الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فريق طبي بالنجف ينقذ طفلة تعاني من ضيق التنفس

بواسطة azzaman

خبراء: السمنة المفرطة تعسّر الولادة الطبيعية لدى النساء

فريق طبي بالنجف ينقذ طفلة تعاني من ضيق التنفس

النجف - سعدون الجابري

الاحساء - زهير بن جمعة الغزال

أحتفت وحدة العناية المركزة في مدينة الصدر الطبية بالنجف، بسلامة الطفلة سندس، والبالغة من العمر 15 شهراً، بعد رقود دام شهرين. و قال مدير مدينة الصدر الطبية، عبد العالي الغزالي، في تصريح امس انه (بعد إحالة الطفلة سندس من مستشفى ناحية الحيدرية الى مدينة الصدر الطبية فاقدة للوعي، تبين في الفحوصات وجود نقص حاد بمستوى الأوكسجين في الدم، نتيجة اختناق و انسداد القصبة الهوائية، وضعف الجهاز التنفسي)، مشيراً الى (اشراف أخصائي جراحة الصدر والأوعية الدموية، منتظر الحكيم، على حالة الطفلة المريضة، خلال شهرين في وحدة العناية المركزة، حتى خروجها من المستشفى).

شكر وتقدير

من جانبها اعربت عائلة الطفلة، عن (شكرها وتقديرها الى فرق مدينة الصدر الطبية، و إلى الطبيب المعالج وفرق العناية المركزة و الطوارئ، لبذلهم الجهود من اجل معالجة المريضة). ونجح فريق طبي في مستشفى الشيخ زايد العام، التابع الى دائرة صحة الرصافة، بإجراء عملية نوعية خاصة بتبديل مفصل الورك، لمريض متوسط السن. واوضح رئيس الفريق الطبي المختص بجراحة العظام، سيل زيد الخيون، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الفريق الطبي المتخصص، اجرى عملية نوعية لتبديل مفصل ورك احادي القطب، لمريض يبلغ من العمر 60 عام، وتكللت بالنجاح)، لافتاً الى (إجراء الفحوصات الشعاعية التي بينت وجود كسر في عنق الفخذ الأيمن)، مبيناً ان (عملية تبديل مفصل الورك ثنائي الحركة استغرقت ساعة كاملة تحت تأثير التخدير النصفي)، وأضاف الخيون ان (المريض مستقر صحياً، وقادر على السير مجدداً، بجهود الفريق الصحي والتمريضي). ونجح فريق طبي اخر في مستشفى الشفاء العام التابع لدائرة صحة البصرة، في عملية فتح انسداد تام بمجرى الدمع، لشاب يبلغ 30 عاماً. وذكرت ادارة المستشفى امس ان (المريض كان يعاني من التهاب متكرر في كيس الدمع الأيمن، مع قيح وحمى عالية، وانسداد تام في مجرى الدمع)، مبينة ان (الفريق الطبي المختص، اجرى عملية لتصنيع قناة مجرى الدمع بالناظور الانفي، وتم استئصال العظم الدمعي فوق الكيس الدمعي الأيمن، وفتح مجرى الدمع بصورة تامة)، وتابعت ان (العملية تكللت بالنجاح، والمريض يتمتع بحالة صحية جيدة). على صعيد متصل، افتتح وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي، مركز غسل الكلى في مستشفى الكندي التعليمي. وبحسب بيان الوزارة فإن (الوزير افتتح مركز غسل الكلى الدليزة الدموية، سعة 81 سريراً في المستشفى). وقال الحسناوي، ان مركز الكندي انجز خلال مدة قياسية، لافتاً الى الاستمرار بتقديم الخدمات الخاصة في مجال أمراض الكلى. وبين في تصريح امس انه (ضمن توجهات وبرامج الوزارة، بتقديم الخدمات الصحية، لاسيما في مجال أمراض الكلى، تم تدشين المركز بسعة 81 سريراً لخدمة 308 مواطناً)، لافتاً الى ان (المركز يتضمن أسرّة لاستقبال مرضى غسيل الكلى، ومختبراً وأجهزة إشعاعية، فضلاً عن صيدلية)، وتابع الحسناوي ان (المركز فيه اطباء وفرق تمريضية وصحية متخصصة)، مؤكداً (المضي بتحسين القطاع الطبي والعلاجي، بما يتلائم مع توجهات المنهاج الحكومي). من جانب اخر، سجلت صحة أربيل، ثلاث حالات بالحمى النزفية. وذكر مدير عام صحة أربيل، دلوفان محمد، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (صحة المحافظة، سجلت ثلاثة إصابات بالحمى النزفية، بعد ارسال نماذج العينات الى المختبر المركزي في بغداد)، وأضاف ان (المرضى وضعهم مستقر داخل المستشفى)، مشيراً الى ان (اثنين منهما يسكنان أربيل، والثالث من أهالي بغداد وأصيب في أربيل). وفي السعودية، نجح فريق طبي بقسم النساء والتوليد، في مستشفى قلوة العام، أحد مكونات تجمع الباحة الصحي، بإجراء عملية قيصرية طارئة لإنقاذ حياة مريضة مصابة بسمنة مفرطة. وذكرت المستشفى امس ان (المريضة وزنها يصل الى 163 كيلوغراماً، ولديها ولادة معقدة، كما يعاني الجنين من متلازمة الضائقة الجنينية)، منوهة الى الى (صعوبة تحويل المريضه إلى المستشفى المرجعي بالتجمع، بسبب وجود مضاعفات عالية الخطورة على الجنين وحياة الأم، مادعا الإستشارية المعالجة، الى اخضاع المريضة لعملية قيصرية عاجلة، وتوفير كل الإمكانيات لتقديم خدمات طبية تخدم الحالة).

عملية قيصرية

وأكدت المستشفى ان (العملية تكللت بالنجاح، وتم إخراج الجنين بعملية قيصرية معقدة، جراء آثار السمنة التي تعاني منها المريضة، والتي خضعت لرعاية طبية  فائقة بعد العملية الجراحية لدعم حالتها الصحية)، وأوضح المتحدث الرسمي لتجمع الباحة الصحي، طلال الغامدي، ان (هذا النجاح تم بفضل الله تعالى، وبمساعدة المنظومة الصحية التي تدأب وتبذل كل مابوسعها للحفاظ حياة الإنسان، ومتابعة المرضى).


مشاهدات 115
أضيف 2024/07/13 - 1:36 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 3:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 122 الشهر 6895 الكلي 9368967
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير