الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الموارد تنفّذ حملة بمشروع المسيب لإيصال المياه إلى المحطات

بواسطة azzaman

الزراعة: إرتفاع نسب حصاد الحنطة في صلاح الدين

الموارد تنفّذ حملة بمشروع المسيب لإيصال المياه إلى المحطات

بغداد  ابتهال العربي

اطلقت وزارة الموارد المائية، حملة وصفتها بالكبرى، لتنظيف وتطهير عمود مشروع المسيب من الترسبات والنباتات المائية الضارة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (ملاكات مديرية صيانة مشاريع ري وبزل بابل، وبإشراف مديرية الموارد المائية في مشروع المسيب، نفذت حملة كبرى لتنظيف وتطهير عمود مشروع المسيب من الترسبات الطينية والنباتات المائية الضارة، بطول 49 كيلومتراً)، مبيناً ان (هذه الحملة تأتي ضمن استعدادات الوزارة للموسم الصيفي المقبل)، واوضح البيان ان (العمل تضمن رفع ترسبات بكمية 200 الف متر، وشملت الحملة 25 آلية تخصصية و19 حفارة ذراع طويل، واربع حفارات قياسية، و2 بلدوزر).

مياه خام

واضاف ان (الهدف من الحملة هو تعزيز انسيابية جريان المياه وتأمين إيصال المياه الخام الى محطات الإسالة، وتوفير حصص مائية للأراضي الزراعية، وتحقيق العدالة في توزيع كميات الماء). وحددت الوزارة، خطة للتوسع في إنشاء سدود حصاد المياه، مشيرة الى وجود مساعٍ للحفاظ على الخزين المائي وتلبية متطلبات المواسم المقبلة، والمباشرة بحملة لتأهيل المنشآت الخزنية. وقال مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات في الوزارة، علي راضي، في تصريح امس ان (الوزارة وضعت خطة كبيرة للتوسع في إنشاء سدود حصاد المياه وهي عبارة عن سدود صغيرة، مؤكداً السعي للاستفادة من المياه التي ترد من خلال السيول والأمطار)، لافتاً الى (أهمية هذه السدود في تغذية المياه الجوفية واستيطان القرى، وتأمين المياه لبعض المحاصيل وسقي الحيوانات)، واوضح راضي ان (هناك حملة كبرى بشأن توفير التخصيصات لإعادة تأهيل المنشآت الخزنية الكبيرة، بدعم حكومي)، وتابع ان (المنشآت الخزنية بشكل عام تشهد وضعاً فنياً مستقراً وآمناً بسبب ديمومة أعمال الصيانة، كما ان المؤشرات الفنية الخاصة بسد الموصل جيدة وتشير الى استقرار السد)، منوهاً الى (التوجه للحفاظ على الخزين المائي، وزيادته بالتزامن مع تلبية متطلبات المواسم المقبلة، لاسيما الصيف المقبل، ضمن الخطة). وناقش وزير الموارد، عون ذياب، بمع محافظ النجف، يوسف مكي گناوي، استعراض الواقع الإروائي في المحافظة، والمشاريع التي تنفذها الوزارة بالمدينة لإيصال المياه الى كل المستحقين. وقال بيان امس ان (الوزير اكد اهمية تعزيز التعاون بين الوزارة وحكومة النجف لضمان التوزيع العادل للمياه بما يلبي إيصالها إلى الذنائب)، مبيناً ان (الوزارة تولي اهتماماً كبيراً للمحافظة، كونها من المدن الزراعية المهمة)، واوضح البيان ان (تشكيلات الوزارة مستمرة بحملة إزالة التجاوزات على الحصص المائية بهدف إيصالها للمستحقين وبعدالة)، من جانبه اعرب المحافظ عن (تثمينه لعمل تشكيلات الوزارة في النجف لما تبذله من جهود في خدمة الصالح العام). الى ذلك، تحققت نسب إنتاج عالية للحنطة في صلاح الدين، خلال الموسم الجاري مقارنةً بالمواسم السابقة،  وفق المؤشرات الأولية للمحافظة، بحسب وزارة الزراعة.

مناطق المحافظة

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مناطق المحافظة شهدت استمرار عمليات حصاد وتسويق محصول الحنطة وبوتيرة متصاعدة، بمتابعة الفرق الفنية للشعب الزراعية التابعة لمديرية صلاح الدين)، واوضح ان (المؤشرات الأولية في الك الشعب، ومنها شعبة زراعة الدجيل بينت تصاعد عمليات الحصاد والتسويق، وبنسب عالية في الإنتاج والغلة الزراعية للمحصول، خلال الموسم الزراعي الجاري، مقارنةً بالمواسم السابقة)، واكدت الوزارة ان (زيادة نسب الحصاد يعود الى الرعاية والدعم المقدم للفلاحين، بتجهيزهم بالبذور الجيدة والأسمدة والمبيدات).


مشاهدات 244
أضيف 2024/05/10 - 10:21 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 9:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 331 الشهر 11455 الكلي 9361992
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير