الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الثقافة .. الأسئلة والأجوبة مجاناً

بواسطة azzaman

الثقافة .. الأسئلة والأجوبة مجاناً

ضرغام الدباغ

 

دعيت مرة لحضور اجتماع في ختامه سيسفر عن تأسيس جمعية ثقافية عربية في ألمانيا.  وحين سألت عن الحاضرين وصفاتهم، فالتوصيف جاء: مهذباً، لطيفاً، بل وقيل عن أحدهم صوته جميل ويقلد عبد الحليم حافظ ...!.

فقلت لأحد الناشطين من إإدارة المؤتمر/ الاجتماع، عن تصوره لمفهوم الثقافة، وبالطبع كان لا يملك فكرة واضحة، فقلت له ببساطة شديدة، أن يعلم المرء عن موضوعة ما الكثير، و بعض الشيئ عن الكثير من الموضوعات. إلى جانب إسهامه الثقافي. وأن يسمي المرء نفسه كاتباً، يجب (بتقديري) أن تكون عنده ثلاث مؤلفات ....

أشترك معنا بعض الحضور، ودارت مناقشات جيدة، قبل افتتاح المؤتمر، وانتهينا لخلاصة، أن معظم الحضور لا تنطبق عليهم صفة المثقف، وتحول الاجتماع إلى حوارات وتعارف، وتناول الشاي والقهوة والمرطبات، ولم يعلن عن الجمعية الثقافية.

ولكن الحوار والجدال حول الثقافة والمثقفين لم ينتهي، ومدعي الثقافة والعلم في أزدياد مطرد ...! الإعلان الدولي بشأن الثقافة (مؤتمر مكسيكو) : يوليه ـ أغسطس / 1982

« وفي محاولة لتحديد مفهوم الثقافة في إطار واسع بعد مناقشات طويل توصل المجتمعون:

سمات روحية

أن الثقافة بمعناها الواسع يمكن أن ينظر إليها اليوم على أنها جماع السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعاً بعينه أو فئة اجتماعية بعينها، وهي تشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة، كما تشمل الحقوق الأساسية للإنسان والنظم والقيم والتقاليد والمعتقدات «

أما الثقافة في اللغة العربية، فهي أساسا الحذق والتمكن، ويقال: ثقف الرمح أي قومّه وسواه، وعندما تطلق على البشر: فالمقصود أن يكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي إدراك الفرد والمجتمع للعلوم والمعرفة في شتى مجالات الحياة، فكلما زاد نشاط الفرد ومطالعته واكتسابه الخبرة العلوم لديه أو مستوى حضارته وعمرانه.

فإن استخدام هذا المصطلح كمقابل لمصطلح Cultur في اللغات الأوربية تجعله يقابل حالة اجتماعية شعبية أكثر منها حالة فردية.

ويستخدم مصطلح الثقافة وفق المفهوم الغربي للإشارة إلى ثقافة المجتمعات الإنسانية، وهي طريقة حياة تميّز كل مجموعة بشرية عن مجموعة أخرى. والثقافة يتم تعليمها ونقلها من جيل إلى آخر؛ ويقصد بذلك مجموعة من الأشياء المرتبطة بنخبة ذلك المجتمع أو المتأصلة بين أفراد ذلك المجتمع، ومن ذلك الموسيقى، الفنون الشعبية، التقاليد المحببة، بحيث تصبح قيما تتوارثها الأجيال ومثال ذلك الكرم عند العرب.

المعنى الغربي للثقافة: مجموعة العادات والقيم والتقاليد التي تعيش وفقها الجماعة أو مجتمع بشري بغض النظر عن مدى التطور في الحياة زاد من معدل وعي الثقافة لدية وأصبح عنصراً بناءاً في المجتمع.

لاحظ عزيزي القارئ كم هو علم عميق وصعب السياسة، ومع ذلك تجد من يغوص في هذا البحر العميق وهو لا يعرف السباحة، بل ولا يرتدي حتى سترة نجاة، وعندما تحاول أن تنصحه يغضب، كي لا يغرق في لجة البحر العميق، ولكنه يواصل اللعب واللهو وهو يحس أنه عبقري ولا يشق له غيار ..... الأسف هو حال بلداننا .. أعيد للأذهان مذكرة أوردها عالم اقتصاد عراقي وطني مخلص، يحذر من الكارثة .... فكادوا أن يفتكوا به لو لطف الله سبحانه ...!

 

 

 

 

 


مشاهدات 218
الكاتب ضرغام الدباغ
أضيف 2024/06/15 - 3:38 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 279 الشهر 11403 الكلي 9361940
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير