الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجهيز الوكلاء بحصة جديدة من مادة الطحين

بواسطة azzaman

الزراعة: منع إدخال السلع الغذائية من الخارج يعزّز المنتج الوطني

تجهيز الوكلاء بحصة جديدة من مادة الطحين

 

بغداد - عامر عبد العزيز

كركوك - الزمان

 اطلقت وزارة التجارة، قطع وتجهيز حصة جديدة من مادة الطحين بدءاً من امس الاربعاء.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة لتصنيع الحبوب، التابعة الى الوزارة، وحسب توجيهات وزير التجارة، اثير الغريري، تباشر عبر مراكز القطع، بتجهيز الوكلاء للحصة الخامسة من الطحين، اعتباراً من امس، وفقاً لجداول مراجعة الوكلاء، وحسب توقيتات خطة التجهيز التي نشرتها لجنة الخطة التسويقية التابعة للشركة، ومنح أسبقية التجهيز الى المناطق الأكثر فقراً).

حصص المطاحن

وأوضح ان (الشركة أصدرت إعماماً،  لمراكز القطع في بغداد والمحافظات لقطع حصص المطاحن من الحبوب)، مشيراً الى (استيفاء مبالغ قوائم القطع في عموم المحافظات، عبر بطاقات الدفع الالكتروني، وتبعاً للنظام الحديث الذي اعتمدته الشركة منذ مطلع العام الجاري، وانسجاماً مع قرارات مجلس الوزراء، وتوجيهات الوزير)، وشدد الغرير على (ضرورة متابعة عملية التوزيع وتجهيز الوكلاء والمواطنين، من قبل اللجان الرقابية، واستقبال شكاوى المواطنين بشأن نوعية الطحين المجهز، وأوقات عمل الوكلاء، او حالات استيفاء مبالغ تزيد عن الأجور التي حددتها الوزارة عن كل فرد). وسوقت الشركة العامة لتجارة الحبوب، التبعة للوزارة، أكثر من 200 ألف طن من محصول الحنطة في كركوك. وقال مدير فرع المحافظة، حسن حمدي، في تصريح امس ان (الكمية المسوقة في منفذ كركوك الرئيسي بلغت 96973 الف طن، وفي الحويجة 38812 الف طن، وفي الرياض 25697 الف طن، كما تم تسويق 42539 الف طن في مجمع تازة الخزن)، مبيناً ان (الشركة في كركوك تسلمت من الفلاحين حتى الآن 204 الف طن من المحصول، خلال مدة تجاوزت العشرين يوم)،

وأضاف حمدي ان (عملية الاستلام تسير بوتيرة جيدة، وفقاً للقوائم التي تحددها مديرية زراعة الفلاحين، كما جرى تأمين مستحقاتهم المالية)، لافتاً الى (إضافة 100 مليار دينار في رصيد فرع كركوك من قبل وزارة المالية، للاستمرار في تسليم المبالغ المالية للفلاحين فورياً، حسب توجيهات رئيس الوزراء).

وفي الديوانية، انتهى الموسم التسويقي لمحصول الحنطة بالمحافظة، مشيرة الى تسويق 260 ألف طن من الحنطة. وذكر مدير زراعة الديوانية، أحمد جاسم الزيادي، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (تم تسويق 260 ألف طن من المحصول في المحافظة، وبهذا يكون الموسم التسويقي قد انتهى في سبعة مواقع، بحسب قوله). الى ذلك، اكدت وزارة الزراعة، معالجة تهريب المنتجات للأسواق المحلية، مؤكدة تعزيز هذا الاجراء عدة جوانب. 

عملية استيراد

وقال الوكيل الإداري للوزارة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح امس ان (الوزارة تتجه وضمن البرنامج الحكومي، لتنظيم عملية الاستيراد والتصدير، ودعم المنتج الوطني، والحفاظ على زيادة المساحات المزروعة)، مؤكداً (السعي للحفاظ على توازن أسعار المنتجات المحلية، الى جانب التركيز على منع تسريب السلع الغذائية من الخارج، للحد من الضرر الواقع على الاقتصاد، والقطاع الزراعي، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية)، وأوضح الجبوري ان (إجراءات منع تهريب السلع الزراعية إلى الأسواق المحلية، تهدف الى الحفاظ على نوعية تلك السلع، واستقرار الأسعار في الأسواق، فضلاً عن تحقيق مكسب للمزارع بديمومة العمل الزراعي وتشجيعه على زيادة الإنتاج).

وصرفت الوزارة، أكثر من 400 مليار دينار كتعويضات مختلفة لمربي الثروة السمكية، ومزارعي الشلب المتضررين من الفيضانات والسيول عام 2019.واشار المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، امس الى (صرف أكثر من 400 مليار دينار لتعويض مربي الأسماك، ومزارعي الشلب المتضررين من الفيضانات والسيول خلال 2019، وفقاً للقرار الحكومي الموجه بإحتساب المحاصيل والمساحات الزراعية المتضررة)، واردف بالقول ان (الحكومة تعمل على نقلة نوعية وجوهرية في التعامل مع حاجات الفلاحين والمزارعين، لغرض انعاش القطاع الزراعي والتجارة، ماينعكس على الاقتصاد، وتسليم مستحقاتهم المالية فور تسليم محاصيلهم).


مشاهدات 342
أضيف 2024/06/05 - 11:18 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير