الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
حكاية الطبيب الذي زرع نبتة الماريجوانا

بواسطة azzaman

حكاية الطبيب الذي زرع نبتة الماريجوانا

قاسم حسين صالح

 

الواقعة

في ايلول (2023)  كشف رئيس محكمة جنايات الرصافة ضياء الكناني عن تفاصيل الحكم على طبيب أسنان في بغداد، زرع نبتة «الماريجوانا» المخدرة في أحد المنازل بمنطقة الجادرية، مؤكداً أن الطبيب أدمن «الحشيشة» خلال تواجده في أوروبا.

وفي حينها استضافنا الاعلامي (احمد ملا طلال ) لمعرفة الأسباب التي دفعت هذا الطبيب . ولأن الوقت قد ضايقه،ولم نفي الموضوع حقه، عليه اقتضى توضيح الآتي:

قال الأخ احمد : ان هذا الطبيب عاد الى العراق بعد ان قضى سنوات في دولة اوربية. والتساؤل : هل يعقل ان يعود طبيب قضى سنوات بدولة اوربية،وهو يعرف ان الطبيب في العراق يهان ويعتدى عليه بالضرب ،ويؤخذ منه (فصل عشائري) حتى لو أخطأ سهوا؟!

 الأسباب

وعن الأسباب فنحن نرى ان طبيب الأسنان هذا من المرجح ان يكون (بيب تخدير) او يمارس التخدير، لأن بعض اطباء التخدير والممرضين ..يستنشقون في غرف عمليات التخدير روائح مواد مخدرة، وان تكرار ذلك يؤدي الى أن يعتاد الجسم فسلجيا عليها. وحين لا تكون هنالك عمليات تخدير لأكثر من اسبوع ، فان ايعازات دماغيه تخبره بحاجة جسمه لها.. وحين تلح عليه هذه الأيعازات (وتضرب برأسه كالمطرقة) فانه يبحث عنها ويحصل عليها، فان تكررت الحالة عندها يتحول الى مدمن.

تعاطي مخدرات

وهنالك سبب ثان ..ان هذا الطبيب يعاني من ضغوط نفسية ومشاكل اسرية تدفعه الى تعاطي المخدرات ..تنقله لعالم آخر..فنتازي حببه له اصدقاء اوربيون يتعاطون المخدرات .

وسبب ثالث ، ان هذا الطبيب قد يعاني من اغتراب نفسي – سياسي ناجم عن الحال المؤسف  الذي وصل اليه العراق وحال الأطباء فيه، سيما اذا قارن نفسه بزملاء له في اميركا وبريطانيا.

والسبب الأخير في استسهاله زرع هذه النبتة المخدرة ، هو ادراكه ان الأمور (فالته) في العراق وان زراعتها شبه شائعة. ففي الكوت وميسان توقف فلاحون عن زراعة الطماطة وأخذوا يزرعون بدلها نبتة الخشخاش التي تعد احد اهم مصادر مخدر الأفيون..ونبهنا الجهات المعنية عبر اكثر من فضائية. وتبقى الحقيقة الغائبة في العراق ..هي ان كل المحاكم بتعدد مسمياتها، لا تستعين بالخبراء النفسيين في مثل هذه الحالات ..باجراء مقابلة نفسية مع المتعاطي للمخدرات للوصول الى حقيقة الأسباب التي دفعته ، يساعد المحكمة على اتخاذ القرار الأصوب وتفيد في ثقافة مكافحة المخدرات ، وهذا ما كنا نفعله في السبعينيات...لكن الذي حصل ان هذا الطبيب حكم عليه بالسجن المؤبد!

 

 

 


مشاهدات 69
الكاتب قاسم حسين صالح
أضيف 2024/06/24 - 4:40 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 296 الشهر 11420 الكلي 9361957
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير