الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رجل يغادر هيكله

بواسطة azzaman

نبض القلم

رجل يغادر هيكله

طالب سعدون

 

أهداني الدكتور صبري حمد خاطرنسخة من روايته الجديدة  ( رجل يغادر هيكله ) تفضل مشكورا اخوه  الصديق الاعلامي نصري بايصالها خلال زيارته لي في عيد الاضحى المبارك مع الزميل الاعلامي حميد رشيد.

غلاف الرواية لفت انتباهي من الوهلة الاولى في تصميمه والوانه وأوحى لي  بان الرجل وهو ( غير واضح المعالم ) في حالة دوامة لكنه يابى أن يسقط على الارض اذ تسنده يداه لكنها في النهاية دوامة مبصرة وان كانت بعين واحدة يرى فيها العالم ، وترك لنا أمراكتشاف الثانية ومصيرها ، ومتابعة فصولها ونهايتها التي كتبها المؤلف بنفسه ..

وبلمحة سريعة الى التصميم  الذي عملته  زينب مهدي حسن يبدو انه يتوافق مع احداث الرواية وابطالها وربما يتوافق مع قراءتي لاسلوب المؤلف في هذه الرواية .

رجل يغادرهيكله رواية طويلة ( 416 صفحة ) اصدرتها  حديثا دائرة الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة  للدكتور صبري حمد خاطر بطبعة انيقة ضمن سلسلة سرد ..

 الرواية من وحي الخيال كما يقول مؤلفها واي تشابه بين شخص فيها وشخص في الواقع ليس مقصودا وانما هو من قبيل الصدفة التي لا يكون الكاتب مسؤولا عنها الا ان ذلك لا يعني ان الكاتب لم يستوح الاحداث من الواقع لان الخيال ليس مما ينزل من السماء وانما هو ايضا من وحي الواقع .. اي الخيال  نتاج انسان  وليس وحيا او الهاما  .. ميزته انه يملك قدرة عالية على التصوروالابداع ( الخلق ) يلخصها الكاتب والصحفي الارجنتيني ( رودولف اويكن ) بعبارة موجزة ( تنشط في داخلنا قدرة فوق الانسانية تحررنا من الحدود الضيقة لوجودنا وحياتنا الفردية الخاصة وتنفخ فينا روحا جديدة وتغير من علاقتنا مع ابناء جلدتنا ) ..

 محاولة موفقة  وقدرة ابداعية من الدكتور صبري في المزج بين الواقعية والخيال ( الواقعية السحرية ) باسلوب سردي في تتالي الاحداث بحيث يصعب التفريق بينهما ( اذ لا يوجد فرق بين الخيال والحقيقة حين يتحول كلاهما الى ممثل على مسرح عقلي ) على حد تعبيره  ..

ووصف هذا العمل بانه  نقلة نوعية ومحاولة مهمة وجريئة لتنامي حركة السرد وتطوره ..

ولذلك اتوقع ان يحظى  بدراسة وافية ورصدا علميا من النقاد لمدى مطابقة النص مع هذا الوصف في فصول الرواية التي تبدو في البداية متعاقبة ، اذ يبدا الفصل الاول برواية محمد علي ثم يعقبه فصل برواية ميمونة ثم يعقبه فصل برواية نادر مجيد وهكذا تتعاقب الفصول لكن تدفق الافكار احيانا يجعلها تتجاوزحدود الشكل فلم يقيد الراوي الافكار بالشكل بل آثر حرية الافكار حيث تكون وقد يتحدث الراوي بنفسه عندما يجد ذلك مناسا ..

الراوي يسرد الاحداث باسلوب الواقعية السحرية  .. يمزج بين احداث خاضها اناس واقعيون من ( لحم ودم ) على الارض او كائنات في خيال المؤلف لتحقيق هدفه في ايصال رسالته الى المتلقي ورؤيته للحياة وتتيح له  فرصة مناسبة  للتأمل . اي بمعنى انها ليست واقعية ( وثائقية ) ولا خيالية صرف .. وهنا يتجلى ابداع الكاتب وتتوضح رؤيته بصورة غير مباشرة للقارىء وربما تفيد المتلقي او يخضعها للتجربة او التأمل .

ومن ميزات هذا العمل لغته البلاغية الجميلة في ايصال رسالة الراوي – المؤلف بالدعوة الى ان تستمر الحياة مهما تواجه الانسان من مصاعب وعقبات .. اي بعبارة اخرى انتصار الانسان بانسانيته وهي اللغة المشتركة بين الجميع .  

اتوقع لهذا العمل الروائي ان يحظى بتغطية نقدية واسعة وجدية لبيان هذا التطور في الاسلوب السردي وطريقة عرض الاحداث والرواية بشكل عام  .

وفي كل الاحوال تعد الرواية بمختلف اشكالها من الاعمال  الادبية الجميلة التي تعرف القارىء على قضايا لم يعرفها من قبل بافكارها وليس باسلوبها فقط .. فقد تحمل الرواية من الافكار ما يعجز مفكرون عن ايصالها  بطرقهم الطبيعية كما انها تعزز الجانب الابداعي لدى المتلقي ويظهر ذلك في تفاعله مع احداثها وقد تصل به الحالة الى ان يدخل في اعماقها واحداثها وكأنه يمر بالتجربة ذاتها .

ومن هنا تظهر قيمة العمل الروائي انه لا ينتهي بانتهاء قراءة الرواية بل يبقى مخزونا في الذاكرة على مر الزمن  وقد ينعكس بصورة لا ارادية على تصرف القارىء .. فكم من الافكار والعبارات من روايات تحولت الى افلام لا تزال تتردد على الالسن الى يومنا هذا .

رواية رجل يغادر هيكله للدكتور صبري حمد خاطر تعد اضافة نوعية الى الرواية العربية واسلوب السرد  الروائي واثره في  تطور هذا الفن..

   

كلام مفيد :

لا تخبروني عمن يكرهني او يتكلم عني ، اتركوني احب الجميع واظن ان الجميع يحبني .. ( نجيب محفوظ ) ..

 

 

 


مشاهدات 89
الكاتب طالب سعدون
أضيف 2024/06/26 - 4:11 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 50 الشهر 11174 الكلي 9361711
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير