الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
 شارع الثقافة

بواسطة azzaman

لمن تقرع الاجراس

 شارع الثقافة

هاشم حسن التميمي

 

 نقرع الاجراس هذه المرة لامانة بغداد  ونبارك خطوتها الاولى في تجديد شارع المتنبي واعادة الحياة  لمبنى الحكومة القديمة في القشلة وبانتظار استكمال الشارع والمحطات التاريخية الاخرى باتجاه حلم انشاء شارع او حي الثقافة.

 هذه الخطوة نجحت في استقطاب الجمهور والمد في حياة شارع المتنبي حتى المساء بعد ان كان يهجر منتصف النهار على الرغم من ظهور مظاهر ترفهيهة مبالغ فيها وخارج سياقات اهتمامات المكان…. وفي الوقت الذي نبارك هذه الخطوات نكرر اقتراحنا السابق بوضع ستراتيجية معمارية ثقافية لاعادة الاعمار وتحريل المنطقة بكاملها لمركز ثقافي سياحي مرحلته الاولى

 من  ساحة الميدان وازاحة هذه البيوت المتهالكة وتحويل مبنى وزارة الدفاع القديم الى متحف عسكري بدلا من ثكنة عسكرية مقابل دار الوثائق والكتب وايصاله لشارع المتنبي حتى ابو نؤاس والجادرية  وربطه بمعالم معروفة مثل المدرسة المستنصرية مع الانتباه لاحياء معالم الضفة الاخرى وكذلك سوق الهرج والجوامع القديمة ومبنى البريد والاهم من ذلك اعادة ترميم المقاهي والفنادق والمسارح القديمة الايلة للسقوط خاصة تلك التي احيت فيها ام كلثوم  حفلا ت مطلع القرن الماضي  واماكن اخرى ذات قيمة تاريخية وتراثية  وثقافية عالية جدا. تقع في الازقة والدرابين ….ان هذا الاعمار  يحتاج الكشف عن ضفاف النهر وتحويلها  لممر مشاة طريل تتخلله شواهد من حضارتنا وتاريخنا ونشاطنا وفعالياتنا الحالية

 ان هذا المشروع لاحياء وسط العاصمة سبق  للعديد من الدول ان اعادة تشكيله في بيروت وعمان والدوحة والكويت وبلدان اوربية متعددة ويحتاح لتزواح الخبرات  المتنوعة من مختصين يضعون خطة تناقش علنا لسماع افكار الراي العام واهل الاختصاص  لتحنب الارتجال.

نحن بانتظار مشروع ثقافة متكامل يرسم صورة جميلة لحاضرنا وماضينا ومستقبلنا المنشود من يدخل هذه  الازقة سيجد مشهدية تعوضه عن قرأة الف كتاب .

ننتظر دعوة من امانة بغداد لمناقشة هذه الافكار بحرية وتفاعلية ثقافية جادة ومثمرة

 

 

 

 

 


مشاهدات 68
الكاتب هاشم حسن التميمي
أضيف 2024/10/27 - 3:07 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 2:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 318 الشهر 11941 الكلي 10041664
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير