الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نجاحات طبية غير مسبوقة تشهدها صالات عمليات بغداد والمحافظات

بواسطة azzaman

فريق يستخرج كتلة شعر من معدة فتاة موصلية

نجاحات طبية غير مسبوقة تشهدها صالات عمليات بغداد والمحافظات

الموصل–الزمان

 بغداد - الزمان

نجح فريق طبي بمستشفى السلام في محافظة نينوى، بإجراء عملية جراحية نادرة، لفتاة استخرج من بطنها كتلة شعر كبيرة، تزن كيلوغراماً واحداً. وذكر بيان امس ان (فريق قسم العمليات لمستشفى السلام التعليمي في نينوى، تمكن من استخراج كتلة شعر من معدة فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً، في نينوى)، وأضاف ان (الفتاة نُقلت الى المستشفى وهي تعاني من فقر دم حاد وسوء تغذية ، وتم ادخالها الى صالة العمليات، ثم جرى الكشف عن وجود كتلة كبيرة من الشعر وزنها كيلو غراماً واحداً)، لافتاً الى (تكلل هذا العمل الجراحي بالنجاح، واستقرار الحالة الصحية للفتاة).

ورم سرطاني

 على صعيد متصل، نجح فريق طبي في مدينة الامامين الكاظمين الطبية، التابعة لصحة الكرخ، بإجراء عملية استئصال ورم سرطاني في الغدة النكفية اللعابية. وقال رئيس الفريق الطبي، محمد عبد الله، في تصريح امس، ان (الفريق الجراحي المتخصص بالجراحة العامة في مدينة الامامين الكاظمين الطبية، التابعة لدائرة صحة بغداد الكرخ، اجرى عملية استئصال ورم سرطاني في الغدة النكفية اللعابية لشاب يبلغ من العمر ٢٠ عاماً، يعاني من الم وتورم الغدة، وتكللت بالنجاح)، مبيناً ان (الفريق الطبي اجرى الفحوصات اللازمة للمريض، وتم استئصال الورم بالكامل في عملية استغرقت ساعتين)، واكد عبد الله ان (المريض يتمتع بحالة صحية جيدة، بجهود الملاكات الطبية والتمريضية الساندة).

من جانب اخر، وضمن حملة أغيثوا غزة، يتابع مدير عام دائرة مدينة الطب، حسن محمد عباس التميمي، الحالة الصحية للجرحى و المرضى الفلسطينيين، استناداً الى توجيهات وزير الصحة، صالح مهدي الحسناوي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (مدينة الطب تواصل المتابعة الصحية للجرحى والمرضى الفلسطينيين، وتلبية احتياجاتهم، بإشراف مدير عام مدينة الطب، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لجرحى ومرضى غزة جراء القصف)، واكد التميمي (بذل كل الطاقات لتلبية جميع إحتياجات الأخوة الفلسطينيين، ومنحهم الرعاية الصحية الكافية خلال تواجدهم في مدينة الطب لحين إكتسابهم الشفاء التام).

وبمتابعة وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي، تستمر ملاكات مستشفى دار التمريض الخاص في دائرة مدينة الطب بتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للجرحى والمرضى الفلسطينيين ضمن حملة (أغيثوا غزة) ، حيث تم اجراء اول عملية لمريضة مصابة بكسر مضاعف والتهاب العظم المزمن كانت قد اجرت لها عمليات متعددة في فلسطين أولا ثم جمهورية مصر العربية لتنظيف الجرح ومكان الإصابة وتم تثبيت الكسر خارجياً ومعالجة إلتهاب العظم المزمن وتقييم الحالة والمباشرة بمراحل العلاج، كان أولها إجراء عملية إعادة تنظيف الإلتهاب القيحي النشط وإستكشاف مقدار الضرر للأنسجة الرخوة والفقدان العظمي وتعديل وتغيير جهاز التثبيت الموضوع والعلاج سيتم على مراحل بسبب التهاب العظم المزمن المصحوب بالفقدان العظمي، وترأس الفريق الطبي إستشاري جراحة الكسور والعظام وليد عبد الحسن والملاك الطبي والتمريضي والصحي الساند في المستشفى.

ونجح فريق طبي في مستشفى الواسطي التعليمي التابع لدائرة صحة بغداد الرصافة برئاسة الاستشاري عباس محمد صحن النصراوي مدير المستشفى بأجراء عملية تجميلية لطفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات من محافظة ديالى تعاني مـــــن تشوه في الوجه نتيحــة وحمــة شعريـــة ولاديـــة.

وتمت العملية على مرحلتين حيث تم رفع الوحمة بالكامل وتعويض مكان الوحمة واخرجت الطفلة بصحة جيدة وفي طور العلاج وتحتاج الى جلسات ليزر ومتابعة لحين اكتسابها الشفاء التام.

تقديم علاج

يذكر ان هذه العمليات تجرى على الجناح العام في المستشفى ويتم خلالها تقديم العلاج اللازم والخدمة الطبية والفندقية مجانا.

واجرى فريق طبي مشترك متخصص بجراحة المسالك البولية والجراحة العامة في مستشفى الكرامة التعليمي التابع لدائرة صحة بغداد الكرخ عملية استئصال المثانة الجذري مع تحويل مجرى البول لمريض من محافظة نينوى يعاني من سرطان المثانة.

ذكر ذلك رئيس الفريق الطبي اخصائي جراحة المسالك البولية احمد فاضل السعدي مبينا انه (تم استقبـــال المريض واجريت له كافة الفحوصات الطبية اللازمة وادخل المريض الى صالة العمليات وتكللت العملية بالنجاح واستغرقت العملية خمس ساعات والمريــض بحالة صحـــــية جيدة بجهود الفريق الطبي والتمريضي والصحـــي السانـــد في المستشــفى).

 


مشاهدات 396
أضيف 2024/06/03 - 10:34 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 11:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير