الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إدارة مستشفى الكرامة ببغداد لـ ( الزمان): لا نقص في الأدوية ولا أزمة بمستلزمات التخدير والمنقذة للحياة

بواسطة azzaman

إدارة مستشفى الكرامة ببغداد لـ ( الزمان): لا نقص في الأدوية ولا أزمة بمستلزمات التخدير والمنقذة للحياة

بغداد – الزمان

نفت ادارة مستشفى الكرامة ببغداد ان تكون واجهت اي أزمة دوائية أو نقصاً حاداً في مستلزمات التخدير والادوية المنقذة للحياة او المغذيات. وقال مدير المستشفى محمد يوسف محمود في اتصال مع (الزمان) أمس انه   (على مدار إدارتي لمستشفى الكرامة التعليمي من بداية تكليفي في نيسان 2023 والى يومنا هذا لم نواجه ازمة حقيقية او نقص حاد في اي من أدوية التخدير او الأدوية المنقذة للحياة او اي من الأدوية الأساسية او اي نوع من المغذيات بكافة انواعها او الأدوية المسكنة للالم بعد العمليه او الأدوية الملطفة للتقي والمعدة او جميع المضادات الحيويه والكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى والتي كانت نسبة كبيرة منها تجهز الينا من قبل قسم الصيدلة في دائرة صحة بغداد الكرخ وهي الحصة المجهزة من قبل كيماديا في وزارة الصحة العراقية وبشكل مستمر ولم ينقطع تجهيز الوزارة عنا طيلة هذه الفترة،  اما القليل المتبقي يتم تجهيزه عن طريق لجان الشراء في مستشفانا وبشكل شهري و بمتابعة مباشرة ومستمرة من قبل المدير العام وقسم الصيدلة في الدائرة حيث كنا نعمل بروح الفريق الواحد).

توفر تحاليل

 اما بخصوص التحاليل فقال ان (جميع التحاليل متوفرة للمرضى الراقدين في ردهة الطوارئ وفي جميع ردهات المستشفى وبشكل مجاني، وكذلك اغلب التحاليل متوفرة بشكل مجاني في العيادة الاستشارية ولكن في بعض الأوقات وبسبب الزخم العالي وكثرة المراجعين يحدث هناك قلة وشحة في البعض القليل من التحاليل وهي جزء بسيط جدا حيث يقوم الطبيب المعالج باحالة المريض الحرج إلى مختبر الطوارئ لعمل التحاليل واحالة الحالات الباردة والمستقرة إلى مختبر الجناح الخاص لعمل التحاليل الغير متوفرة فقط، علما ان اسعار التحاليل في مختبر الجناح الخاص هي اسعار مدعومة من وزارة الصحة العراقية وتعتبر رخيصة جدا بالمقارنة مع اسعار المختبرات الأهلية حيث تصل الأسعار إلى اقل من ثلث او ربع الأسعار). واستطرد في كشف بعض الحقائق المهمة وهي ماثلة أمام جميع المنصفين لوزارة الصحة العراقية و لدائرة صحة بغداد الكرخ و لمستشفى الكرامة التعليمي تن المستشفى يقدم مركز أمراض وزرع الكلى في مستشفى الكرامة التعليمي وهو المركز الوحيد في صحة الكرخ الخدمة المجانية و عمليات زرع الكلى المجانية وتوفر وزارة الصحة جميع أدوية زرع الكلى وأدوية رفض الكلى المزروعة الباهظة الثمن جدا مجانا مع توفير جميع التحاليل مجانا وقد قمنا بإجراء ما يقارب 27 عملية زرع كلى مجانية خلال اقل من سنتين. ويوجد مركزين لغسل الكلى الدموي للبالغين ومركز لغسل الكلى الدموي للأطفال والذي يقدم هذه الخدمة مع إعطاء كافة العلاجات الباهظة الثمن والشحيحة والتحاليل مجانا لما يقارب اكثر من 400 مريض.

 وان مركز العوز المناعي في مستشفانا وهو المركز الوحيد في محافظة بغداد قدم جميع الفحوصات والعلاجات الباهظة الثمن والشحيحة مجانا لهذا المرض الخطير.

وقال محمود انه يقدم مركز أمراض الدم الوراثية وهو المركز الوحيد في صحة الكرخ يقدم جميع الفحوصات والعلاجات النادرة والشحيحة والباهظة الثمن وعمليات نقل الدم مجانا. واجرى المستشفى نحو (170 عملية جراحية شهريا في مختلف الاختصاصات في صالات عمليات الجناح العام  بشكل مجاني من تحاليل وادويه ومستلزمات طبية، مع عشرات الولادات الطبيعية والقيصيرية مجانا. وان ردهات العزل التي توفر افضل الخدمات والتحاليل والفحوصات  والعلاجات مجانا لأمراض الحصبة والسحايا و مصابي كورونا. وردهة الإنعاش الرئوي المنقذة للحياة وتوفر اغلب العلاجات مجانا). واختتم بالقول ان (المستشفى قدم نحو أربعة وثلاثين الف تحليل مختبري مجانا شهريا في جميع اروقة المستشفى. فهل من المنصف والمعقول توجيه هذا السيل من الاتهامات والانتقادات إلى هذه الخدمة العظمية التي تقدمها وزارة الصحة العراقية للمواطن؟).

 وكان محمود يرد على مداخلة على مواقع التواصل الاجتماعي أمس اتهمت المستشفى بالتقصير وشح الأدوية.


مشاهدات 538
أضيف 2024/05/27 - 6:17 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11430 الكلي 9361967
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير