الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العمل يطوّق الفقر من 4 محاور ويعلن شمول 400 ألف أسرة بالضمان

بواسطة azzaman

العمل يطوّق الفقر من 4 محاور ويعلن شمول 400 ألف أسرة بالضمان

 

بغداد - الزمان

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن فحوى خطتها لمحاربة الفقر من خلال شمول 900 ألف أسرة بالرعاية الاجتماعية و400 ألف أســــــــرة  بالضمان الصحي

طيف التوحد

وقال الوزير أحمد الأسدي خلال مؤتمر نصف السنوي التأسيسي الأول الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام واضطراب طيف التوحد والتعلم المحددة ان (هذا الحدث يؤشر حاجة حقيقية ومشكلة تتطلب منا الاهتمام البالغ، وكلنا ثقة بالجهود المبذولة من مؤسسة رفد العطاء للتنمية المستدامة ودراسة الحلول والخروج بتوصيات لتصبح منهاج عمل وخلق فرصة لهذه الفئة وتأهيلهم ليساهموا في بناء البلاد).

واضاف ان (برنامج رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أولى اهتماماً لقطاع الخدمات والتربية والتعليم إضافة الى القطاعات المهمة)، واشار الى ان (هناك أكثر من الف مدرسة تم بناؤها والبعض منها في طور البناء والإنجاز، فضلا عن العديد من المستشفيات التي أنجزت، وابتعاث 5 آلاف طالب خارج العراق للدراسة، الى جانب ما تحقق على أرض الواقع من تطوير للبنى التحتية وبناء الطرق والمجسرات، وكذلك العمل على تحسين الواقع المعيشي وتنشيط الاستثمار بما يصب في خدمة المواطنين).

واوضح الاسدي ان (الوزارة  أخذت على عاتقها تنفيذ جزء مهم من البرنامج الحكومي تمثل في محاربة الفقر من خلال شمول 900 ألف أسرة تحت مستوى الفقر بالرعاية الاجتماعية وكذلك نحو 400 ألف أسرة  بالضمان الصحي، علاوة على المنحة الطلابية للابتدائية والمتوسطة والاعدادية وحتى الجامعات والدراسات العليا).

ومضى الى القول ان (الوزارة اهتمت بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وهناك هيئة خاصة بهم توفر الخدمات اللازمة لهم)، مؤكدا ان (الشهر الماضي تم تعديل قانون رقم 38 لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وشمولهم بالامتيازات التي تسهل لهم اندماجهم في المجتمع).

فيما استردت مديرية الحماية الاجتماعية بمحافظة صلاح الدين، أكثر من 97 مليون دينار من قبل المتجاوزين على رواتب الشبكة. وقالت معاون مدير الدائرة صفا فاضل عبد الحسين في تصريح امس ان (الدائرة قامت بكشف حالات كثيرة من المتجاوزين على شبكة الحماية، واستقطاع واسترداد المبالغ مستمر).

راتب تقاعدي

واضاف انه (تم ضبط حالات مثل زواج المستفيدات او حصولهن على فرصة عمل او راتب تقاعدي، وكذلك من لديهن راتب ثاني أو من لديهن كفالة من مستفيد يتضح أن توفي).

واوضحت عبد الحسين انه (تم استرجاع المبالغ يتم باحتساب المبلغ الكلي على المتجاوزة ،وتلتزم وفق القانون بدفع المبلغ نقدا او أقساطا، وفي حالة دفعه تقسيطا نطالب المتجاوزة بجلب كفيل ضامن ويكون موظفا مدنيا ليتم إكمال إجراءات الاسترداد)، مؤكدة ان (المبالغ المستحصلة من قبل دائرتنا من المتجاوزين والمتجاوزات لهذا العام وصلت الى 97 مليونا و500 ألف دينار).

 

 

 

 


مشاهدات 354
أضيف 2024/05/14 - 6:55 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 2:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 277 الشهر 7845 الكلي 9369917
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير