الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تجربة العلي تثمر حب الجمهور كملحّن ومطرب: تأثّرت عراقيا بالدرّاجي و خضر وعربيا بالصافي

بواسطة azzaman

تجربة العلي تثمر حب الجمهور كملحّن ومطربتأثّرت عراقيا بالدرّاجي و خضر وعربيا بالصافي

بابل -  كاظـم بهَـيًـة 

 عامر العلي من  مواليد  ديالى لمعت موهبته منذ الصغر، فأحب الغناء وشغف به فاصبح جزء ا لا يتجزأ منه،حتى استطاع ان يثبت مكانه في المشهد الغنائي بعد ان قطع شوطا كبيرا في ميدانه. حتى اخذ  يعزف على خمس الآلات موسيقية هي  العود والكمان والناي والاورك والاكورديون اضافة للغناء وخاض تجربة الالحان ومعه كان هذا الحوار:    

حكايتك مع فن الغناء كيف بدأت؟

- بدأت  منذ الطفولة في الاول ابتدائي في مدرسة الشروق في جلولاء بديالى، وبعدها في الثاني والثالث متوسط والرابع العام مع فرقة (الوند) في خانقين مع المرحوم إسماعيل غلام عازف الجلو ووئام جلال عازف الاوكرديون اضافة لوجودي فيها عازف ناي ومطرب في الوقت نفسه.

هل تلقيت دروسا في تدريب الصوت وتعلم العزف على الآلات الموسيقية؟

- نعم عندما كنت  في الاول معهد تكنولوجيا في بغداد كنت اذهب لمنطقة الصالحية واتعلم من الملحنين، وكنت مجتهد عندما اسمع جمله غريبة ابحث عنها حتى دخلت اول كلية الفنون الجميلة في بغداد، ولم اتوفق في اكمال دراستي فيها  بسبب الظروف القاسية. التي كنت اعانيها بسبب بعد سكني  عن العاصمة بغداد. والحمد لله تعلمت العزف على آلة الناي على يد الموسيقي عدنان والعازف وليم من كركوك الذي كان يتواجد في الصالحية، وكنت اسأل الموسيقار روحي الخماش عندما التقيه بعض الأسئلة للاستفسار منه على الة العود،ولهذا تعلمت منه الكثير وكذلك سمير العواد صانع الة العود في الصالحية آنذاك.

تجربة الألحان

هل استطعت ان تخوض تجربة الالحان؟

-نعم خضت تجربه الالحان  وحصلت على جوائز عدة منها الجائزة الذهبية كافضل ملحن لعام 2011  في مسابقة (مثلث النجوم) ودرع الابداع العربي من شبكة الاعلام العراقية بالتعاون مع مؤسسه عيون  دورة الفنان ياس خضر في اداء أغنيته الشهيرة (وداعا يا حزن)، ودرع الابداع العربي دورة الفنانة امل خضير وغنيت (لا خبر) وتعاطف الجمهور معي بالأغنية.

طيب وماذا قال عنك المطرب الراحل ياس خضر عندما سمعك وانت تغني اغنيته الشهيرة (وداعا يا حزن)؟

- اشاد بي امام الحضور و قال بالحرف الواحد « افضل مطرب اكاديمي  سمعته يغني لي (وداعا يا حزن) هو عامر العلي.

المعروف عنك دخلت الاذاعة للاختبار كمطرب؟

-نعم في تسعينات القرن الماضي، دخلت الاذاعة للاختبار من خلال اللجنة الموسيقية، المؤلفة  كل من عادل الهاشمي وخليل ابراهيم و محمد نوشي وياسين الشيخلي وحسن الشكرجي في الإذاعة،وكانت اللجنة شديدة جدا في وقتها ولكني  نجحت  في الاختبار بســـلام.

و في أي  اغنية تم اختبارك؟

- في اغنية (ضوه خدك)لفاضل عواد.

ومن كان معك من مطربي اليوم في وقتها؟

 -كان معي المطرب كريم منصور ايضا تم قبوله في حينها.

بأي فنان تأثرت؟

-تأثرت عراقيا بالفنانين عبد الجبار الدراجي وياس خضر،اما عربيا تأثرت بالفنان وديع الصافي.

لماذا اراك متأثرا بالنفس السبعيني كثيرا؟

- غناء السبعينات  مازال يتربع في القمة، لأنه يمتلك نصا معبرا ومؤثرا ولحنا اصيلا  واداءا قويا وجميلا ، وانا مطرب شامل في الوقت نفسه، حيث اشاد بقدراتي الكثير منهم الملحن الكبير الراحل محسن فرحان حيث قال : «عامر العلي يجيد كل الالوان» اما المايسترو علي خصاف قال « عامر العلي فنان شامل وله الكاريزما الخاصة به تختلف عن كل مطرب».  

كيف ترى الاغنية اليوم؟

- الأغنية اليوم جدا هابطة، سريعة النسيان والذوبان في نفس الوقت،وهذه تعد كارثة بالنسبة للفن الاصيل، الا بعض الاغاني القليلة جدا، ويعود هذا بسبب عدم وجود رقابة من الجهات المختصة، وعدم وجود لجنة  فحص النصوص. فالذي نسمعه اليوم اغلبه مستنسخ من الالحان التركية وايقاعها السريع مع الاسف.

ماذا عن مشاريعك الغنائية القادمة؟

- لدي اليوم 9  اغاني من الحان ضياء الدين ومن كلمات  الشاعر ماجد عودة، واغنية اخرى من كلمات  صباح الهلالي ومن الحان علي صابر. وأتهيأ لعمل  البوم جديد من الحاني والحان خالد العبيدي من ديالى.


مشاهدات 282
أضيف 2024/06/10 - 12:55 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 298 الشهر 11422 الكلي 9361959
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير