الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قاعة أكيتو تضيّف أعمال خمسين فناناً

بواسطة azzaman

اللون رحلة بقاء لتشكيلي مغترب

قاعة أكيتو تضيّف أعمال خمسين فناناً

بغداد – فائز جواد

افتتح الجمعة المعرض الشخصي ( اللون رحلة بقاء ) للفنان التشكيلي المغترب سعد تويج على قاعة The Gallery  ببغداد ، ويستمر لغاية نهاية الشهر الجاري ،وحضر الافتتاح  نائب رئيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين  حسن ابراهيم وعضو الهيئة الادارية جواد الزيدي اللذين اكدا على اهمية الاحتفاء بالفنانين التشكيليين المغتربين وعرض نتاجهم الابداعي لمحبي ومتذوقي الفن في بغداد والعراق عموما. وحضر المعرض عدد من الاعلاميين ومتذوقي الفن التشكيلي وطلبة اكاديمية ومعهد الفنون الجميلة.

على صعيد متصل شهدت قاعةُ «بيت أكيتو» التابعة لدائرةِ الفنونِ العامة في ساحةِ الاحتفالات السبت الماضي إقامةَ معرضٍ فني كبير شاركَ فيه نحو 51 فناناً تنوعت الأعمال بين الرسم والنحت والتي بلَغت 58 عملاً فنياً تنتمي لمدارس فنيةٍ متنوعة ولأجيالٍ مختلفة، هذا المعرضُ أقيم بالتعاونِ مع السفارةِ الإيطالية في بغداد بمناسبةِ اليوم الوطني للجمهوريةِ الإيطالية والذي شهد حضوراً رسمياً ودبلوماسياً كبيراً. وأفتح وكيلُ وزيرِ الثقافة فاضل محمد حسين البدراني والسفير الإيطالي ماوريتو غريغانتي ومدير عام دائرةِ الفنون اضافةً الى عددٍ من أعضاءِ البعثاتِ الدبلوماسية في العراق المعرض وسطَ حضور عدد من الفنانين والمهتمين.

وأعربَ البدراني في كلمةٍ له عن (شكرهِ لإقامةِ الفعالياتِ والأنشطة الثقافية المختلفة التي تقيمها البعثةُ الإيطالية في العراق بالتعاون مع الوزارة خصوصا في مجال التنقيب عن الآثار في معظم مناطق العراق اضافة الى الأنشطةِ الثقافية الأخرى)، من جهتهِ قدمَ السفير غريغانتي شكره الى وزارةِ الثقافة والجهود التي تبذلها للتعاونِ في المجالاتِ الثقافية والفنية مع البعثاتِ الدبلوماسية.

وبينت مديرة عام دائرة الفنون العامة وكالةً نجوان فارس عبد الله من جهتها إن (دائرةَ الفنون حريصةٌ على إقامةِ المعارض والأنشطةِ الفنية بالتعاونِ مع الهيئاتِ الدبلوماسية للدولِ والشعوب الصديقة للعراق والتي لديها تمثيلٌ رسمي في البلد من أجلِ الاطلاع على تجاربِ الفن العراقي التشكيلي المعاصر والتي لها أثرٌ كبيرٌ داخل وخارج العراق، خصوصاً وأن الكثيرَ من المتاحفِ في العالم وصالات العرضِ الفنية تضمٌ العديدَ من أعمالِ الفنانين العراقيين).

والى جوارِ المعرض شهدت قاعةُ مسرحِ المنصور التابعة لدائرةِ السينما والمسرح إقامةَ حفلٍ موسيقي لموسيقى الجاز من قبلِ عازف البيانو الإيطالي الشهير جيوفاني بويكي  قدّمَ فيه مقطوعاتِ موسيقية متنوعة من الجاز.


مشاهدات 368
أضيف 2024/06/03 - 10:00 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 296 الشهر 11420 الكلي 9361957
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير