الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
سرحان عبد البصير

بواسطة azzaman

سرحان عبد البصير

مازن الحيدري

 

لم اكن اعرف بالضبط ماهو دور جوقة الناس الجالسين في المحاكم الأمريكية والذين كنت أشاهدهم في الافلام محط اهتمام محامي الدفاع وممثل الادعاء وحتى القاضي الجالس على منصة الحكم ينتظر سماع قرارهم بشأن القضية!

ينص القانون الأمريكي على اختيار هيئة مستقلة من المجتمع بشكل عشوائي يتراوح عددها بين 12 إلى 18 شخص اعتمادا على نوع القضية التي تنظر فيها المحكمة ويكون واجب هؤلاء الأشخاص الأستماع إلى طرفي النزاع والبحث في حيثيات القضية من كافة الجوانب بغرض التوصل إلى قرار عادل بشأنها .

أسلوب مختلف لايشبه أساليب القضاء في كثير من بلدان العالم وهو اقرب مايكون إلى عنوان وأمرهم شورى بينهم!

تعتبر (الجوري ديوتي ) وفقا للدستور  الأمريكي خدمة اجتماعية إلزامية مفروضة على جميع مواطني امريكا حيث يتم استدعائك للحضور في موعد محدد إلى المحكمة ضمن مجموعة يصل عددها إلى حوالي 100 شخص او أكثر لكل قضية ومن ثم تتم عملية اختيار فريق المحلفين من هذه المجموعة . البارحة وصلني استدعاء جديد يبلغني باني ضمن قائمة المرشحين للاختيار ضمن هيئة المحلفين لمحكمة سكرامنتو ليوم 24 حزيران ،، واذا تم اختياري هذه المرة ضمن فريق المحلفين فسوف اخبركم اكثر عن الأمر .

ما اعرف ليش في كل مرة تصلني رسالة المحكمة هذه اتذكر عادل امام في مسرحية شاهد ماشافش حاجة وهتاف يحيا العدل ،، يحيا العدل!

 

 

 


مشاهدات 341
الكاتب مازن الحيدري
أضيف 2024/05/26 - 5:37 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير