الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طرق وجسور ديالى تقترب من إفتتاح مجسر الرازي

بواسطة azzaman

المستشفى البيطري يتخذ إجراءات وقائية بعد رصد إنفلونزا الطيور

طرق وجسور ديالى تقترب من إفتتاح مجسر الرازي

 

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت مديرية الطرق والجسور في محافظة ديالى ، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع مجسر الرازي ، وأشارت إلى أن المشروع سيسهم بفك الاختناقات المرورية في المحافظة.

وقال مدير مديرية طرق وجسور ديالى سعد حميد لـ (الزمان) أمس، إن (مجسر الرازي هو من ضمن مشاريع تنمية الأقاليم في المحافظة وتبلغ كلفته الإجمالية 3 مليارات دينار) ،مبيناً أن (المشروع حيوي ومهم وهو ضمن أربعة مجسرات في مركز المحافظة).

وأضاف حميد، أن (المشروع سيسهم بفك الاختناقات المرورية وربط المحافظة بطريق حولي يسهم بتوسيع الرقعة الجغرافية في ديالى ويربط بعقوبة بناحية بني سعد بني سعد باتجاه بغداد) ،مؤكداً ( أن المشروع الان وصل للمسات الأخيرة في العمل من حيث الإكساء للشوارع وصب الأرصفة الجانبية).

فيما قال ممثل الشركة المنفذة للمجسر هاشم علاء لـ (الزمان)، أن (نسبة الإنجاز في المجسر بلغت أكثر من 90  وهو من المواقع الستراتيجية في المحافظة ، حيث حدثت حوادث مرورية كثيرة في هذه المنطقة بسبب التقاطع للشوارع) ،مشيراً إلى أنه (سيتم افتتاح المجسر في الأيام القليلة القادمة).

اجراءات وقائية

وأعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اتخاذ 3 إجراءات وقائية بعد رصد إنفلونزا الطيور في نوارس مهاجرة في محافظتين مجاورتين.وقالت مديرة المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد  القيسي لــ ( الزمان ) أمس، إن (الفحوصات المختبرية رصدت خلال الأيام الماضية إصابتين بنوارس نافقة في السليمانية وصلاح الدين نتيجة مرضها بالإنفلونزا). وأضافت القيسي ، إن (المستشفى البيطري في ديالى اتخذ 3 إجراءات وقائية في الحال، حيث تم اجراء كشف للبحيرات الكبيرة ومنها حمرين للتحري والكشف عن أي ملامح لنفوق الطيور المهاجرة ومنها النوارس، بالإضافة الى ابلاغ كل المستوصفات البيطرية بالاستنفار خاصة القريبة من حدود الإقليم وصلاح الدين لرصد أي حالات مشكوك بها وابلاغنا بشكل فوري).وأشارت إلى أن (عملية المتابعة تجري ليس في الحقول بل حتى الأسواق من اجل الاستدلال على أي حالة والتعامل معها بشكل فوري).كما أعلنت محافظة ديالى ، وصول نسبة الإنجاز بمشروع مجاري غرب بعقوبة إلى 35 بالمئة ، مشيرا الى المشروع يسهم في تحسين الواقع البيئي والخدمي .

وقال المهندس المقيم للمشروع حمزة حمد لــ (الزمان) أمس، أن (نسبة الإنجاز في محطة مجاري غرب بعقوبة وصلت الى 35 بالمئة)، مبينا ، أن (المشروع يسهم في تحسين الواقع البيئي والخدمي لجميع مناطق غرب بعقوبة).وأضاف حمد ، أن (هذه المحطة تخدم 250 ألف نسمة، وان مديرية مجاري محافظة ديالى حريصة على تقديم أفضل الخدمات الخاصة بالبنى التحتية الاستراتيجية).

بدوره قال عضو دائرة المهندس المقيم رشيد مجيد لـ (الزمان)، إن (المحطة خاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي وبنسبة 30 بالمئة للمواد غير العضوية، و 70 بالمئة للمواد العضوية)، مؤكدا ، أن (المحطة تنتج مياه على شكل مصدرين، الأول للحمة وتجفيفها وتحولها الى أسمدة، والمصدر الثاني هو لمعالجة المياه التي يمكن استخدامها لأغراض السقي المقيد للمزروعات).  من ناحيته أكد ممثل الشركة المنفذة للمشروع علي كاظم لـ (الزمان)، أهمية المحطة في معالجة مياه الصرف الصحي، والمحافظة على البيئة ،وإنتاج مياه لا تؤثر على صحة المواطن ، مشيرا الى أن هذا المشروع يقلل من الضغط الحاصل على الموارد المائية والتلوث البيئي).نظم العشرات من السكان في ناحية جديدة الشط التابعة لقضاء الخالص في محافظة ديالى تظاهرة رفضا لفتح الجسر الرابط مع قضاء الطارمية الكائن في أطراف العاصمة بغداد.

تظاهر رافضة

وذكر مصدر أمني، لـ (الزمان) ، ان (العشرات من أهالي ناحية جديدة الشط ، خرجوا بتظاهرة رافضة لإعادة فتح الجسر الرابط بين مناطقهم وقضاء الطارمية).

وأضاف المصدر، أن(رفض أهالي جديدة الشط لإعادة فتح الجسر لدواع أمنية وللمطالبة بتطهير بساتين الطارمية بشكل نهائي قبل فتح الجسر الرابط بين المنطقتين).

وفي نهاية الاسبوع الماضي ، أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة ديالى، بتهيئة الجسر الرابط بين قضاء الطارمية وناحية جديدة الشط تمهيدا لافتتاحه بعد أكثر من عقد ونصف على اغلاقه.

 

 


مشاهدات 419
أضيف 2024/06/03 - 10:22 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11430 الكلي 9361967
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير