الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الأشعة العصبية تنقذ عراقية من جلطة دماغية خلال الحج

بواسطة azzaman

قسطرة تداخلية تحيي كازاخستانياً أصيب في المخ

الأشعة العصبية تنقذ عراقية من جلطة دماغية خلال الحج

 

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

تمكن فريق طبي تخصصي بمركز العلوم العصبية في مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ مريضًا كازاخستانيًا يبلغ من العمر ستين عامًا، بعد رحلة شاقة وسنين من الانتظار لأداء الحج، تعرض لإغماء مفاجئ عقب أدائه لطواف الإفاضة. وقد تبين بعد نقله لمستشفى النور أنه يعاني من جلطة في المخ. وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن المريض تم نقله بسرعة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية، حيث تم فتح الشريان المسدود بواسطة قسطرة تداخلية في أقل من ساعة. وأضاف، أن الفريق الطبي المتكامل، والذي شمل تخصصات المخ والأعصاب، والأشعة التداخلية للأعصاب، والتخدير، بالإضافة إلى فريق العناية المركزة للأعصاب من أطباء وتمريض، تمكن من إجراء العملية بنجاح. وبين التجمع الصحي أنه بعد إجراء العملية، تم نقل المريض فورًا إلى العناية المركزة للعلوم العصبية. وخلال أربع ساعات، تماثل المريض للشفاء التام بفضل التعاون المثمر بين جميع الفرق الطبية وبدء العلاج الطبيعي وخرج لاتمام مناسك حجه ولله الحمد. وتمكن فريق طبي متخصص بمستشفى حراء العام عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حاج هندي في العقد السادس من العمر من بتر الطرف السفلي الأيسر وذلك بإجراء جراحة عاجلة. وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن (فريقاً طبياً بمستشفى حراء العام تمكن من إنقاذ طرف سفلي أيسر من البتر لحاج هندي الجنسية يبلغ من العمر 63 عاماً حيث وصل المريض إلى قسم الطوارئ وكان يشكو من ألم شديد في الطرف السفلي مع وجود تورم واحمرار. وأضاف، أنه تم فحص المريض وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة له وتبين إصابته بالتهاب لفاف نخري صاعد في الطرف السفلي يشمل الساق والفخذ، وتم تحضير المريض لجراحة إسعافية وإدخاله إلى غرفة العمليات وإجراء شقوق طولية متعددة مع غسيل الجروح وإزالة الأنسجة المتنخرة). واستمرت متابعة المريض في قسم الجراحة مع التنظيف اليومي وتزويده بالمضادات الحيوية وتمكن الحاج من أداء نسك الحج بكل يسر مع تواجد رعاية طبية مستمرة، وبفضل من الله ثم بسبب دقة التشخيص وسرعة التدخل الجراحي الذي ساعد على الحفاظ على الطرف السفلي من احتمالية البتر وذلك بجهود الطاقم الطبي الذي قرر خروج المريض بعد استكمال الخطة العلاجية وتماثله للشفاء.

استبدال مفصل

ونجح فريق طبي لجراحة العظام والمفاصل بمستشفى الملك فيصل بمكة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في إجراء عملية لاستبدال مفصل الورك لحاجة مغربية سبعينية حيث استغرقت الجراحة نحو 90 دقيقة.

وأوضح مصدر، أن (الحاجة حضرت عن طريق الإسعاف إلى قسم الطوارئ وهي تعاني من إصابة إثر سقوطها، وأجرى فريق الطوارئ الفحوصات والأشعة اللازمة حيث تبين وجود كسر في عنق عظمة الفخذ اليمنى وتم استدعاء استشاري جراحة العظام وتنويمها بقسم جراحة العظام، وتقرر إجراء جراحة استبدال نصف المفصل ليتسنى لها استعادة الوقوف والمشي بالاعتماد على نفسها بعد العملية وكذلك استعادة الورك لوظائفه في أسرع وقت بعد العملية).

وبين أنه (جرى تجهيز المريضة خلال يوم واحد من تنويمها وعمل الاستشارات اللازمة وإجراء عملية استبدال نصف مفصل صناعي في جراحة استغرقت ساعة ونصف الساعة، وتكللت العملية بالنجاح، وتم تقديم خدمات العلاج الطبيعي للمريضة ثم استعادت وظائف المفصل وتمكنت من الوقوف والمشي مجددا وتم عمل خروج لها لاستكمال مناسك الحج).واستيقظت حاجة عراقية على جلطة دماغية أفقدتها القدرة على الكلام والحركة في الجهة اليمنى، لتبدأ رحلتها العلاجية العاجلة في مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في سباق مع الزمن لانقاذ حياتها وسحب الخثرة المسببة للجلطة بنجاح.وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أنه فور تلقي البلاغ من الطوارئ عبر خدمة الخط الساخن نُقلت المريضة بواسطة الهلال الأحمر إلى المدينة الطبية، حيث تم استقبالها بفريق طبي متكامل يضم طبيب الطوارئ وطبيب المخ والأعصاب وطبيب الأشعة، وتم إجراء الفحوصات اللازمة على الفور،  حيث أظهرت الأشعة المقطعية وجود خثرة في الشريان المغذي للفص الأيسر من الدماغ، مما استدعى تدخلاً عاجلاً من قسم الأشعة التداخلية. و بفضل التكامل بين التخصصات و الإجراءات السريعة، تم نقل المريضة إلى جناح القسطرة في قسم الأشعة، حيث تم سحب الجلطة بنجاح باستخدام تقنية الأشعة التداخلية العصبية، وعادت التروية الدموية إلى الدماغ بدون أي مضاعفات تذكر.

اشعة تداخلية

وأشار، الى انه (تعتبر هذه الحالة الخامسة من هذا النوع منذ بداية شهر ذي الحجة، والحالة رقم 130 منذ بداية السنة الهجرية حيث يشتمل عمل قسم الأشعة التداخلية في مدينة الملك عبدالله الطبية على العديد من العمليات الدقيقة والتخصصية مثل التعامل مع حالات النزيف الدماغي الناتج عن انفجار التمدد الوعائي في شرايين الدماغ، وتوسيع الشرايين المتضيقة في الرأس والرقبة ووضع الدعامات، إلى جانب العمليات التشخيصية والعلاجية الأخرى).

جدير بالذكر، أن أهمية قسم الأشعة التداخلية العصبية تكمن في تكامله مع الأقسام الأخرى كتخدير المخ والأعصاب وجراحة المخ والأعصاب، مما يساهم في تقديم رعاية صحية شاملة ومتكاملة على مدار الساعة، لضمان أفضل النتائج العلاجية للمرضى والمستفيدين من ضيوف بيت الله تلحرام والمواطنين والمقيمين.

ونجح فريق طبي بمستشفى شرق عرفات في إجراء عملية جراحية عاجلة لحاج إندونيسي يبلغ من العمر ثمانين عاما يعاني من ثقب ونزيف داخلي في الأمعاء نتيجة إصابته بقرحة في نهاية المعدة وبداية الاثني عشر، وتم إصلاح الثقب وعلاج الحاج.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، المريض نقل إلى المستشفى مع القافلة الطبية من تجمع المدينة الصحي، لتمكينه من أداء النسك واستكمال خطته العلاجية، حيث كان يعاني من نزيف وأنيميا حادة وحالته الصحية غير مستقرة، وعلى الفور جرت معاينة وتقييم حالته من قبل فريق الجراحة وبعد إكمال الإجراءات والتشخيص اتخذ قرار بأخذ المريض إلى غرفة العمليات في يوم عرفة وجرى إصلاح الثقب واستكمال العلاج.

وأضاف، حالة المريض استقرت بعد العملية وارتفعت نسبة الهيموجلوبين في الدم وتحسنت جميع آثار التسمم التي كانت موجودة قبل العملية وهو بحالة صحية جيدة في جناح التنويم.

وبين التجمع الصحي، الجهود الصحية الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وإشراف وزارة الصحة بالإضافة إلى جهود الطواقم الطبية من الجراحين والتخدير والعمليات والتمريض الذين بذلوا كل ما بوسعهم لخدمة هذا المريض والمرضى الآخرين من ضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي وفقا للإمكانات والكوادر الطبية التي سخرتها وزارة الصحة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

 


مشاهدات 164
أضيف 2024/06/22 - 3:49 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير