانات الري الحديثة في المشاريع الإروائية للتأقلم مع شح المياه والتغير المناخي). وتواصل الوزارة، تنظيم الاطلاقات المائية للمحافظة، عبر سد الدبس. وذكر مدير موقع سد دبس، شاخوان سعيد حسين، ان (الهيئة العامة للسدوذ والخزانات، التابعة للوزارة، مستمرة بتنظيم إلاطلاقات المائية من سد دوكان عبر مشروع سد الدبس الى مشروع ري كركوك ونهر دجلة)، واوضح ان (الصيانة الدورية للسد ومنشأته مستمرة، ويعمل بصورة طبيعية)، مشيراً الى ان (اعمال المشروع تشمل تنظيم إلاطلاقات المائية لإيصال المياه الى الأراضي الزراعية الداخلة ضمن الخطة الزراعية ومحطات الإسالة)، واضاف حسين ان (إدارة مشروع السد اكملت اعمال إزالة الجزرات من مجرى نهر الزاب الأسفل، لتأمين إنسيابية عالية لجريان المياه). وانجزت الموارد المائية، 65 بالمئة من الخطة السنوية لإزالة الترسبات الطينية من سد الدبس).

أعمال كري

وقال مدير موقع كركوك التابع إلى دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهر، عادل أحمد يوسف، امس ان (كري الانهر موقع سد دبس تواصل كري ازالة الترسبات الطينية من مقدم حوض نهر دجلة والسد)، لافتاً الى (كري وإزالة الترسبات الطينية والقصب من مقدم دبس، وضمن الكمية المخطط لها والبالغة 80 الف متر مكعب). وتواصل الوزارة، تنفيذ مشروع حماية سايفون داقوق، في كركوك.

وبين المدير التنفيذي لمشاريع  ري المحافظة، قاسم عويد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الأعمال تضمنت إنشاء سدة ترابية، وتكسية حجرية بسمك 50 سنتمتر فوق جسم السايفون، بمقطع طول  600 متر، وعرض 100متر)، مؤكداً ان (الهدف من المشروع هو حماية جسم السايفون من السيول الموسمية).

وبشأن التجاوزات، تواصل ملاكات الوزارة، اعمالها المتعلقة بإزالة التجاوزات على الجداول الإروائية وبحيرات الأسماك، في اطار التحرك الحكومي لضمان العدالة في توزيعات المياه، وإيصالها الى المستحقين وبعدالة. وقال مدير الموارد المائية في كربلاء، عبد الأمير الخرسان، في تصريح امس، ان (الحملة شملت إزالة التجاوزات على الأراضي المروية، وردم الأبار المتجاوزة)، مبيناً ان (فرق المديرية مستمرة بأعمال توزيعات المياه عبر جدولي الحسينة وبني حسن، وتطبيق نظام المراشنة على الانهر والجدوال الرئيسية والفرعية، بهدف ضمان العدالة بتوزيعات المياه)، واوضح الخرسان، ان (المشاريع الإروائية التى تعتمد تقنيات الري الحديثة، وعلى أعمال تطهير وتنظيف الجداول والانهر الرئيسية والفرعية بالمحافظة تجري بإشراف المديرية). وتمضي الوزارة، في تنظيف وازالة الترسبات من شبكة المبازل القريبة من مطار بغداد الدولي. واكد مدير صيانة مشاريع ري وبزل بغداد، ميثاق طالب، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الجهد الالي في المديرية ودائرة تنفيذ اعمال كري الانهر، تواصل أعمال تطهير وتنظيف شبكة مبازل مطار بغداد، من اجل تأمين تصريف المياه). الى ذلك ، صدرت وزارة الزراعة، 400 ألف طن من المحاصيل الزراعية الى الخارج، خلال ستة اشهر. وذكرت الوزارة امس ان (المنتجات النباتية المصدرة بلغت 491 الف طناً، أما الكميات المصدرة من منتجات الحيوان تجاوزت 300 رأس من الحيوانات وطيرو الزينة).


مشاهدات 286
أضيف 2024/07/27 - 3:39 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 11:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 146 الشهر 146 الكلي 9988768
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير