الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتعاقد مع إيطاليا لإنشاء مصانع بقيمة 700 مليون دولار

بواسطة azzaman

وزير الكهرباء يتعهد بإستقرار الطاقة خلال الصيف

العراق يتعاقد مع إيطاليا لإنشاء مصانع بقيمة 700 مليون دولار

بغداد – ندى شوكت

وقعت الحكومة مذكرات تفاهم مع ايطاليا، لتمويل مشاريع صناعية بقيمة 700 مليون دولار، بحسب المستشار الفني لرئيس الوزراء محمد الدراجي. وقال في تصريح امس ان (الاتفاق بين العراق وايطاليا جاء لإنشاء مصانع داعمة للقطاع الخاص، حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني)، مشيراً الى (اتفاق اللجنة العليا للضمانات السيادية، ومؤسسة شاسا للائتمانات الإيطالية نيابة عن الحكومة الإيطالية، لتمويل مشاريع صناعية في العراق بقيمة 700 مليون دولار، في اطار مبادرة دعم القطاع)، واوضح الدراجي ان (المصرف العراقي للتجارة، وقع مع مصرفين إيطاليين لتمويل هذه المشاريع، كما جرى التوقيع على مذكرات تفاهم بين رجال أعمال عراقيين وموردي خطوط الإنتاج والمصانع من الجانب الايطالي، لتوريد ستة مصانع، والتي تشمل المنتجات الزجاجية والأدوية، مجازر وتربية الدواجن والبيض، معالجة الغاز المصاحب، والحديد، ومعمل أدوية).

اكياس بلاستيكية

 على صعيد متصل، جهزت الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن، شركة ما بين النهرين التابعة إلى وزارة الزراعة، بالأكياس البلاستيكية المنسوجة الخاصة بتعبئة البذور، في مصنع القطنية.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (التجهيز تم على دفعات ضمن المدد الزمنية المحددة، الى جانب تجهيز 300 الف كيس لصالح وزارة العلوم والتكنولوجيا، خاصة بتعبئة البذور). من جانب آخر جهزت الشركة عبر مصنع النسيجية في الحلة، مستشفيات دائرة صحة بابل بِمنتجات طبية ذات الإستعمال الواحد. وذكر بيان امس ان (معمل قديفة بابل التابع الى الشركة جهز مستشفيات النسائية، علي عبيس الحكومي، الحلة التعليمي، ومستشفى الإمام الصادق بشراشف معقمة)، واضاف ان (الشركة اكدت استعدادها لتجهيز كل المؤسسات الطبية، ومختلف القطاعات بالمنتجات الجلدية والنسيجية والطبية الرصينة). وانهت الشركـة العامـة للصناعـات الفولاذيـة، احدى شركات الوزارة، عقودهـا لإنشـاء هيكـل حديـدي لخـزان مـاء الحبانيـة، وتصنيـع كريـن جسـري للصناعـات الهيدروليكيـة، ورفـد معمـل سمنـت الكوفـة بالكُـرات الفولاذيـة. وقال البيان ان (ملاكات مصنع الهياكل التابع للشركة انهى متطلبات العقد مع الشركة العامة السياحية في الحبانية، التابعة الى وزارة الثقافة، والمُتمثلة بنصب الهيكل الحديدي لخزان ماء الشرب في المدينة)، لافتاً الى ان (الشركة نفذت أعمال نصب كرين جسري حمولة خمسة طن للمسقف الحديدي في موقع أبي غريب التابع إلى الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية وفق العقد)، واستعرضت شركة ديالى العامة، التابعة للوزارة، أعمالها لصالح عدد من شركات وزارة الكهرباء دعماً للمنظومة الكهربائيـة. وبحسب البيان فإن (الشركة استنفرت جهود ملاكاتها التشغيلية في معمل محولات القدرة لتصليح محولة قدرة 63 أم في أي العائدة إلى كهرباء المنطقة الوسطى)، منوهاً الى ان (تأهيلها جاء بهدف ربطها في محطة المعري الثانوية إحدى محطات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى)، واضاف ان (معمل المقاييس الكهربائية، جهز الشركة العامة لتوزيع كهرباء الفرات الأوسط فرع بابل بألف مقياس كهربائي ثلاثي الأطوار)، مشيراً الى (إستعداد الشركة التام لتلبية طلبات وعقود التصليح والتجهيز للمحولات بأنواعها وسعاتها كافة).

انشاء مدن

 وناقش وزير الصناعة والمعادن، خالـد بتال، إجراءات العمل المتعلقة بإنشاء مدن صناعية على مسار طريق التنمية، بحضور المدراء العامين لهيئة المدن الصناعية والشركة العامة لسكك الحديد، والفريق الإستشاري الخاص بمشروع التنمية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الإجتماع تطرق الى قانون هيئة المدن الصناعية، والاليات الخاصة بالعمل لإقامة عدد من المدن الصناعية بالتعاون مع عدة شركات)، واوضح بتال ان (طريق التنمية مشروع يسهم في تعزيز العمران وتسهيل عمليات التصدير وتوفير فرص العمل، وتطوير التبادل التجاري)، مشدداً على (ضرورة دراسة وتدقيق المواقع المحددة لإنشاء تلك المدن، وإعداد دراسة جدوى متكاملة بشأنها، كما وجه بتهيئة كل متطلبات العمل، ووضع رؤية متوافقة بين الأطراف المعنية فيما يتعلق بإختيار الاماكن للمضي بتنفيذها). واطلع بتال، على المعوقات التي تواجه أصحـاب مطاحـن القطـاع الخـاص، لوضع الحلول المناسبة، وذلك خلال لقائه بعدد من أصحاب مطاحن القطاع الخاص. وقال بيان امس ان (الاجتماع استعرض واقع عمل المطاحن وطاقاتها الإنتاجية المتاحة، كما جرى التداول بشأن متطلبات المطاحن، ومعالجة المشاكلات التي تواجه عملهم، فضلاً عن تحديد اعداها بحسب الإحصائيات المتوفرة لدى الوزارة، وقدرتها على سد الإحتياج من مادة الطحين)، واوعز الوزير (بتنظيم ورشة عمل لأصحاب المطاحن لمتابعة وتدارس جميع المعوقات، وتقديم الرؤى والحلول من قبل الجهات ذات العلاقة لتجاوز تلك التحديات بشكل نهائي وحاسم وفق الصلاحيات والأطُر القانونية، وبما يخدم الصالح العام). الى ذلك، اطلقت دائرة توزيع كهرباء كركوك، حملة توعوية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وديمومة استمرارها، مشيرة الى تشكيل لجان لمحاسبة المتجاوزين من أصحاب المحال والمعامل على الشبكة الوطنية. وقال مدير الدائرة، ليث طلعت، امس ان (ملاكات الدائرة باشرت بحملة توعوية تحت شعار إطفاء مصباح واحد لترشيد استهلاك الطاقة وديمومتها). و تعهد وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، بالتوزيع العادل لحصص المحافظات من الكهرباء، خلال الصيف المقبل. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (فاضل اكد خلال استقباله محافظ واسط، توفير حزمة مشاريع لتأهيل شبكات النقل والتوزيع، وصيانة المحطات الانتاجية في محطة ‏الزبيدية الحرارية).


مشاهدات 321
أضيف 2024/05/13 - 6:02 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 1:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 33 الشهر 33 الكلي 9362105
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير