الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سايكولوجية ضربات الجزاء الترجيحية وإضاءات محورية على بعض الألعاب

بواسطة azzaman

سايكولوجية ضربات الجزاء الترجيحية وإضاءات محورية على بعض الألعاب

 

بغداد- جبار فريح شريدة

نحن في الغالب نطلق على ركلات الجزاء الترجيحة مسمى “ركلات الحظ”، فما إن ينهزم فريق او منتخب ما الا وتبدأ التصريحات من (مدربين،لاعبين،محللين ،نقاد،صحفيين) والحديث عن خسارتهم بسبب الحظ وتجد عناوين الصحف كالتالي ''الحظ أدار لنا ظهره '' ركلات الحظ تقف مع الخصم المعروف ان ضربات الجزاء هي ضربات الحظ بمعنى ان الحارس يرمي جسمه في جهة معينة وتأتي الصدفة ان الاعب يرمي الكرة بنفس الجهة التي رمى الحارس المرمى عليها عندها ممكن صد الكرة بسهولة خاصة اذا كانت الكرة ارضية او مرتفعة قليلة تناسب قابلية قفز الحارس بارتفاع البسيط الذي يتمكن عليه الى مدى اقصى الزاوية.

عندما يضيع الاعب الكرة يلوم الحظ ولايلوم قدمه وذهنه وقلة تركيزه وسوء اختياره لمكان التسديد، تخيلوا مثلا لاعب سدد الكرة في الوسط والحارس بقى في الوسط وصدها فهنا ياتي الاعب ويقول انه لم يكن محظوظ.

وجانب الحظ في ركلات الجزاء هو عندما يتجه الحارس لنفس جهة الكرة مع انه يقفز من مكانه قبل تسديدها اصلا،يعني هنا عامل الحظ واضح جدا عندما يصدها فالحارس لايعلم في اي جهة سيسدد الاعب ولكن يعتمد فقط على اختياره وقد يُوفق او لا يُوفق.

زوايا المرمى

 المعروف ان مساحة المرمى 7,22 --- 2,44 .من المنطق الحارس يستطيع القفز مترين سواء في الاعلى او في العرض :نقسم مساحة المرمى اى اربع اقسام مثلما تقسم مؤخرة جسم الانسان عند زرق ابرة العلاج حيث يتعلم طالب المعاهد الطبية الصحية عند زرق الابرة عليه تقسيم المنطقة مؤخرة جسم الانسان المراد زرق الابرة فيها الى اربع اقسام فيجوز في منطقة واحدة زرق الابرة والباقي يحذر منها او تعد خطرة.

 تقسم المرمى الى اربع مناطق منها:

1- مناطق اذا قفز اليها الحارس وصدفة الاعب رمى الكرة بنفس الجهة فيصدها بالنسبة 99 بالمئة هي مناطق الحظ بغض النظر عن امكانية الاعب او الحارس وهي مناطق ادنى الجانبين اي المتر الاول من ارتفاع المرمى.

2- مناطق اذا رمى الاعب الكرة فيها فلا يمكن صدها مهما كان الاعب او الحارس بغض النظر عن امكانياتهم.وهي مناطق اعلى الجانبين اي المتر الثاني من ارتفاع المرمى هل تتذكرون ضربات جزاء الاعب الانجليزي الن شيرر يسدد الكرة عالية في الجانب فلا يتمكن اي حارس بالعالم بصدها .

القدرات العقلية والذكاء

المعروف اغلب البشر يقعون في نسبة متوسط الذكاء والقليل منهم في نسبة الذكاء عالي وكذلك القليل منهم في نسبة الغباء .

1- اصحاب الذكاء العالي لا يحتاجون جهد كبير في التعليم او التدريب .

2- اصحاب الذكاء المنخفض (الاغبياء) هم يتركون على جانب في الحياة فيمتهنون مهن تمكنهم من العيش وتدبير امورهم.

3- اما اصحاب متوسطي الذكاء هم الاكثر وهم المهمين في المجتمع عليهم يتضح اثر التعلم والتعليم والتدريب ,هذا يعتمد على امكانية المدرب او المعلم في تطوير قدراتهم فاذا كان جيدا تتطور امكانياتهم وقابلياتهم واذا كان غير جيد فلا يظهر اثر جيد في تحسن امكانياتهم وقدراتهم. كيف نطور لدى الاعب ضربة الجزاء او الضربة الحرة او الشوت على المرمى من اصعب زاوية ؟

نظريات علم النفس

نظرية بافلوف المتمثلة بالاشتراط الكلاسيكي والذي ، يصف شكل من أشكال التعلم الترابطي، حيث يكتسب منبه خارجي معين القدرة على استحضار استجابة الفرد الخاصة بمنبه آخر نظرية ثورندايك: ظرية ثورندايك (التعلم بالمحاولة والخطأ يرى ثورندايك أن التعلم عند الحيوان وعند الإنسان هو التعلم بالمحاولة والخطأ. ... وقد وضع ثورندايك عدداً من القوانين التي تفسر التعلم بالمحاولة والخطأ، عدل بعض هذه القوانين اكثر من مرة وذلك سعياً للإجابة عن سؤال: لماذا يتناقص عدد الحركات الخاطئة بينما تبقى الحركات الناجحة أثناء معالجة الموقف وحل المشكلة؟

كيف نطور الجانب الايجابي بضربات الجزاء ونبتعد من الحظ في تسديد الكرة باتجاه المرمى:

1- في مدارس الكرة القدم للاشبال لابد ادخال مناهج اضافية لتعلم مهارات اضافية في كرة القدم منها تعلم كرة الطاولة والتي المعروف عنها بانها تزيد لديهم مهارة التركيز وتقدير المسافة في رمي الكرة

كرة الطاولة

فوائد عامة للعبة تنس الطاولة تحسن القدرة الذهنية والتركيز تساعد لعبة تنس الطاولة على تحسن القدرات العقلية والذهنية التي تحتاجها اللعبة نتيجة سرعة حركتها ودورانها وضرورة إتخاذ قرارات سريعة كرد فعل على حركة الكرة لوضعها في المكان المناسب، واللاعبين المحترفين يتمتعون بمهارات عالية وقدرات جسدية وذهنية تساعدهم على حل ألغاز هذه اللعبة والتجاوب السريع مع حركتها وأوضاعها.

تحسن القدرة على سرعة الحركة ورد الفعل بسبب الطبيعة السريعة والقصيرة لهذه الرياضة، يتم تحسين كل من حركات العضلات. وبالتالي تحسن القدرة على سرعة الحركة ورد الفعل. كذلك تتميز اللعبة بتدفقات متتالية لمجهود اللاعب، مما يؤدي إلى نمو العضلات بسرعة.

تحسن التنسيق بين اليد والعين كما أنها تحفز على اليقظة العقلية والتركيز والاستراتيجية التكتيكية. هذا يجعلها اللعبة المثالية للاعبين الأصغر سنا لشحذ ردود أفعالهم، وبالنسبة لكبار السن لصقل قدرتهم على التكتيك.

تزيد من المهارات الحركية والوعي المعرفي بعد سلسلة من الدراسات السريرية الأولية في اليابان وجدت أن تنس الطاولة يزيد بشكل ملحوظ من تدفق الدم إلى الدماغ، وربما حتى منع الخرف (ألزهايمر).

تحفز أجزاء مختلفة من الدماغ من خلال توقع شوطات لأحد اللاعبين، يستخدم اللاعب القشرة المخية قبل الجبهية للتخطيط الاستراتيجي، وهو الجزء من الدماغ المسئول عن السماح لنا بتخزين وقائع وأحداث على المدى الطويل. تساعد على تحسين التوازن من خلال سرعة تغيير الوضع الجسدي والاتجاهات. تساعد على تحسن التنسيق بين مختلف وظائف الجسم.

كرة التنس

العديد من الفوائد نحصرها فيما يلي

 ـ اكتساب مهارة التنسيق من خلال التنسيق بين مضرب التنس و كرة التنس القادمة اتجاهه و هو تدريب رائع للتنسيق بين العين و اليد و القدم و الوصول الى المكان الصحيح و حتى الزاوية و الارتفاع المناسب , وصيد الكرة و ارسالها دون ان تصطدم بالشبكة

ـ الفوائد النفسية فهي تزرع الشعور بالمسؤولية لانها لعبة فردية و انت المسؤول عن ارسال الكرة و طريقة استقبالها و اتخاذ القرارات المناسبة فبذلك تساعد طفلك على بناء القوة الذهنية و التعامل مع الخسارة و استخلاص الدروس و الوقوف عن السلبيات لتحسينهاـ تحسين القوة العقلية فالتنس مبنية على قراءة احسن الزوايا و بذلك تطوير الهندسة و الفيزياء فبذلك يطور القوة الذهنية لطفلك خارج الملعب كذلك.تعلم السرعة في الحركات و المرونة الجسدية و دلك من خلال الوصول الى الكرة في كل الاتجاهات باستمرار و المناورة فهو تحسين جذري للمرونة.

 رياضة الغولف

تشير بعض الدراسات إلى أن رياضة الجولف تحسن من القدرات العقلية والإدراكية، وذلك لأن الفوز في المباراة لا يعتمد فقط على بذل المجهود البدني والعضلي، فعملية تصويب الكرة تحتاج إلى تركيز شديد، كما إن تتبع مسار المباراة يحتاج إلى إعمال الذهن، ويرى الأطباء إن كل هذا يؤدي إلى تنشيط العقل وبالتالي يُنمي قدراته.

الخلاصة

حسب نظريات علم النفس والتربية ان هذه الرياضات لابد ان يتدرب عليها لاعب كرة القدم لتزيد من امكانياته المعرفية وصقل موهبته خاصة في حالات التسديد على المرمى ومنها ضربة الجزاء .وما يهمنا هو ضربة الجزاء التي لحد حذه اللحظة تعتمد على ضربة الحظ , كيف نتجاوز الحظ عند التسديد . لابد تعلم مهارة اخرى اضافية تزيد من امكانية الاعب وقدراته العقلية مثل ما قلنا سابقاً ,وعندها يقسم المرمى الى اربع زوايا ,على الاعب التسديد في الزاوية التي يصعب على الحارس المرمى الوصول اليها واتقان هذه العملية بالاعتماد على تطوير الموهبة من خلال التدريب على رياضة الغولف ,التنس ,المنضدة والريشة في المدارس الكروية لصغار السن .


مشاهدات 340
أضيف 2024/06/10 - 1:33 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 320 الشهر 11444 الكلي 9361981
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير