الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجسر قرطبة 

بواسطة azzaman

مجسر قرطبة 

مجيد السامرائي

 

لم امر به لا فوقه ولا تحته.. يكفيني رايك انت ومشاهدتك.. ونحن نفرح ونحيي لكل انجاز جديد يخفف من معاضل واختناقات المرور في بغدادنا الجميلة، حاصل ردود سريعة عن مجمل انطباعات عابرة لاناس ماعبروا فوق واخرين مروا وماسلموا من( يمنا فاتوا)   .

 حين كنت ببغداد حرصت على المرور فوقه ودققت في ردات فعل أخرى قد توافق او تخالف مشاعري

 قولي نعم ونعم ان قلت واجبة قالت عسى وعسى( جسر) الى نعم ،الفسفورات الوسطية 90 بالمئة اقتلعت من مكانها

أنا كنت في عام 1998 ضابط المرور المكلف احياناً بادارة الساحة وكانت تشهد زحاماً خانقاً في بداية ونهاية الدوام رغم ان اعداد السيارات كانت لا تتجاوز مئة وخمسون الف سيارة في كل بغداد وكنا نبحث عن حل سحري واخيراً وصل الحل عام 2024 وانا مررت فوقه بسيارتي ذهاباً واياباً هو حل جيد ولم يتم استخدام الليزر في مستوياته وانحناءاته وان الإكساء فيه تموجات وتخيلات بسيطة كذلك شاهدات مرور التريلات الكبيرة قاطرة ومقطورة من ذات الأحمال الكبيرة التي ستؤدي إلى مشاكل مستقبلية كبيرة.

وثمة ردود لاحقة

الأسماء إلي من خارج العراق( أبد ما مرتاح الها) لأنه محد يستاهل نسمي على اسمه مثلا الدول العربية ودول الجوار وشخصياتها ما عدنه شخصيات !؟

مررت به عند منتصف الليل،الاسم لايهمني كثيرا ، المهم الجسم ، جسر ذو اتجاهين ، الاول من تقاطع الباب الشرقي بإتجاه تقاطع النخلة، انسيابية المرور جيدة واسهم في حل الزحامات المرورية, اما الاتجاه الثاني من تقاطع النخلة باتجاه الباب الشرقي ،تسبب بزيادة الازدحام لانه يشكل تقاطعا لمن يرغب التوجه لساحة الطيران قادما من الجسر الذين يتقاطعون مع القادمين من سريع محمد القاسم باتجاه نفق ساحة الطيران.

منذان ولدنا – والكلام لي – ونحن نسمي الشوراع بمسميات لا نناقش فحواها ولا محتواها  القادم من شمال بغداد لابد ان يمر بساحة عدن ؛ وهو ان لم يسمع بشارع فلسطين فقد يمر بساحة بيروت وقد ينتظره عند قاعة الرباط من يدله على طبيب الكلى في شارع المغرب ثم قرطبة ليست من دول الجوار  لقد قيل فيها :

 فلمثل قرطبة يقل بكاء من يبكي بعين دمعها متفجر

دار أقال الله عثرة أهلها  يبكي بعين دمعها متفجر

في كل ناحية فريق منهم  متفطر لفراقها متحير

ورياح زهرتها تلوح عليهم  بروائح يفتر منها العنب

وانا مقيم بعمان امر بام اذينة واحدة من احيائها الجميلة

انا  الآن في حي أم اذنية، أحد أحياء منطقة زهران تطالعك من كل اتجاه أسماء شوارع غالبيتها لمدن وأحياء وحتى شعراء وأعلام عراقيين.فإذا كنت تسير في شارع الكوفة يحاذيه من اليمين شارع شط العرب ومن الشمال اربيل، وآخر تحت أسم شارع دجلة وتدخل إلى اليمين ربما إلى كربلاء أو إلى اليسار مثلاً وإذا بك في شارع أبو نواس وان احتفظ بصورة لي تحت( قارمة )كتب عليها شارع سامراء .

 والمجسر غير الجسر فالاول يقام على على اليابسة والعابرون عليه من راجلين وراكبين يدركون  ان الجسر يشاد على الماء الذي سيكون  بعد زيارة اردوغان  اوفرحظا وطغيانا وأعلى مدا .

وانا ناشدت صاحبي ان نمر فوق مجسر فائق حسن استاذي في الرسم في اكاديمية الفنون الجميلة  فقد ظلت صورته ماثلة امامي وانا الذي حاورت اقرانه ممن ولدوا عام 1914  على رأسهم شيخ الاطباء كمال السامرائي زميل عبد الكريم قاسم في الاعدادية المركزية وشيخ المتبغددين وغوغل ام الدنيا الراحل  جلال الحنفي حاورتهم جميعا وظلت في بالي من استاذي فائق في حوار نادر ومنشور لي ماقاله بدقة بعد ان يعبر فوق جسرالصرافية - العلوازية الحديدي  :

كانت بغداد عبارة عن خرابة كبيرة ، المناطق الراقية فيها في الميدان والبارودية ، أما شارع الرشيد فلم يكُن مُبلطاً سوى بالحجر والحصو وعليه طبقة بسيطة من  الأسفلت .

وفي الشتاء كنا نغوص في الماء والوحل إلى مافوق الركب حتى نصل إلى المكان اليابس ، كانت بغداد تغرق في الطين بسبب الأمطار التي كانت تهطل بغزارة مذهلة .. ليس كالأمطار هذه الأيام .

-على ذكر الطين .. قرأت ذات مرة في مذكرات جواد سليم قوله :» حتى الوحل عندنا له لون مختلف «

. نعم هذا يأتي من قِدم التربة الحرة عندما هي تربة البساتين .. وتربتنا حين تلامس الصحراء يختلف لونها كثيراً .. رمال حمر وأخرى تميل إلى الاوكر( لون أصفر بني قريب من لون الأرض الطينية الطبيعية ) الفاتح رمال تتدرج حسب المناطق الصحراوية..

 


مشاهدات 368
الكاتب مجيد السامرائي
أضيف 2024/04/28 - 9:25 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير