الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نائب: التصحّر يهدّد 93 بالمئة من مساحة العراق

بواسطة azzaman

نائب: التصحّر يهدّد 93 بالمئة من مساحة العراق

 

ديالى ــ سلام الشمري

كشف النائب عن محافظة ديالى مضر معن الكروي ، عن المضي بتفعيل مقترح مشروع صندوق البيئة ، مشيرا الى العراق فقد بعد 2003 اكثر من 40 بالمئة من الاحزمة الخضراء.

وقال الكروي لــ (الزمان)، ان (المتغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العراق في السنوات الاخيرة تثير القلق خاصة مع الدراسات الاخيرة للكثير من المراكز حول تأثيرها البالغ على بيئة البلاد مع انحسار امدادات المياه وتوسع دائرة التصحر وبروز خطر الكثبان الرملية التي تقف على حدود 6 محافظات).  واضاف الكروي ،ان (البيئة يجب التعامل معها على انها جزء من اولويات الامن القومي للبلاد والسعي الى تشكيل صندوق البيئة الذي يؤمن الاموال اللازمة لمشاريع حقيقية في ايقاف التصحر وبناء خطوط صد للكثبان الرملية مع اعادة احياء الاحزمة الخضراء في اكثر من 40 موقعا في غرب وشمال وجنوب وشرق البلاد). واشار الى ان (العراق فقد بعد 2003 اكثر من 40 بالمئة من الاحزمة الخضراء التقليدية بسبب التجريف والتصحر والأفات والاهمال والاضطرابات الامنية والحرائق)، لافتا الى ان (تمويل صندوق البيئة يكون بتحديد نسب من ميزانيات المحافظات بالإضافة الى جمع التبرعات على نطاق يوفر امكانية حقيقية في بدء مشاريع تضمن دعم البيئة وفق خارطة طريق لاتقف عند الزراعة بل الاســــــــــتمرارية بالعناية).

سياقات عدة

وبين الكروي ، أن (المشروع سيطرح قريبا على رئيس مجلس الوزراء من اجل المضي به وفق السياقات المعتمدة لان الملف في غاية الأهمية).

يذكر ان ، من بين اكثر من 130 مليون دونم مساحة العراق، تبلغ المساحة المتصحرة قرابة 95 مليون دونم، فيما تبلغ مساحة الأراضي المهددة بالتصحر اكثر من 27 مليون دونم، فيما تبلغ الاراضي الصالحة للزراعة فقط 12 مليون دونم، مع فقدان العراق سنويًا اكثر من 200 الف دونم من الاراضي الصالحة للزراعة بسبب التصحر.

 


مشاهدات 36
أضيف 2024/07/22 - 3:44 PM
آخر تحديث 2024/07/23 - 4:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 101 الشهر 9812 الكلي 9371884
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير