الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أوبك ترحّل موعد تقويم الطاقة الأنتاجية للعام المقبل

بواسطة azzaman

العراق يتدارس جدوى نقل نفط البصرة عبر المؤانى التركية

أوبك ترحّل موعد تقويم الطاقة الأنتاجية للعام المقبل

الرياض – الزمان

اتفقت دول منظمة اوبك بلاس ،على تمديد الموعد النهائي لتقويم الطاقة الإنتاجية لدول التحالف النفطي حتى تشرين الثاني من العام 2025.

 وقال مصدر إن (وزراء دول أوبك بلاس، بدأوا بمناقشة الخطة الإضافية لإنتاج النفط)، واضاف ان (الاجتماع الوزاري للدول المشاركة في اتفاق أوبك بلاس بدأ في شكل مختلط). اجتمع بعض الوزراء شخصيا في الرياض، وسينضم البعض الآخر إلى الاجتماع عبر الإنترنت.

تحالف اوبك

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزير النفط حيان عبد الغني ،شارك في اجتماع  تحالف أوبك، الذي بدء أعماله في العاصمة السعودية الرياض،واكد انه يبحث تطورات السوق النفطية ، وتقويم عام لاجراءات المنظمة خلال  المدة الماضية والتوقعات المستقبلية). وتتدارس الحكومة ،نقل نفط البصرة عبر الموانئ التركية بعد تحديد الجدوى. وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تصريح امس ان (توقف ضخ النفط العراقي المستخرج من حقول إقليم كردستان ، بلا شك خسارة للعراق، وعلى الأقل فهو فوات منفعة متوقعة يمكن أن تسند خطط التنمية في محافظات الإقليم وتعزز الاقتصاد العراقي بالمجمل)، وأضاف (أما نقل نفط البصرة عبر الموانئ التركية، فالأمر يخضع للدراسة وتحديد الجدوى الاقتصادية قبل كل شيء)، مشيرا الى ان (الحكومة بادرت الى إيجاد تسويات مقبولة وحلول ومخارج قانونية بعد دراسة قانونية وافية، لكن الأمر محاط بالتزام قانوني، لأن قانون الموازنة العامة يلزم احتساب كلفة إنتاج برميل النفط الواحد في جميع الحقول بأن تكون ضمن المعدل الوطني لكلفة الإنتاج ،هو بحدود 8 دولارات للبرميل)، وتابع (لكن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم وضمن العقود الموقعة مع الشركة النفطية العاملة ،هناك يجرى احتساب كلفة الإنتاج بحدود 26 دولارا للبرميل الواحد واقترحنا أن يجرى تعديل قانون الموازنة، أو يجرى تعديل الاتفاقات والعقود مع هذه الشركات)، وشدد على القول انه (من هذا المنطلق توقفت الشركات عن الإنتاج، فالمنع لم يأت من الحكومة الاتحادية، وبانتظار إيجاد حل، وقد رفضت الشركات تعديل العقود، بينما وافقت حكومة الإقليم)، لافتا الى انه (لهذا الأسباب يتطلب المزيد من العمل لإيجاد مخرج قانوني ضمن حقوق العراق وشعبه في ثروته أولا). ويبلغ انتاج العراق حاليا نحو 4 ملايين برميل يوميا، بينما يستورد يوميا نحو 25 مليون لتر من زيت الغاز والبنزين والنفط الأبيض، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي.

نقلة نوعية

وكان السوداني ، قد اكد أن اتفاقية إدارة المياه مع تركيا ستحقق نقلة نوعية بقطاع الزراعة في العراق. ودعا خلال استقبال رئيس وأعضاء الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية الى (أهمية عمل الاتحاد وفاعليته في كونه وسيطاً بين الحكومة والفلاحين)، مؤكداً أن (دعم القطاع الزراعي والنهوض به يعدّ من أولويات الحكومة وأهدافها.

 بعدم استمرار الاعتماد على قطاع النفط، وتوظيف الواردات النفطية لتطوير قطاعات أخرى ومنها الزراعي)، مجددا تأكيد ان (الحكومة مستمرة في صرف مستحقات الفلاحين، كما ستمنح الفلاحين والمزارعين، الذين يعتمدون الأنظمة الحديثة في الري، سعراً أعلى لشراء محاصيلهم من الذين يستعملون وسائل تقليدية، وقد جرى استيراد 12 ألف منظومة ري للمرة الأولى في العراق).


مشاهدات 321
أضيف 2024/06/03 - 10:33 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 9:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير