الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموانئ: إنجاز أعمال الصب للنفق المغمور بمشروع الفاو  

بواسطة azzaman

توسيع خطوط النقل الجماعي في بغداد لحل الإختناقات المرورية

الموانئ: إنجاز أعمال الصب للنفق المغمور بمشروع الفاو  

 

بغداد – الزمان

تستعد وزارة النقل، لإطلاق الحزمة الثانية من مشاريع النقل الجماعي، في بغداد والمحافظات، لمعالجة الاختناقات المرورية، وتخفيف الضغط على الشوراع. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، التابعة الى الوزارة، افتتحت حتى الآن 29 خطاً للنقل الجماعي، في مناطق العاصمة، كما تسعى لإيصال الحافلة الحمراء الى جميع المناطق المكتظة بالسكان، خصوصاً الشعلة والحرية والكاظمية وغيرها).

نقل جماعي

 مبيناً ان (الوزارة شكلت عدداً من اللجان تتولى التواصل مع ادارات المحافظات، بشأن النقل الجماعي، الى جانب بحث هذا الملف مع حكومات كربلاء وديالى وصلاح الدين، لتشغيل عدد من الخطوط)، واشار البيان ان (التخطيط للتعاقد على شراء سيارات كهربائية، بهدف الحفاظ على سلامة البيئة)، مؤكداً (وجود نحو 50 من الخطوط العاملة ، وتتضمن تشغيل أكثر من 200 حافلة، في بغداد، الموصل، صلاح الدين، النجف، ديالى، والبصرة). وافتتح وزير النقل، رواق محيبس السعداوي، خط النقل التاسع ضمن مشروع النقل الجماعي في بغداد، وذلك ضمن الخطوات المتسارعة لانجاح المشروع. وقال بيان امس ان (الوزير افتتح خط النقل الجماعي التاسع، من منطقة بغداد الجديدة وصولاً الى منطقة الباب الشرقي)، وأوضح السعداوي خلال مراسم الافتتاح، ان (الخط يعالج مشكلات وعقد مرورية لعدد من المناطق الحيوية في العاصمة)، لافتاً الى ان (الوزارة جادة في تفعيل جميع خطوط النقل الجماعي في بغداد، وكل المحافظات لخدمة للمواطنين، ومواجهة ازمة الازدحامات)، وتابع ان (عدد الخطوط العاملة فعلياً اصبح 29 خطاً، من اصل 72 خط التي يجري العمل على افتتاحها)، مبيناً انه (جرى تشكيل لجنة برئاسة مدير عام شركة المسافرين والوفود، كريم كاظم حسين، للتنسيق مع المحافظين وتفعيل خطوط النقل الجماعي في عموم المحافظات، خلال المدة المقبلة )، وأوضح حسين، ان (الخط يخدم شريحة واسعة من المواطنين، لاسيما طلبة الجامعات والموظفين)، منوهاً الى (انطلاق مسار الخط من بغداد الجديدة بإتجاه ساحة ميسلون، مراب الامانة ، شارع 62 ساحة الواثق ،شارع سلمان فائق ، عمارة الشروق ، ساحة الأندلس جامعة الإسراء ، والقصر الأبيض ، ثم وزارة التعليم، وصولاً إلى الباب الشرقي وساحة الطيران، والعودة بنفس المسار ). من جانب اخر، منحت سلطة الطيران المدني، شهادة المستثمر الجوي للشركة العالمية للطيرا، المعنية بنقل المسافرين، والمعتمرين والحجاج، لتكون هذه الشركة ناقل وطني عراقي تجاري ينضم إلى مجموعة النواقل الوطنية، بحسب معاون رئيس السلطة، أمجد كاظم حسون، والذي أوضح ان (هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء، بتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات ضمن استراتيجية تطوير قطاع النقل الجوي، وصناعة الطيران المدني في العراق)، وأضاف انه (سيتم استقبال طائرة الشركة في مطار بغداد، بعد إتمام إجراءات ترخيصها من قبل قسم السلامة الجوي). وأشاد السفير السعودي، عبد العزيز الشمري، بتطور العلاقات الثنائية بين بغداد والسعودية. وقال الشمري خلال الاحتفاليّة التي أقامتها الشركة الوطنية ناس بمناسبة تسيير أولى رحلات الشركة من مطار الملك فهد الدولي في الدمّام إلى مطار النجف، امس ان (زيارته الى النجف جاءت لحدث مهم يتمثل في افتتاح خط طيران بين الدمام والنجف، وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين).

عربة انزلاقية

 في غضون ذلك، عوّمت ملاكات قسم المسافن والصناعات البحرية، التابعة الى الشركة العامة للموانئ، زورق الميمون من على متن العربة الانزلاقية رقم اثنان، بعد إنهاء أعمال التأهيل. وقال المدير العام للموانئ، فرحان الفرطوسي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الشركة تعمل على ادامة القطع البحرية وفق جداول زمنية، بالتنسيق بين الإدارة العليا والاقسام ذات العلاقة، وبأقل الكلف، وذلك لتطويرها وفقاً لتوجيهات الوزير)، بدوره اشار مدير قسم المسافن والصناعات البحرية، اسعد عبد الوهاب، الى (تعويم زورق الميمون بنجاح بعد اكمال الصيانة، والمتضمنة تنظيف البدن الخارجي بالعصف الرملي فوق وتحت خط الماء، وإصلاح الأضرار بالبدن الخارجي، والصبغ لثلاث طبقات، ثم صبغ المقصورة الرئيسية للزورق وسطحه، فضلاً عن نصب مصدات جديدة للزورق)، ويذكر ان (الميمون زورق مصنوع من مادة الالمنيوم الثقيل ويستخدم لنقل الطواقم البحرية). وانجزت الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، عمليات صب القطع المكونة للنفق المغمور. وبحسب البيان فإن (ملاكات الشركة المنفذة للمشروع، وبإشراف مهندسي هيئة الفاو التابعة للموانئ، أكملت جميع أعمال الصب الخاصة بالقطع العشر المكونة للنفق المغمور)، واضاف ان (القطع تضم ممرين رئيسين، كل واحد منهما يحتوي على ثلاثة ممرات تسمح بمرور ثلاث مركبات، كما أن كل قطعة تتكون من 12 جزءاً، منها 6 أجزاء أرضية، ومثلها للسقف العلوي والجوانب).


مشاهدات 368
أضيف 2024/06/03 - 10:32 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 298 الشهر 11422 الكلي 9361959
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير