الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق :  صادرات الخام للأردن 15 ألف برميل وبخصم 16 دولاراً 

بواسطة azzaman

النفط تستغرب من تضليل الرأي بشأن  تنفيذ مشروع أنبوب بصرة حديثة

العراق :  صادرات الخام للأردن 15 ألف برميل وبخصم 16 دولاراً 

 

بغداد - الزمان

عمان - رند الهاشمي

وافق العراق على رفع صادرات الخام للاردن الى 15 الف برميل يوميابموجب نفس الشروط التعاقدية المبرمة سابقاً في مذرة التفاهم. وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة في تصريح أمس إن (المملكة استوردت نحو 5 ملايين برميل من النفط العراقي خلال المدة من 4 حزيـران 2023 إلى 30 تموز من نفس العام)، مؤكداً إن (نقل النفط يكون من كركوك إلى مصفى نفط الزرقاء في الأردن باستخدام ناقلات عراقية وأردنية)، .

على زيادة الإنتاج من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل ، بموجب نفس الشروط التعاقدية المبينة في مذكرة التفاهم)، وشدد على القول إن (كمية النفط الخام العراقي المصدرة إلى الأردن سترتفع شهرياً من 300 ألف برميل إلى 450 ألف برميل، أي ما يغطي نحو 10 في المائة من احتياجات الأردن من النفط الخام).

احتياجات الاردن

وأوضح الخرابشة إنه (بموجب اتفاقية 2023، يشتري الأردن النفط الخام العراقي من كركوك بسعر خام برنت الشهري مطروحاً منه 16 دولاراً للبرميل الواحد لمراعاة الاختلافات في الجودة ورسوم النقل)، واستطرد بالقول إن (هذا الترتيب يهدف إلى تلبية 7 بالمئة من احتياجات الأردن من النفط الخام).

في تطور، اعربت وزارة النفط العراقية عن استغرابها من تضليل الرأي العام بشأن مشروع أنبوب بصرة حديثة.

وقالت في بيان تلقته (الزمان) أمس (نجدد نفي تصريحات النائب عامر عبد الجبار بشأن الكلفة أو الملكية أو الامتيازات التي يمنحها العراق لدول الجوار من النفط الخام وغير ذلك من المعلومات غير الدقيقة)، واعرب البيان عن (استغرابه من إصرار بعض الشخصيات السياسية والأفراد على المضى في تضليل الرأى العام، من خلال استغلال بعض وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية والتواصل الاجتماعي، لتحريف الحقائق مع سبق الإصرار، ما يلحق الضرر بالمصلحة العامة).

وأضاف (كان يفترض بالنائب تحديث معلوماته من خلال الاستفسار من الوزارة، أو مراجعة البيانات الصادرة من شركة المشاريع النفطية مؤخراً، وهما الجهتان المعنيتان بالأمر، والمنشورة في وسائل الإعلام وموقع الوزارة التي تستهدف الوصول الى الحقيقة وخدمة مصلحة العراق وشعبه)، وأوضح البيان إن (مشروع أنبوب النفط الخام بصرة - حديثة يهدف الى تحقيق المرونة العالية في عملية نقل النفط الخام لأغراض تجهيز المصافي والمستودعات ومحطات الطاقة الكهربائية داخل العراق وهي ضمن أولويات خطط الوزارة والبرنامج الحكومي، الى جانب المشاريع المستقبلية التي تهدف الى تعزيز المنافذ التصديرية عبر دول الجوار وهي تركيا وسوريا والأردن ومنها مشروع طريق التنمية، وهي قيد الإعداد والدراسة في الوقت الحاضر).

مشروع انبوب

لافتا إلى إنه (لم يتم اتخاذ القرارات بشأنها وسبق أن اوضحنا بإن مشروع أنبوب نقل النفط الخام سيتم تنفيذه من قبل الجهد الوطني في شركة المشاريع النفطية، بالتعاون مع الشركة العامة للحديد والصلب في وزارة الصناعة والمعادن).

ورفض البيان (جميع التصريحات والادعاءات بهذا الصدد، لأنها تمثل إضراراً بالصالح العام)،واكد إن (الوزارة تحتفظ بحقها القانوني في الرد على الإساءات التي تتعرض لها، واملها من جميع الجهات والأفراد ووسائل الإعلام توخي الدقة والموضوعية والأمانة المهنية في نشر وتداول المعلومات، واعتماد البيانات الرسمية الصادرة منها، خدمة للصالح العام).


مشاهدات 55
أضيف 2024/07/18 - 12:22 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 11:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 7794 الكلي 9369866
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير