الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أولمبياد باريس: أكبر تغطية تلفزيونية مباشرة على الإطلاق لحفل الافتتاح

بواسطة azzaman

جرح عسكري فرنسي بهجوم بالسكين في محطة قطار

أولمبياد باريس: أكبر تغطية تلفزيونية مباشرة على الإطلاق لحفل الافتتاح

 

باريس - سعد المسعودي

باريس, (أ ف ب) - غير مسبوق، معقد وطموح. حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس على نهر السين في 26 تموز/يوليو سيحظى بأكبر تغطية تلفزيونية مباشرة «على الإطلاق» من قبل الشركة السمعية والبصرية التابعة للجنة الأولمبية الدولية، المكلفة بالإنتاج.قالت وحدة خدمات البث الأولمبية (أو بي أس) لوكالة فرانس برس إن هذا العرض الذي يستمر لمدة 3 ساعات و45 دقيقة والذي سيقام لأول مرة خارج الملعب الرئيس وسيستعرض وفوداً من الرياضيين لمسافة تزيد عن 6 كيلومترات على متن 85 قارباً، «سيكون أكبر إنتاج حققناه على الإطلاق من حيث المعدات وموارد البث».من جهته، أوضح مصمم الحفل توماس جولي الذي التقته وكالة فرانس برس مرات عدة في الأسابيع الأخيرة، أنه «على ضفاف العاصمة الفرنسية وجسورها، سيقدم نحو 3 آلاف راقص وممثل 12 لوحة فنية، تحتفي بالرياضيين، وتحكي قصة فرنسا، بلد التنوع، وتحتفل بالعالم كله متحداً».

خدمات البث

وتعتبر شركة خدمات البث الأولمبية فرعية تابعة للجنة الأولمبية الدولية تم إنشاؤها في عام 2001، وهي مسؤولة عن تصوير الألعاب وتوفير الصور للقنوات التلفزيونية حول العالم التي اشترت حقوق البث.في قلب عرضه الهائل على نهر السين (من جسر أوسترليتز إلى تروكاديرو) والمعالم الرئيسية القريبة (نوتردام، متحف اللوفر، متحف أورساي...)، سيتم نشر أكثر من 100 نظام كاميرا، ببينها الأنظمة الآلية، والرافعات. كما سيتم تركيب أكثر من 200 هاتف ذكي على القوارب لتقديم منظور «فريد» للحفل لمليار مشاهد من المتوقع أن يتابعوه مباشرة من خلال أنظار ما بين 6 آلاف إلى 7 آلاف رياضي سيشاركون في الموكب البروتوكولي.وتابعت الشركة “لإعطائكم فكرة عن حجم المشروع، يمثل هذا ثلاثة أضعاف عدد الكاميرات المستخدمة خلال حفل أولمبياد طوكيو 2020 (أقيم في عام 2021 بسبب فيروس كوفيد)، بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدينا ثماني طائرات بدون طيار وثلاث طائرات مروحية وأربعة قوارب ثابتة ومجهزة بأنظمة كاميرا مصممة خصيصًا لذلك».ولتوفير الصور لأجهزة التلفزيون في جميع أنحاء العالم، أقامت الشركة التابعة للجنة الأولمبية الدولية مقرها الرئيسي في مركز البث الدولي، وغرف التحكم العملاقة التابعة لها في مركز بورجيه للمعارض الشاسع (سين-سان-دوني)، شمال باريس. ولتوجيه الإشارة من كاميراتها العديدة إلى مركز عملياتها، ستعتمد الشركة على شبكات الاتصالات التابعة للمشغل الفرنسي التاريخي أورانج.وأكد جيل سيلارد، مدير الإنتاج الرياضي في المجموعة العامة «فرانس تليفزيون»، الناقل الرسمي للالعاب وبالتالي زبون للشركة الاولمبية، في تصريح لوكالة فرانس برس أنه بالنسبة للقنوات التلفزيونية الوطنية «ليس من الممكن إنشاء نظام بهذا الحجم، لذلك لا يوجد إحباط لدينا».وأضاف “لا نستطيع أن نستبدل الإنتاج العالمي لأنهم يعرفون بالضبط أين يضعون كاميراتهم، مثل هذه اللقطة في مثل هذا الوقت في مثل هذا المكان، لأنه يحدث كذا وكذا».وتابع “ونحن ليس لدينا الوسائل أو الموارد اللازمة لتصوير كل ما يمكن تصويره. موقع (المسابقة) عبارة عن يوم عمل كامل، لذلك سيتعين علينا مضاعفة فرقنا بـ20 أو 30 فريقا».وختم حديثه قائلاً “إن مساهمة تلفزيون فرنسا هي أكثر تجسيدًا، أي أننا، في كل موقع، سنضع معلقين ومستشارين يقومون بتحليل هذه الصور والتعليق عليها».

قبل 10من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية ،جرح جندي فرنسي بسكين في أثناء قيامه بدورية لمكافحة الإرهاب في باريس يوم الإثنين 15 يوليو/تموز، ما أدى إلى إصابته، وفق ما اعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

وتعرض الجندي الفرنسي لحادث الطعن أثناء مشاركته في دورية لمكافحة الإرهاب في منطقة محطة شرق باريس يوم الاثنين وحسب مصادر مقربة من التحقيق، كان الجاني يحوم حوالي الجندي وزملائه لمدة 20 دقيقة، قبل ان يصرخ» الله أكبر» باللغة الفرنسية ويهاجم الجندي من الخلف بالسكين، ويطعنه قبل ان يتمكن زملاء الجندي من إلقاء القبض عليه وأشار وزير الداخلية جيرالد دارمانان في في منشور على منصة «إكس» إلى أن حياة العسكري المصاب ليست بخطر، في حين أوضح مصدر في الشرطة للصحفيين  أنّ الجندي أصيب في الكتف .

وزير الجيوش الفرنسية يدين العمل الارهابي

 من جهته، أعرب وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في منشور على إكس عن تضامنه مع «العسكري الذي أصيب في محطة  « كار دو ليست» خلال انتشار في إطار عملية سانتينيل» وتابع «الدعم والامتنان لقواتنا المسلحة التي تشارك أكثر من أي وقت مضى في ضمان أمن الفرنسيين ويجدر بالذكر ان سانتينيل هي عملية للجيش الفرنسي تم نشرها في اعقاب هجمات 7 و8 و9 يناير 2015، لمواجهة التهديد الإرهابي في كل انحاء البلاد، وحماية «النقاط» الحساسة. ومنذ ذلك الحين أصبحت دوريات الجنود المدججين بالسلاح جزأ من الحياة اليومية للباريسيين.

 الجاني معروف لدى الشرطة

وفي نفس السياق، أعلنت السلطات انه تم توقيف المشتبه به الذي قال خلال استجوابه انه هاجم الجندي لأن «الجنود يقتلون الناس في بلاده». كما تبين ان المهاجم مسيحي.

وولد الجاني الذي يبلع» من العمر 40 سنة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحصل على الجنسية الفرنسية عام 2006، وهو معروف لدى الشرطة، حيث سبق له وان نفذ عملية قتل سنة 2018.في ذلك الوقت، طعن رجلا يبلغ من العمر 22 عاما في محطة مترو «شاتليه ليه هال» الباريسية، لكن لم تتم محاكمته انذاك، لان غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس اعتبرته غير مسؤول جنائيا بسبب اضطرابات نفسية.ويأتي هذا الهجوم قبل 10من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس، التي ستقام بين 26 تموز/يوليو و11 آب/أغسطس، حيث تشهد البلاد تعبئة غير مسبوقة من رجال الامن    تمارين عملية للنخبة الفرنسية تحاكي الواقع استعدادا لمواجهة التهديدات الأمنية نفذت إحدى وحدات شرطة النخبة، تمرين  عملي محاكاة لهجوم على قارب باريسي في نهر السين الذي يمر عبر مدينة باريس  مع اقتراب موعد انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، التي ستقام من 26 يوليو/تموز 2024 إلى 11 أغسطس/آب، نفذت وحدة النخبة التابعة للشرطة الوطنية الفرنسية، تدريبا لمحاكاة هجوم على متن قارب على نهر السين في باريس

سيناريوهات محتملة

وتدربت قوات الشرطة على عدة سيناريوهات لهجوم محتمل خلال الحدث العالمي، من بينها تواجد رجل مسلح على متن قارب باريسي مليء بالسياح، وكذلك سيناريو مفاده أن عملية قتل جارية على متن القارب من طرف ثلاثة أشخاص عدائيين على الأقل. وفي كل السيناريوهات التي تتمرن عليها وحدة النخبة، الأولوية المطلقة هي تأمين حياة الركاب، وبعد ذلك التحقق من صحة التهديد، وإذا لزم الأمر، وضع حد له والقبض على المهاجم .أما إذ لم يكن الاعتقال ممكنًا، فيتدرب رجال الوحدة على «محاولة» تحييد المهاجمين أو تحييدهم.

أما فيما يخص حفل الافتتاح، المقرر عقده في 26 يوليو/تموز، سيتم تعبئة ثلاتة قوات تدخل مختصة: وحدة النخبة التي تتمير بمهاراتها البحرية على نهر السين، ومجموعة التدخل الخاصة بالدرك الوطني التي تتميز بمهاراتها الجوية، وفرقة البحث والتدخل المعروفة بتدخلاتها البرية.

وإذا تطلبت التطورات الأمنية انذاك تعزيز الخطة، فسيتم تعبئة وحدة النخبة قبل حفل الافتتاح أيضًا، «لتمشيط» جزء من نهر السين، ما يعني أنه سيتعين على الغواصين فحص قيعان النهر والتأكد من خلوها من أي متفجرات أوألغام أو ذخائر


مشاهدات 54
أضيف 2024/07/20 - 2:01 AM
آخر تحديث 2024/07/21 - 1:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 35 الشهر 8827 الكلي 9370899
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير