الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شمة يتمنى أن تصبح معاهد العود نواة لجيل مبدع جديد: الموسيقى ليست مجرد فن بل جزء من الحياة

بواسطة azzaman

شمة يتمنى أن تصبح معاهد العود نواة لجيل مبدع جديدالموسيقى ليست مجرد فن بل جزء من الحياة

الموصل - هدير الجبوري

هادئ مثقف تجد في كلماته العمق الذي تبحث عنه دون أن يشعرك بأي عبأ في اختيار الكلمات التي تنتقيها لتجعل منها مدخلاً للقاء به ومحاورته  ...يتعامل معك بصدق ومحبة واحترام لامتناهي يجعلك تشعر بفيض من المحبة له حتى لو كنت لاتراه وانما  تسمع صوته  فقط...موسيقار كبير يحترم فنه وجمهوره ويهتم بادق التفاصيل التي تسعد محاوره وتجعله يتناسى مع كل هذه المحبة والتقدير حتى تأخراجراء اللقاء به.

ضيف (الزمان) في هذا الحوار هو الموسيقار نصير شمة الذي رحب بنا كثيرا وبكل كادر الجريدة ،واوضح قبل ان نبدأ في هذه المحاورة ، انه يوجد في الانترنيت معظم المعلومات الموجودة عنه وعن حياته ،ولايريد ان يثقل كاهل القراء بتكرارالحديث عنها  وعن البدايات والولادة والعائلة والصوفية وغيرها من الامور التي يعتقد انه تكلم عنها كثيراً. ولهذا الطرح الذي تقدم به شمة اخترنا ان يكون حوارنا معه عن موضوع آخر، هو عن جوهر الموسيقى وفلسفتها، وتأثير الفنان في المجتمع وفي الناس، وماذا يشغل الفنان الحقيقي وغيرها من المواضيع في الفن:

للموسيقى تأثير كبير على الانسان والكائنات الحية جميعا ،فكيف يراها شمة؟

- بالنسبة لي، الموسيقى ليست مجرد فن، بل هي جزء لا يتجزأ من الحياة نفسها. إنها تعبير صادق عن النفس البشرية، تمنح الإنسان الشعور بالبهجة والراحة. أرى أن الموسيقى تتجاوز حدود الكلمات لتصل إلى أعماق الروح، وتفتح نوافذ جديدة للفكر والتأمل. إنها لغة عالمية تربط بين البشر، وتمنحهم فرصة للشعور بالسلام الداخلي والانسجام مع العالم. الموسيقى ليست فقط ما نسمعه، بل هي ما نشعر به بعمق.

الفن رسالة سامية ...وللفنان مكانة تختلف عن اي انسان آخر فهو يتميز بخصال ومواصفات يتفوق بها على غيره فكيف ترى تأثير الفنان في الناس المحيطين به وبالمجتمع ككل؟

- الفنان الحقيقي يمتلك قدرة فريدة على التأثير في المجتمع بفضل رؤيته العميقة وحساسيته العالية تجاه مشاعر الناس. أؤمن بأن الفنان هو صوت المجتمع، ينقل همومه وآماله وأحلامه من خلال فنه. الفنان يؤثر في الناس ليس فقط بأعماله الفنية، بل بشخصيته ووجوده. أرى أن دور الفنان يتجاوز مجرد الإبداع الفني، ليصبح رمزاً للتغيير والإلهام. ولكنني أيضاً أدرك أنني كفنان جزء من هذا المجتمع، أتأثر به وأتفاعل معه، وهذا يجعلني أتحمل مسؤولية كبيرة في تقديم ما هو صادق ونابع من القلب.

الفنان الحقيقي مهموم بمشاغل الناس وذاته هو ايضا.. فماذا برأيك الذي يشغل الفنان الحقيقي في وقتنا الحاضر؟

- يشعر الفنان الحقيقي بمسؤولية تجاه المجتمع والإنسانية بشكل عام. في وقتنا الحاضر، تشغلني القضايا الاجتماعية والبيئية التي تؤثر في حياة الناس. أعتقد أن الفنان يجب أن يكون صادقاً مع نفسه ومع جمهوره، وأن يعبر عن مشاعره وأفكاره بصدق وعمق. الفنان الحقيقي يستخدم فنه كوسيلة للتعبير عن الرأي، وإيصال رسائل قوية تدعو للتغيير والتحسين. وهذا يتطلب من الفنان أن يكون حساساً ومتفهماً لما يحدث من حوله، وأن يكون صوته صدى لآمال الناس وآلامهم.

هل ترى ان الحياة يمكن لها ان تستمر دون موسيقى وهل سيتمكن الانسان ان يعيش دونها؟

- أعتقد أن الحياة بدون موسيقى ستكون ناقصة وفاقدة للبهجة والروح. الموسيقى تمنح الإنسان الشعور بالسعادة والراحة، وتساعده على التعبير عن مشاعره وأفكاره بطرق غير تقليدية. أرى أن الإنسان يمكنه أن يعيش بدون موسيقى، لكنه سيفتقد جزءاً كبيراً من جمال الحياة وعمقها. الموسيقى تضيف لوناً وحياة إلى الأيام، وتجعلنا نشعر بأننا أكثر اتصالاً بإنسانيتنا وببعضنا البعض.

للموسيقى فلسفة خاصة بها حالها حال بقية الفنون والابداع في الحياة.. ماهي برأيك هذه الفلسفة؟

- تعتبر الموسيقى بالنسبة لي فناً يحمل في طياته فلسفة عميقة. الموسيقى هي تعبير عن الروح البشرية، وتحمل رموزاً ودلالات تتجاوز الكلمات. أعتقد أن الموسيقى يمكن أن تكون بسيطة ومعقدة في آن واحد، تعتمد على الطريقة التي يتم بها فهمها وتفسيرها. أرى أن الموسيقى تمتلك قدرة فريدة على نقل مشاعر وأفكار لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، وأنها تحتاج إلى حساسية ووعي عميقين لفهمها واستيعابها. الموسيقى تمنحنا فرصة للتأمل والتواصل مع أنفسنا ومع الآخرين على مستوى أعمق.

مواصلة الاستماع

كيف استطاع الموسيقار نصير  من ايصال رسالته الفنية وعشقه للموسيقى للمتلقي مما جعل المستمع له ينشد بطريقة لايتمكن معها سوى مواصلة الاستماع الى اخر جزء من كل معزوفة سواء هو من يعزفها او فرقة موسيقية؟

- لا أدري إن  استطعت أن أصل برسالتي الموسيقية إلى قلوب الجمهور بشكل مطلق .لكني  أرى أن النجاح في إيصال الرسالة الفنية يعتمد على الصدق والعمق في التعبير، بالإضافة إلى القدرة على التواصل مع الجمهور بلغة الموسيقى. أعتقد أن الموسيقى الحقيقية تستطيع أن تلامس القلوب وتثير المشاعر، وتجعل المستمع يشعر بالانسجام والتواصل العميق مع الفنان. وما يهمني حقاً هو أن يشعر المستمع بصدق المشاعر والروح التي أبثها في كل مقطوعة.

هل ساهم نصير شمه في صنع موسيقى موجهة وخاصة للطفل؟

- أؤمن بأهمية تقديم موسيقى موجهة للأطفال، وأعتبر أن الموسيقى تلعب دوراً كبيراً في تنمية الذوق الفني والحس الجمالي لديهم. الأطفال هم مستقبل الفن، ومن واجبنا كفنانين تقديم موسيقى تعزز خيالهم وإبداعهم، وتمنحهم فرصة لاكتشاف الجوانب الجمالية في الحياة. الموسيقى تفتح أمامهم أبواب الإبداع وتساعدهم على التعبير عن أنفسهم بطرق جديدة.

هل حب الموسيقى موجود منذ الصغر في النفس البشرية ويتمكن معها الانسان ان ينميها  ويتفوق فيها لاحقا... أم هذا مرتبط بالموهبة وتختلف من شخص لاخر؟

- أرى أن حب الموسيقى موجود في النفس البشرية منذ الصغر، لكن الموهبة تختلف من شخص لآخر. أعتقد أن كل إنسان يمتلك القدرة على تنمية مهاراته الموسيقية إذا توفرت له الفرص المناسبة والدعم الكافي. الموهبة تلعب دوراً كبيراً، لكن العمل الجاد والتدريب المستمر هما ما يمكن أن يحقق التميز في المجال الموسيقي. إن الإيمان بقدرتنا على التعلم والتطوير هو ما يجعلنا نتفوق ونبدع.

ماذا تمكنت من تحقيقه للموسيقى العربية بصفتك موسيقار كبير وماذا اضفت لبلدك العراق في هذا الجانب؟

- أتمنى أنني تمكنت من تحقيق الكثير للموسيقى العربية من خلال تطوير أساليب العزف على العود، وتقديم موسيقى تجمع بين الأصالة والحداثة. ساهمت في تعزيز مكانة الموسيقى العربية على الساحة العالمية، ونشر الوعي بأهميتها وجمالها. دوري كفنان هو تقديم موسيقى تعبر عن ثقافة بلدي وتاريخه، وأن أساهم في إحياء التراث الموسيقي العراقي والعربي. أشعر بالامتنان لكل من دعمني وساعدني في رحلتي الفنية، وأدرك أن ما حققته هو نتيجة جهد مشترك.

هل اقامة مدارس للعود في المدن العربية والعراقية يخدم الموسيقى بشكل غير مباشر وتدفع بالمواهب للظهور من خلالها؟

- أرى أن إقامة مدارس العود في المدن العربية والعراقية تساهم بشكل كبير في تطوير المواهب الموسيقية، وتعزيز حب الموسيقى بين الشباب. هذه المدارس توفر بيئة تعليمية مناسبة لاكتشاف وتنمية المهارات الموسيقية، وتساعد على نشر الوعي بأهمية الموسيقى كجزء من الثقافة والتراث. التعليم الموسيقي هو استثمار في المستقبل، وأمل أن تكون هذه المدارس نواة لجيل جديد من الموسيقيين المبدعين.

اخيرا ماذا يتمنى نصير شمه للموسيقى العربية؟

- أتمنى أن تستمر الموسيقى العربية في التطور والابتكار، وأن تحافظ على هويتها الأصيلة بينما تتفاعل مع الموسيقى العالمية. آمل أن يتمكن الموسيقيون العرب من تقديم موسيقى تعبر عن ثقافتهم وتاريخهم، وتساهم في تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة. أؤمن بأن الموسيقى يمكن أن تكون جسراً للتواصل والتفاهم بين الشعوب، وأتمنى أن تظل الموسيقى العربية جزءاً حيوياً من هذا الحوار العالمي. أطمح أن نرى الموسيقى العربية تزدهر وتصل إلى آفاق جديدة، وأن تظل مصدر فخر وإلهام لنا جميعاً.


مشاهدات 11
أضيف 2024/06/30 - 4:04 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 11:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير