الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الفوضى تعم المطارات والبنوك والمشاكل التقنيّة تطال أولمبياد باريس

بواسطة azzaman

النقل: الحركة الملاحية الجويّة في العراق تسير بسلاسة

الفوضى تعم المطارات والبنوك والمشاكل التقنيّة تطال أولمبياد باريس

بغداد - قصي منذر

 

أكدت سلطة الطيران المدني، امس الجمعة، أن مطارات العراق لم تتأثر بالخلل التقني لأنظمة الحوسبة العالمي.وقال المتحدث باسم السلطة جهاد الديوان إن (حركة الطيران في العراق طبيعية، ولم تتأثر بالخلل التقني لأنظمة الحوسبة العالمي). وتسبب عطل في منصة الأمن السيبراني كراود سترايك بمشاكل عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعطل شركات الطيران الدولية والبنوك ووسائل الإعلام في عديد من الدول.

فقد عُلقت رحلات في مطار براندنبورغ الألماني في برلين صباح الجمعة بسبب مشكلة فنية على ما أفادت متحدثة لوكالة فرانس برس.وقالت المتحدثة ان (هناك تأخير في إجراءات تسجيل الركاب وتعيّن إلغاء رحلات حتى الساعة 10,00 صباحا (08,00 ت غ) مضيفة أن (ليس باستطاعتها الإعلان عن موعد استئنافها). وفي لندن أعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه مشاكل فنية على نطاق واسع محذرة من (احتمال إلغاء رحلات).وأوضحت شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي عبر منصة اكس (نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا). وفي واشنطن  أعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأميركية من بينها خطوط دلتا ويونايتد وأميركان، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية. وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن (جميع  الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية أوقفت بسبب مشكلة الاتصالات).

وفي تطور قالت وزارة النقل ان (الرحلات من العراق الى مطارات الامارات توقفت بسبب الخلل الاألكتروني). غير ان دولة الامارات اعلنت استئناف رحلات الطيران بعد انقطاع الانترنت. وأعلنت الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية العراقية ، امس الجمعة (عدم تاثر الحركة الجوية واتصالات الطيران والرادارات في المطارات المحلية ، بالمشكلة العالمية في أنظمة الاتصالات).

وقال المكتب الإعلامي أن (أنظمة الاتصالات في المطارات العراقية لم تتأثر بالمشكلة العالمية، وأن الحركة الجوية واتصالات الطيران والرادارات تعمل بشكل طبيعي في جميع المطارات المحلية).

وأكدت (ان جميع العمليات الجوية وحركة الطائرات في الاجواء العراقية تسير بسلاسة دون أي عوائق، مضيفة ،ان انظمتها مؤمنة بشكل كامل).  وأشار  إلى أن (الدول المتأثرة بهذه المشكلة هي بسبب الخلل التقني لانظمة الحوسبة العالمي).

واوضحت (اما يخص الشركة العامة للخطوط  الجوية العراقية فإن رحلاتها مستمرة ووفق الجداول المثبتة والتوقيتات الزمنية ولجميع الوجهات ومن كافة المطارات المحلية وبالعكس). فيما اكدت التقارير وجود خلل كبير فى حركة الطيران فى العالم وهجمات سيبرانية. وطلبت هيئة طيران الأمريكية من كل الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني بأجهزة الحاسب. واعلنت إسبانيا عن تعرض كل مطاراتها لمشاكل تقنية. واعلن مطار برلين عن تأخير في رحلاته بسبب أعطال تقنية

وقالت شركة كراود سترايك للأمن السيبراني( نحن على علم بالتقارير عن خلل في النظام المشغل لأحد الخوادم).

واكدت الداخلية الأسترالية (ان الانقطاع الإلكتروني مرتبط بمشكلة بشركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايــــــك، وواجهت إدارة شؤون المسافرين في مطارات إسبانيا مشكلات في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات، وسجلت سلطات مطار برلين تأخر في عملية تسجيل المسافرين بسبب خلل فني، كما تم تسجيل خلل فى المطارات التركية وهونج كونج وهولندا ووقوع هجوم سيبرانى على الخدمات الصحية فى لندن، اكبر محطات تشغيل القطارات فى لندن تعانى من مشاكل وتوقف حركة القطارات).

‏وطال تعطل الإنترنت أولمبياد باريس. ‏وقالت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس اليوم الجمعة إن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الإنترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.‏وأضافت اللجنة المنظمة في بيان (لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا).

‏ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكيفية تأثر عملياتها.

 


مشاهدات 77
أضيف 2024/07/20 - 2:35 AM
آخر تحديث 2024/07/21 - 2:46 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 64 الشهر 8856 الكلي 9370928
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير