الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البدء بأعمال مجسر البيجية لتخفيف الإختناقات المرورية في بغداد

بواسطة azzaman

الوائلي يفتتح مبنى معهد الفنون ويوجّه بتسريع إنجاز المدخل الجنوبي

البدء بأعمال مجسر البيجية لتخفيف الإختناقات المرورية في بغداد

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد - ابتهال العربي

باشرت وزارة الإعمار والإسكان، بوضع ركائز مجسر البيجية، للحد من الاختناقات المرورية في بغداد. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الوزارة بإشراف دائرة الطرق والجسور، تنفذ أعمال حفر وصب ركائز مجسر البيجية، ضمن مشروع  مجسر الطلائع وربطه بشارع 80 بمنطقة البيجية، أحد مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في العاصمة)، واوضح ان (المشروع سيشكل محوراً مهماً وجديداً لتسهيل حركة المركبات، عبر ربط منطقة باب المعظم بمنطقة المنصور)، مشيراً الى (المباشرة بتنفيذ حفر وصب 88 من الركائز الخاصة بالمجسر البيجية، مع المقتربات).

ساحة اللقاء

واضاف ان (طوله يبلغ 800 متر ويتكون من عشرة فضاءات، بطول 37 متراً وعرض 25 متراً للفضاء الواحد)، لافتاً الى ان (المشروع يتكون من مجسرين رئيسين، الأول في منطقة البيجية ويربط الطريق المؤدي إلى ساحة اللقاء، والآخر ‏يمتد من ساحة الطلائع مروراً فوق طريق 14 تموز طريق مطار المثنى، الى جانب انشاء استدارات مجسرة عند ‏التقاطع مع شارع 14 تموز، لضمان انسيابية مرور المركبات بكل الاتجاهات). من جانبها، اطلعت وزارة التخطيط، على تنفيذ مشروعي تقاطع الفنون الجميلة وساحة النسور. وقال بيان امس، ان (ضمن متابعتها لتنفيذ حزمة المشاريع التي اطلقتها الحكومة لتخفيف الإزدحامات في بغداد ، زار فريق متخصص من الوزارة مشروعي تطوير تقاطع الفنون الجميلة وساحة النسور لمتابعة مراحل التنفيذ ونسب الإنجاز ميدانياً)، مبيناً ان (تقاطع الفنون الجميلة وصل الى مراحله الاخيرة)، واكد ان (العمل يجري بالتنسيق مع بأمانة بغداد ووزارة الكهرباء من اجل استحداث الكشوفات الإضافية الخاصة بالمشروع، ومعالجة تعارضات المشروع، والإسراع بإنجازه وفق التوقيتات الزمنية المحددة). وتابعت الوزارة، مشروع استصلاح اراضي حلة – ديوانية، في محافظة بابل ضمن مشاريع البرنامج الحكومي. وذكر البيان ان (الوزارة نفذت زيارة ميدانية لمشروع استصلاح اراضي حلة ديوانية في بابل، للإطلاع على مراحل سير العمل)، مؤكداً ان (نسبة إنجاز المشروع بلغت 81 بالمئة)، واوضح ان (المشروع يتضمن اكمال تبطين قناة الدورة المرحلة الثالثة، الى جانب تنفيذ الأعمال الترابية والتبطين لقناة العلاج الرئيسة المرحلة الثانية)، وتابع ان (اعمال تبطين اعمال ترابية وحفريات ودفن وتبطين القنوات الرئيسة الموزعة والمُغذية مع تنفيذ شبكة من المبازل المُجمعة مع منشآت الري والبزل كافة)، لافتاً الى ان (المشروع يعد نموذجاً من المشاريع في قطاع الري، لكونه يهدف الى الاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية). وفي النجف، اطلع المحافظ ماجد الوائلي، على العمل في مشروع محطة المعالجة بالحيرة. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (سعة محطة المعالجة تبلغ 30 ألف متر مكعب، وتنفذ على مساحة 26 دونماً)، مشيراً الى انه (من المشاريع المهمة المنفذة ضمن موازنة تنمية الأقاليم)، واكد الوائلي، ان (نسبة الإنجاز بلغت 94 بالمئة). وافتتح الوائلي، بناية معهد الفنون الجمــــــــــــيلة الجديد، بحضور المدير العام للتربية مردان البديري و نقيب معـــــــــــلمي المحافظة، وجمع من التربويين.

أحدث الطرق

وقال في كلمة، ان (هذا الصرح التربوي شُيد بأحدث الطرق و التصاميم التي تتلائم مع أقسام المعهد بأكثر من 24 قاعة)، واضاف ان (هذه البناية شملت معهدي الفنون الجميلة الصباحي و المسائي). واطع الوائلي، على مراحل تقدم العمل في مشروع تأهــيل المدخل الجنوبي، في موقع مجسر مكة المكرمة، بالمحافظة. وقال بيان امس، ان (الوائلي وجّه الفريق المشرف على المشروع بمتابعة حل المعوقات التي تواجه العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والتحول المؤقت للطريق المؤدي إلى حي الشرطة لتسهيل الحركة المرورية للمركبات، ومخاطبة دائرة الكهرباء لإزالة الإعمدة والقابلوات الكهربائية التي تعيق سير المشروع).

 


مشاهدات 423
أضيف 2024/01/17 - 3:56 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 9:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير