الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تشكيل مجلس البناء والموافقة على تجهيز المولدات بالكاز المدعوم

بواسطة azzaman

توجيه بتقويم الملاكات القيادية في الكهرباء عقب إقرار جملة مشاريع

تشكيل مجلس البناء والموافقة على تجهيز المولدات بالكاز المدعوم

 

بغداد -  قصي منذر

وجه مجلس الوزراء ،بتجهيز اصحاب المولدات بمادة الكاز المدعوك حكوميا وبسعر 200 دينار للتر الواحد شريطة تزويد المواطنين بـ 12 ساعة يوميا بالتناوب مع الكهرباء الوطنية على ان تتولى ادارة المحافظات اعادة النظر بتسعيرة الامبير الواحد.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس ان (المجلس عقد جلسته برئاسة محمد شياع السوداني ،الذي وجه بإجراء تقويم للملاكات القيادية في وزارة الكهرباء ،حيث إشار إلى إن البرنامج الحكومي استهدف قطاع الكهرباء والطاقة بشكل مكثف، من أجل استدامة تقديم هذه الخدمة للمواطن).

درجات الحرارة

واضاف إن (الوزير زياد علي فاضل ،اكد وجود طفرة بالأحمال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة،ونعمل حاليا على رفع مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية).

وتابع البيان إن (السوداني وجه باستكمال عمليات الصيانة الاضطرارية التي ستوفر بحدود 1440 ميكاواط من انتاج الطاقة الكهربائية وتضيفها إلى الشبكة»، كما شدد على إلغاء جميع الاستثناءات الممنوحة سابقاً لمراكز صناعية وتجارية ورسمية، وشمول الجميع بساعات التجهيز خلال الأشهر الثلاثة الحالية).

لافتا الى إنه (برغم التغيرات المناخية التي رفعت درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة مقرونةً بشح المياه، إلا أن الجهود والخطط الحكومية لم تتوقف عن المضي في تطوير قطاع الكهرباء، وقطاعي الإنتاج والتوزيع، وتجاوز العوارض، والعمل وفق رؤية وخطط واضحة).

واشار البيان إلى ان (الجلسة شهدت الموافقة على تجهيز أصحاب المولدات الأهلية بـ 40 لتراً من منتوج الكاز لكل كي في واحد وبمبلغ 200 ديناراً للتر الواحد، على ألَّا تقل ساعات التجهيز من المولدات عن 12 ساعة يومياً، وبالتناوب مع التجهيز من الشبكة الوطنية،كما تتولى الحكومات المحلية وضع تسعيرة مناسبة للأمبير المجهز من المولدات الأهلية ومراقبة مدى الالتزام بمدة التجهيز والتسعيرة).

واوضح البيان إن (المجلس أُقر تعاقد وزارة الكهرباء مع شركة ماس القابضة، لتجهيز الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية بشكل خاص، وللمنظومة الوطنية بشكل عام، بسبب حمل الذروة الصيفي وحاجة المنظومة الكهربائية بحسب الصلاحية المالية، ولمدة 3 أشهر،وكذلك التعاقد مع شركة كار لتجهيز الطاقة الكهربائية من تركيا، وفقاً للمعادلة السعرية المخفضة المعتمدة من قبل الوزارة ولنفس المدة بسبب حمل الذروة الصيفي، وحاجة المنظومة الكهربائية، وعلى وفق الصلاحية المالية)، واستطرد بالقول إن (المجلس خول وزيرة المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية القرض الممول لمشروع تجهيز وتنفيذ محطّات 132كي في لمحطّات جنوب الخالدية والسوادة والرميثة وشمال كركوك والرفاعي).

شهادة فحص

لافتا إلى (الموافقة على إحالة مشروع أنبوب الغاز السائل الشرقي حلفاية بصرة بطول 193 كيلومترا، بحسب الصلاحيات المالية للمجلس)، مؤكداً إن (المجلس أقر آلية إطلاق الإرساليات من الدائرة الكمركية في المنافذ الحدودية الحاصلة على شهادة فحص معتمدة من الشركات العالمية الفاحصة، فضلا عن توجيه المجلس الأعلى للشباب بالتنسيق في رسم السياسات العامة لفئة الشباب مع الجهة القطاعية المعنية).واضاف إنه (تم اقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية بتأليف مجلس البناء العراقي برئاسة وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة وعضوية وكلاء وزارات التخطيط والتعليم العالي والبحث العلمي والعدل والبيئة، ووكيل أمانة بغداد، وممثل عن هيئة المستشارين، ونقيب المهندسين العراقيين، وإضافة ممثلين عن وزارات الصناعة والعمل والشؤون الاجتماعية والصحة والداخلية، لتنظيم الأمور التي تتعلق بعملية البناء في العراق)، ومضى البيان إلى القول إن (المجلس وافق على زيادة مقدار الاحتياط لمقاولة ربط طريق المرور السريع رقم واحد بمدينة الحلة، وكذلك زيادة مبلغ الاحتياط للعقد عمل تكسية حجرية لشط الكوفة ولمسافة 1150متر من الجانبين مع منافذ أنبوبية عدد 23 النجف).

مضيفاً إن (المجلس أوصى البرلمان بتعديل مشروع قانون تنظيم أجور الخدمات في دوائر الدولة الممولة مركزيًا). مؤكداً (لاموافقة على مشروع قانون انضمام العراق الى تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية،وإقرار توصية المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية بشأن إنشاء مطامر صحّية أو مشروعات معالجة النفايات).


مشاهدات 134
أضيف 2024/06/25 - 4:14 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10 الشهر 11134 الكلي 9361671
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير