الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأوساط الموسيقية تنعى باسم حنا بطرس

بواسطة azzaman

الأوساط الموسيقية تنعى باسم حنا بطرس

 

بغداد- ياسين ياس

نعت الاوسط الموسيقة امس الاول الموسيقار باسم حنا بطرس أحد الكوادر الموسيقية العراقية المهمــــة،وعن مسيرته الابداعية كتب الاكاديمي والفنان انمار علي العمار في صفـــــحته في (فيسبوك).

(واكب تطور الفنون الموسيقية في العراق منذ نهاية الأربعينيات عندما كان طالباً في معهد الفنون الجميلة (الذي أسَّسه والده الموسيقار حنا بطرس في 1936 كمعهد موسيقى، بتكليف من وزارة المعارف آنذاك، ومن ثم أداره الشريف محيي الدين حيدر)، ولغاية خروجه من العراق في أواخر التسعينيات وإقامته في أوكلند بنيوزيلندا في العام 2000 .

ترعرع باسم حنا بطرس في عائلة تشبعت أجواؤها بالثقافة والفن والموسيقى، فقد برع أخوانه المتخرجون في معهد الفنون الجميلة، كلٌّ من بطرس في العزف على الترومبت والهورن، وصباح على الكلارينيت، وسمير على البيانو، بالإضافة إلى والده حنا بطرس الذي تعددت مواهبه وبرع في العزف والتدريس واشتهر بتأليف الأناشيد الوطنية، ومن بينها نشيد ”موطني“، ووضع الكتب العلمية في الموسيقى).مضيفا ان (بطرس فنان وباحث في علوم الموسيقئ.

ولد في بغداد في عام 1934، تخرَّج من معهد الفنون الجميلة في العام 1954 (قسم الموسيقى) ومن إعدادية التجارة (قسم اللغة الأنكليزية) في العام الذي تلاه.

هو من أعضاء الجيل الثاني المؤسسين للفرقة السمفونية الوطنية العراقية، وعضو في عدد من فرق موسيقى الصالة، كما نشط في مجال البحث والكتابة، عضو الهيئة الادارية للفرقة السمفونية  العراقية ثم  مديرأ لها فترة السبعينات والثمانينات. مدير تحرير عدة مجلات موسيقية متخصصة هي: ”القيثارة“، ”الموسيقى والطفل“ وقد صدرتا عن دائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة والإعلام، ومجلة ”الموسيقى العربية“ التي أصدرها المجمع العربي للموسيقى بجامعة الدول العربية.

اسهم  في تمثيل العراق في المحافل الموسيقية الدولية، منها اجتماعات المجلس الدولي للموسيقى (التابع لمنظمة اليونسكو) ومؤتمرات المجمع العربي للموسيقى.

خبير معتمد لموسيقى كنيسة الكلدان، ودرّسها في معهد شمعون الصفا الإكليريكي، وكلية بابل للدراسات اللاهوتية والفلسفية، ودير راهبات الكلدان في الزعفرانية ببغداد.

أمين سر اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى للفترة من 1974 لغاية تقاعده وظيفياً عام 1992.و قدم مع منذر جميل حافظ برنامجاً اسبوعياً في التلفزيون العراقي بعنوان: مع الموسيقى العالمية للفترة بين 1974-1976).

 

 

 

 

 


مشاهدات 186
أضيف 2024/07/03 - 4:32 PM
آخر تحديث 2024/07/20 - 11:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 33 الشهر 8825 الكلي 9370897
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير