الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جابرو تبحث مع واشنطن وبرلين غلق المخيّمات ودعم إستقرار العائدين

بواسطة azzaman

الأعرجي يثمّن موقف موسكو ويدعو الدول إلى سحب رعاياها من الهول

جابرو تبحث مع واشنطن وبرلين غلق المخيّمات ودعم إستقرار العائدين

بغداد -  قصي منذر

بحثت وزري الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو ،مع السفير الالمانية لدى العراق كرستيانه هومان ووكيلة وزير الخارجية الأمريكي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا والوفد المرافق لهما ،كلا على حدا ، غلق مخيمات النازحين ودعم الاستقرار في مناطق العودة.

ملفات مشتركة

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (جابرو استقبلت في مكتبها، وكيلة وزير الخارجية الأمريكي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان والوفد المرافق لها، وجرى بحث الملفات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة)، واضاف ان (اللقاء تناول آلية غلق المخيمات وتأمين عودة جميع النازحين إلى مناطقهم بما يحفظ كرامتهم وسبل دعم العائدين وفق الخطة الوزارية المعمول بها، بحسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني)، مؤكدين ان (الجانبين ناقشا توفير كافة متطلبات العيش الكريم للأسر العائدة وشمولها بالمشاريع المدرة للدخل، بالإضافة إلى مناقشة ملف نازحي مخيم الهول السوري). واشارت جابرو الى ان (خطة الوزارة تتركز على العودة الطوعية للنازحين ورفض إقامتهم الجبرية في المخيمات)، من جانبها ، ثمنت زيا (الجهود الحكومية لإنهاء ملف النزوح وضمان العودة الآمنة للأسر وتوفير كافة متطلبات العيش الكريم لجميع العائدين). كما ناقشت جابرو ،مع السفيرة الألمانية لدى العراق ، التعاون والتنسيق المشترك التنسيق وسبل تعزيزه في المجالات كافة بما يخدم البلدين. واوضح البيان ان (اللقاء تطرق الى  أوضاع النازحين في المخيمات وخطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح، كما جرى مناقشة أوضاع العائدين إلى مناطقهم وآلية شمولهم بالمشاريع المدرة للدخل لدعم الاستقرار في مناطق العودة).

هجرة غير شرعية

مؤكدا ( مناقشة أوضاع العراقيين في ألمانيا وضرورة تقديم الدعم والمساعدة لهم)، وشددت جابرو على ان (الوزارة تعمل مع الجهات الحكومية والمنظمات الدولية على مكافحة الهجرة غير الشرعية والمهربين ومكافحة الاتجار بالبشر).

بدورها، أشادت السفيرة الألمانية بـ(الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزيرة في إدارة ملف النزوح)، مؤكدة (استعداد بلادها لتقديم المساعدة في هذا الملف، لاسيما ما يتعلق بدعم الاستقرار في مناطق العودة). على صعيد متصل ، طالب مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، الدول الى اتخاذ سحب رعاياها من مخيم الهول السوري، فيما ثمن موقف روسيا بحسب 32 طفلا من المخيم.

وقال الاعرجي في تدوينة على منصة اكس تابعتها (الزمان) امس ان (مخيم الهول يضم عوائل الدواعش لنحو 60 دولة، وبعد جهود العراق المستمرة، بدأت 24 دولة بعملية سحب رعاياها، ومنها روسيا التي سحبت مؤخراً 32 طفلاً بينهم 12 فتاة و20 فتى، تتراوح أعمارهم من 5 الى17 سنة)، مثمنا (موقف الحكــــومة الروسية، ونطالب الدول بسحب رعاياها تمهيـداً لغلق المخيم).

 


مشاهدات 182
أضيف 2024/05/11 - 2:24 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 7:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 277 الشهر 11401 الكلي 9361938
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير