الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تمويل الربط الخليجي وتراجع تجهيز الكهرباء  يفجّر الغضب

بواسطة azzaman

إعفاءات تطال مسؤولين والوزارة تتذكّر أعمال التأهيل في الذروة

تمويل الربط الخليجي وتراجع تجهيز الكهرباء  يفجّر الغضب

 

بغداد - قصي منذر

 

ثمن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، خطوة توقيع اتفاقية تمويل ربط المنظومة ‏الخليجية بشبكة جنوب العراق في دولة الكويت.وقال فاضل في بيان تلقته (الزمان) امس ان (إبرام هذه ‏الاتفاقية يعد خطوة ستراتيجية نحو تعزيز استقرار الشبكة الكهربائية في جنوب العراق، ويمثل ‏تعاوناً مثمراً بين العراق ودول الخليج في قطاع الطاقة)، مشيدا (بجهود هيئة الربط ‏الكهربائي الخليجي في تحقيق هذا الإنجاز الهام، الذي سيسهم في تحسين كفاءة الطاقة وتلبية ‏احتياجات الشعب). كما خول الوزير ، مديري فروع شركات التوزيع صلاحية شراء محولات لتسريع إصلاح ‏الأعطال.واشار البيان الى ان (قراراً صدر بتخويل مديري الفروع في شركات ‏التوزيع كافة، صلاحية شراء 50 محولة، بهدف تعزيز القدرات التشغيلية وتسريع عمليات ‏إصلاح الأعطال في الشبكة الكهربائية)، مؤكدا ان (هذا الإجراء يهدف إلى تخفيف الأعباء على فرق الصيانة وتوفير الوقت اللازم لإصلاح ‏الأعطال، وفك الاختناقات، مما سيسهم بشكل كبير في تحسين إستجابة الشبكة لإحتياجات ‏المستهلكين وتقليل فترات إنقطاع التيار الكهربائي)، وتابع البيان ان (الوزير اوعز بإلغاء جميع الاستثناءات في توزيع الطاقة،وكذلك وضع خطط لمعالجة مشاكل فك الاختناقات وتأهيل الشبكات).

واعفى الوزير ،اول امس مدير في نـــــقل الطاقة بعد انفصال أحد الخطوط جنوب بغداد.واطلعت (الزمان) على وثيقة جاء فيها ان (الوزير وجه بإنهاء تكليف رئيس مهندسين أقدم في الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الوسطى أحمد جويد عبد الحسن ،من مسؤولية مدير فرع الشبكة الأولى للشركة المذكورة، لتسببه بانفصال خط بسماية جنوب بغداد).

كما انهى الوزير في وقت سابق ، تكليف مديري فرعا كهرباء الصدر وتوزيع كهرباء النجف من منصبهما. وتشهد ساعات تجهيز الخدمة ،تراجعا غير مسبوق وهو الاسوأ منذ سنوات. واحتج أهالي منطقتي العبيدي والمعامل، للمطالبة بتحسين الواقع الكهربائي، فيما رفعوا نعشاً في إشارة الى موت الكهرباء.وقال شهود عيان ان (العشرات من منطقتي العبيدي والمعامل تظاهروا للمطالبة بتحسن واقع الكهربائي ،رافعين على اكتافهم نعشا كتب عليه الكهرباء في اشارة منهم الى موتها). كما قطع أهالي ناحية بني سعد ، الطريق الستراتيجي الرابط بين ديالى وبغداد ،احتجاجا على انقطاع الكهرباء عن الناحية.

وقال عضو تنسيقية التظاهرة علي هادي في تصريح امس إن (اهالي الناحية نظموا تظاهرة سلمية وقطعوا طريق ديالى بغداد القديم ،في رسالة احتجاجية بسبب تدهور ملف تجهيز الناحية بالكهرباء وانقطاعها لساعات من دون معرفة الاسباب)، مؤكدا ان (جزءا من الطاقة يذهب الى تجهيز معامل للقطاع الخاص)، مشيرا الى ان (المتظاهرين طالبوا بتشكيل لجان تحقيق للوقوف على اسباب تدهور الكهرباء في اكبر نواحي ديالى، لانصافها مع بقية المدن الأخرى)، وتابع ان (قطع طريق ديالى بغداد القديم سيستمر، اذا لم تكن هناك حلول موضوعية وعادلة). وحذرت اوساط شعبية من انطلاق شرارة التظاهرات في محافظة الديوانية ،بسبب التردي الواضح للطاقة ،فيما قرر مجلس المحافظة ارسال وفد الى بغداد لطرح مشكلة انخفاض حصة المحافظة من الخدمة.


مشاهدات 213
أضيف 2024/06/15 - 4:07 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 297 الشهر 11421 الكلي 9361958
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير