الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التربية: تقويم الأداء المؤسّسي وفرض غرامات لمنع العبث بالممتلكات العامة

بواسطة azzaman

تقدّم بنسب إنجاز مشروع الألف مدرسة

التربية: تقويم الأداء المؤسّسي وفرض غرامات لمنع العبث بالممتلكات العامة

بغداد – الزمان

حدّدت وزارة التربية، عقوبة المتسببين بإضرار في المال العام، مشيرة الى تشكيل لجان تفتيشية تتابع المدارس الجديدة والمؤهلة. وقال الناطق بإسم الوزارة، كريم السيد، في تصريح امس ان (الوزارة تتابع مشاريع المدارس الجديدة، واعمال الترميم الخاصة بالمباني المدرسية تحت التأهيل، كما تولي اعمال الإدامة والتطوير أهمية ضمن البرنامج الحكومي، الى جانب تكثيف الجهود الخدماتية، ومراقبة المشرفين، وتقييم الإدارة المدرسية)، وأضاف السيد ان (الإضرار بالممتلكات العامة تعد جريمة، ويستوجب تقديم الغرامات والتعويض والتضمين، بموجب اللجان التحقيقية).

لجان دائمة

 وثمن وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، جهود جميع المساهمين في انجاح الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة الدور الاول، للعام الدراسي الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجبوري قدم شكره الى وزارات الداخلية والاتصالات والكهرباء والصحة، واللجان الدائمة والفرعية والمتابعة للامتحانات، والمديرين العامين، ومديري المراكز والمراقبين والمشرفين، وموظفي الخدمات، والحراس الليليين في عموم العراق، والعاملين في القطاع التربوي كافة، لإسنادهم عملية الامتحان)، وأوضح البيان ان (جميع الجهات المذكورة قدمت خدماتها واستنفرت طاقاتها لتوفير ما يحتاجه الطالب داخل القاعات الإمتحانية)، واكد الوزير، (الامتحانات تضمنت تجهيز الوزارة 5477 مركزاً امتحانياً شمل أكثر من 900 ألف طالب وطالبة بالمستلزمات اللوجستية الضرورية، لضمان راحتهم)، وطمأنت الوزارة الطلبة، لافتة الى (حرصها على مجهودهم الدراسي، موجهة بالاستعداد لإنطلاق امتحانات الدراسة الإعدادية وإكمال مسيرة النجاح).

من جانب اخر، شاركت الوزارة، في اعمال المؤتمر الإقليمي الاول، امس الاثنين، تعزيزاً للتعاون المؤسسي المشترك، للنهوض بواقع العملية التربوية، والقضاء على الظواهر السلبية المشخصة.

 واوضح البيان ان (اللجنة العليا للاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد، التابعة للوزارة، شاركت في المؤتمر بعد وضع استعدادات للمشاركة الفاعلة في المؤتمر التربوي)، وتابع ان (وكيل الوزارة للشؤون الفنية، ورئيس اللجنة، حسين صبري اللامي، ناقش مع اعضاء الفريق، ابرز الانجازات المتحققة، وفقرات هيئة النزاهة، ومكتب دولة رئيس الوزراء المرسلة والمعتمدة للتنفيذ، الى جانب تدعيم ملف التربية والتعليم، والحد من ظاهرة التدريس الخصوصي والابتزاز الإلكتروني). على صعيد متصل، تواصل الحكومة انجاز مشاريع المدارس، مؤكدة تحقيق نسب متقدمة في مشروع الالف مدرسة نموذجية بعموم المحافظات. وقال المهندس مصطفى كريم في تصريح امس، ان (حصة بغداد تبلغ 144 مدرسة ضمن الاتفاق العراقي الصيني، موزعة بين 93 في جانب الكرخ، و 51مدرسة بجانب الرصافة).

دوام مزدوج

 مبيناً ان (الية التوزيع اعتمدت الكثافة السكانية والدوام المزدوج، والمدارس الطينية والكرفانية)، وأضاف ان (المدارس متطورة تحتوي على صفوف بسعات مختلفة، ومكتبات ومختبرات، فضلاً عن الملحقات الأخرى).

وأوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تفاصيل مشروع المدارس النموذجية في الأنبار، محددة موعد إتمام المشروع. وقال معاون رئيس المهندسين بدائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية، التابعة للأمانة العامة، علي حسن، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (ضمن مشروع الالف مدرسة نموذجية بموجب الاتفاقية العراقية - الصينية بلغت حصة محافظة الأنبار 51 مدرسة بسعات 12 و18 و24  صفاً)، مشيراً الى (تحقيق نسب إنجاز متقدمة ومتفاوتة بين قضاء وآخر في الأنبار، إلى قضاءي القائم والرطبة، حيث وزعت بين كل الأقضية والنواحي)، وأوضح حسن ان (الهدف من المشروع هو امتصاص الضغط الحاصل في المدارس، والقضاء على ظاهرة الدوام الثنائي والثلاثي ومعالجة النقص الحاصل في الأبنية المدرسية، بمتابعة حثيثة من رئيس الوزراء)، منوهاً الى (جاهزية المدارس بعد أشهر قليلة).

 وأضاف ان (تصاميم هذه المدارس تحصل لأول مرة في العراق حيث تحتوي على كل المرافق والمتطلبات العلمية من مختبرات علمية وساحات ونشاطات صفية ولا صفية ومختبرات متكاملة مع توفير الأثاث والمستلزمات العلمية)، من جانبه اكد المهندس المقيم بالمشروع في مدينة الفلوجة، سعد عبد العزيز، ان (مجموع مدارس المشروع في الفلوجة بلغ 8)، لافتاً الى (وصول مراحل العمل الى صب الطابق الأول، كما تحققت نسب إنجاز تصل إلى 45 بالمئة)، واردف بالقول ان (افتتاح المدارس سيكون خلال العام الدراسي المقبل).


مشاهدات 330
أضيف 2024/06/04 - 10:17 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير