الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عن الكرم الذي شاهدته

بواسطة azzaman

فم مفتوح .. فم مغلق

عن الكرم الذي شاهدته

زيد الحلي

 

امس السبت عدت من النجف الاشرف ، بعد مشاركتي في فعاليات مؤتمر القصة الخامس ، الذي اقامه اتحاد ادباء وكتاب النجف الاشرف ، وقد شهدت فعاليات المؤتمر الذي تخصص في علاقة السرد القصصي بالدراما العراقية مناقشات  بحثية مستفيضة ،  ولهذه الفعاليات المهمة ، قراءة ساتناولها في عدد قادم ، لكني اليوم ، اود ان اشير الى ماشاهدته ولمسته  اثناء زيارة المشاركين في المؤتمر لحضرة الامام علي عليه السلام ، فلقد كانت هناك مجاميع عديدة في الشوارع المؤدية الى الضريح الشريف ، تؤدي  واجبات الضيافة الى الزوار الكرام ، وتتوسل بهم لتناول وجبات من الطعام والشراب  مجانا باريحية ، في حالة من الكرم الرائع .

شخصيا ، قلت مع نفسي وانا اشاهد هذا الكرم الايماني ، كم هو مُسعد من مد يد الخير الى الاخرين ،  فصدى ذلك الفعل الانساني موجود  عند رب الكون الذي أشرقت الشمس بأمره وتوزعت الأرزاق بكرمه .

اعلمُ ، ان كثيرين مرّوا في حياتك ، مثلما مرّ كثيرون في حياتي ، وأجزم ان الذاكرة الجمعية الانسانية لا تحتفظ إلاّ بمن هم كرماء ، بلا تبجح ،  وعندي ان من لا يملك ان يكون كريما  ، لا يستحق ان يكون انساناً ، فالإنسان بلا كرم ذاتي  ، كشجرة لا جذور لها ولا فروع ولا ثمار.. بعض من الكثرة الذين مروا في حياتي تجذروا  في ذاكرتي  لكرمهم ، وانسانيتهم ، وبعضهم ذهب مع الريح .. وهناك ، من أخذهم الجشع ، واكتناز المال بشتى الطرق ، على حساب البعد الانساني ، ودفعهم كالحصى الصغيرة امام السيل العرم ، وهؤلاء تمرنوا على حمل معاول جاهزة لتهشيم اعمال الخير  لتغييب فرحة عابرة !

ان الحياة ، تاريخ متنوع ، وفلسفة عميقة وحساسية ابوية وملمح أنساني سامق ، وأن الكرم المقدور عليه  ليس مجرد دعوة انسانية ، بل هو واجب مفروض على كل قادر ، مقتدر ، فدولاب الحياة في دوران .. وما اعظمه من دوران .. وما اصعبه حين يخل ميزانه .. والكرم ، الذي يحمل في طياته عدم (المنّة )  هو البئر التي تروي بمائه المحتاج في تطلعه الى الفضاء الرحب للحياة .. وبدون عقل مجبول على الكرم ، يصبح العالم مثل صحراء … لا نخل ولا ظل ولا ماء .. لا شيء سوى رمل وعقارب وأفاع وعواء ، فالعقل الكريم  كالمظلة ، لا بد من فتحها حتى تعمل..

فلنحاول تعلم الكرم .

 

Z_alhilly@yahoo.com


مشاهدات 230
الكاتب زيد الحلي
أضيف 2024/06/15 - 2:16 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير