الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البارزاني : إلغاء كوتا المكوّنات يضرّب الشراكة والتعايش

بواسطة azzaman

جابرو تناقش مع وفد أمريكي إنهاء ملف النزوح

البارزاني : إلغاء كوتا المكوّنات يضرّب الشراكة والتعايش

 اربيل – فريد حسن

بغداد – قصي منذر

عد رئيس الحزب اليدمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، إلغاء كوتا المكونات في الانتخابات البرلمانية لبرلمان إقليم كردستان، يمثل ضربا للشراكة والتعايش.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين باربيل ، السفير الاسترالي لدى العراق غلين مايلز، وتطرقا إلى الانتخابات المقرر اجراؤها في يوم 10 حزيران المقبل ، من دون مشاركة المكونات ، لما يمثله ذلك من ضرب للشراكة والتعايش).

شدة المنافسة

واكد البارزاني ان (المكونات هم جزء من الشعب الكردستاني ،ويتعذر عليهم الحصول على تمثيل بسبب شدة المنافسة)، واضاف ان (وجود قوات التحالف الدولي في العراق، مسألة وطنية تتعلق بجميع المكونات، التي عليها أن تدرك مخاطر عودة الإرهاب مجددا). بدوره أشاد مايلز ، بـ(العلاقات الثنائية بين أستراليا والاقليم)، داعيا إلى (المزيد من توطيد العلاقات بين الطرفين). فيما اعتبرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الموعد الذي حدده رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،لإجراء انتخابات برلمان كردستان، مناسبا لها، وجاء نتيجية مباحثات مشتركة.وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل في تصريح امس إن (يوم 10 حزيران مناسبا بالنسبة للمفوضية)، واضاف انه (سبق واجتمع مجلس المفوضين وحكومة الاقليم ، وتم شرح الآلية والمدة التي تحتاجها المفوضية لإنجاز هذا العمل)، مؤكدا ان (الموعد الذي تم تحديده من قبل رئاسة الاقليم ، جاء ضمن المدة التي حددتها المفوضية، وهي 4 اشهر)، لافتا الى ان (المفوضية مستعدة لإجراء الانتخابات، ضمن زمن جدول عملياتها بما تبقى من إجراءات)،وشدد على القول ان (المفوضية تستمر في عملها، ولاسيما في ما يتعلق بتحديث بيانات الناخبين)، مبينا ان (عملية توزيع المقاعد تستند على النسبة والتناسب، لذلك تم توزيع المقاعد بنسبة 38 مقعدا في السليمانية و34 مقعدا في أربيل، و25 مقعدا في دهوك، و3 في حلبجة، بالتالي سيتكون برلمان الإقليم من مئة مقعد)، وأوضح جميل أن (المفوضية فتحت باب تحديث البيانات البايومترية للناخبين في الاقليم في شهر آب الماضي)، وقال ان (المفوضية سنستخدم أجهزة العد والفرز وجهاز التحقق الذي يحتوي على سجل بيانات الناخبين البايومترية، وكذلك أجهزة الإرسال، وسنعتمد على ملاكات متقدمة لديها خبرات في تدريب موظفي الاقتراع الذين سيديرون عملية الاقتراع من خلال هرم تدريبي تم إعداده من قبل دائرة العمليات). واضاف ان (عملية الاقتراع، ستتم عبر البطاقة البايومترية،حيث بلغ نسب المحدثين لبياناتهم من الناخبين نحو مليونين و800 ألف ناخب). ونظمت المكونات المستبعدة، وقفة احتجاجية في عنكاوا ،تنديدًا ورفضاً لقرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء مقاعد الكوتا الكلدان والسريان والآشوريين والأرمن والتركمان في برلمان كردستان . وقالوا خلال التظاهرة (نطالب المحكمة بالعدول عن قرارها ،ولاسيما ان الغاء كوتا المكونات ،تهميش متعمد وغير منصف لحقوق المكونات التي وجودها يعد عنصر قوة للعراق)، مؤكدين ان (ذلك استهداف واضع للمكونات من خلال مصادرة حقوقهم وعدم منحهم الفرصة لتمثيل ناخبيهم). وكان البارزاني، قد وقع امرا اقليميا حدد خلاله يوم 10 حزيران، موعدا لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.وفتحت المفوضية في وقت سابق، باب تسجيل الأحزاب في التحالفات، حيث تم تسجيل 39 حزبا، سيشارك في الانتخابات المقبلة، أما بشكل منفرد أو ضمن تحالف.

وناقشت وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو ، مع وفد امريكي يزور العراق برئاسة مساعد وزير الخارجية في مكتب شؤون الشرق الأدنى فيكتوريا تايلور، خطة انهاء ملف النزوح. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء الذي جرى في مقر الوزارة ،بحضور السفيرة الامريكية إلينا رومانوسكي، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة)، واضاف ان (الجانبين تطرقها الى خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد بشكل كامل والتوصيات الحكومية الخاصة بذلك ،وفق التوقيتات التي أقرها مجلس الوزراء).

اوضاع المكون

 وتابع البيان ان (اللقاء ناقش أيضاً، أوضاع المكون المسيحي في البلاد والمكونات الأخرى وضرورة الحفاظ على تواجدهم ودعم استحقاقاتهم على الأصعدة كافة )، من جانبها ،قدمت جابرو (شرحاً مفصلاً عن الإجراءات الحكومية التي اسهمت في تعزيز الاستقرار بمناطق العودة والدعم المقدم للأسر النازحة الراغبة بالعودة الطوعية)، مؤكدة أن (العوامل التي أدت إلى النزوح قد انتهت ،ولا بد من أن يغلق هذا الملف نهائياً بالتنسيق مع الجهات المعنية).


مشاهدات 510
أضيف 2024/03/05 - 7:02 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 2:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير