الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قرار الدولية يحظى بإشادات واسعة عقب إعلان ملاحقة نتنياهو وغالانت

بواسطة azzaman

ناشطون: الخطوة تمثّل إدانة لجرائم الإبادة الجماعية وإنتصار للحق الفلسطيني

قرار الدولية يحظى بإشادات واسعة عقب إعلان ملاحقة نتنياهو وغالانت

 

بغداد - قصي منذر

عد سياسيون ونشطاء ، قرار المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان ،بتوجيه اتهام لرئيس الوزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت ،بخرق القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب وقتل وإبادة، انتصار كبير للحق الفلسطيني، لا بد من البناء عليه ومواصلة النضال والمقاومة على الصعد كافة.

ودعا الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي على في بيان امس الى (ضرورة العمل الفوري بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من هيئة قضاة المحكمة ،إقرار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وغالانت ،وتأكيد أن لا أحد محصن من القانون الدولي).

جرائم ابادة

مؤكدا ان (هذه الخطوة الأولى في اتجاه إدانة جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها حكام وجيش إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومحاسبتهم عليها)، وشدد على القول انه (لا تجوز المساواة بين الجلاد والضحية، ولن يضيع حق وراءه مطالب).

 من جانبه ، أوضح المستشار القانوني الفلسطيني نعمان العابد في بيان امس ان (المدعي العام للمحكمة أصاب في موضوع إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو لأن هناك الكثير من الدلائل التي تشير إلى ارتكاب جرائم حرب سواء من خلال مسؤوليته وقيادته وإعطائه أوامر لجيش العدو لارتكاب مجازر حرب وجرائم إبادة جماعية، أو من خلال تصريحاته المباشرة، التي كان يؤكد فيها نيته ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وأيضا إصداره أوامر علنية من شأنها تسهيل الإبادة الجماعية).

واشار الى ان (المحكمة جانبت الصواب، ووقعت بالخطأ وأدخلت الاعتبارات السياسية في قرار إصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من قادة حركة حماس، وذلك لأن ما قامت به فصائل المقاومة في 7 تشرين الماضي ، يعد ضمن النضال المسموح به في القوانين والشرعية الدولية، التي أتاحت المجال للشعب المحتل بمقاومة الاحتلال بكافة أشكال المقاومة بما فيها المسلحة).

وتابع انه (أنه لم يثبت أيضا مسؤولية رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار عن أي شيء جرى حتى الآن ،بعكس بنيامين نتنياهو الذي يعترف ليل نهار بمسؤوليته، كذلك لم يثبت قيام فصائل المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عمليات تحت تهمة جرائم حرب أو جرائم إبادة جماعية).

ومضى الى القول ان (إشارة المدعي العام ودعوته أن تتوقف أي محاولات لتخويف المحكمة، دليل على أن هناك ضغوطا مورست عليه لإصدار مذكرات بحق قادة حماس، وتجنب إصدار مذكرات أحادية بحق قادة دولة الاحتلال فقط بصفتهم المتهمين الحقيقيين في القيام بجرائم حرب إبادة جماعية).

جنائية دولية

وطالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت وثلاثة من قيادات حركة حماس، بدعوى ارتكاب جرائم حرب. وقال بيان تابعته (الزمان) امس ان (المدعي العام كريم خان،طالب الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية ،إصدار أوامر قبض في ما يتصل بالحالة في دولة فلسطين).

واضاف ان (تلك الطلبات بجوار نتانياهو وغالانت، شملت قادة حماس يحيى السنوار وإسماعيل هنية ومحمد دياب). بدورها ،أعربت وزارة الخارجية الصينية ،عن أملها في أن تكون المحكمة الجنائية الدولية موضوعية بعد طلب المدعي العام إصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيليين ومن حركة حماس على خلفية الحرب في قطاع غزة.وقال المتحدث بإسم الخارجية وانغ ونبين (نأمل في أن تحافظ المحكمة على موقعها الموضوعي وغير المنحاز وتمارس صلاحياتها تماشيا مع القانون).

داعيا الى وضع حد لـ(العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني).

وتابع ان (الصين لطالما وقفت إلى جانب العدالة والقانون الدولي في ما يخص القضية الفلسطينية).

واستطرد بالقول ان (بكين تدعم المساعي الرامية للتوصل إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية). غبى صعيد متصل ، سجلت وزارة الصحة الفلسطينية ،استشهاد سبعة فلسطينيين على الأقل بنيران القوات الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة. وأفادت الوزارة في بيان امس (بسقوط سبعة شهداء وتسع إصابات برصاص الاحتلال في جنين، بينها إصابتان بحالة خطرة).وكان الجيش الاسرائيلي قد اكد في بيان سابق أنه (يشنّ عملية لمكافحة ما اسماه بالإرهاب).


مشاهدات 476
أضيف 2024/05/22 - 6:25 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير